اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي Oooo14
أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي User_o10

أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي   أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي Emptyالخميس 8 ديسمبر 2011 - 8:05

العنوان أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي
المؤلف الإمام الذهبي
نبذه عن الكتاب

كتاب يبحث في علم مصطلح الحديث الشريف متخصص بإيراد الأحاديث الموضوعة المكذوبة، وهو بمثابة تهذيب لكتاب الموضوعات للإمام ابن الجوزي حيث قام الذهبي مصنف ترتيب الموضوعات باختصار الأسانيد والمتون للأحاديث الموضوعة في كتاب ابن الجوزي، وتعقبه في بعض الأحاديث كأن يحكم ابن الجوزي بوضع حديث معين فيحكم الذهبي بعدم وضعه ويبين سبب ذلك . والكتاب مرتب على حسب الكتب والأبواب كالتوحيد والإيمان والأنبياء والعلم وغيرها من الكتب .
هذه النسخة مرقمة حسب طبعة مكتبة الدار
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/ahadeeth%20_m.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي
» اضحك من أعماق قلبك .. موضوعات جميلة .. ::..
» فتاوى مختارة ومتنوعة عن شهر محرم
» حكم وضع صور النساء للشيخ السحيم وابن عثيمين -رحمه الله-..
»  الموضوعات من الأحاديث المرفوعات .. ابن الجوزي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: