اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الإتقان في تجويد القرآن من طريق الشاطبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 الإتقان في تجويد القرآن من طريق الشاطبية Oooo14
 الإتقان في تجويد القرآن من طريق الشاطبية User_o10

 الإتقان في تجويد القرآن من طريق الشاطبية Empty
مُساهمةموضوع: الإتقان في تجويد القرآن من طريق الشاطبية    الإتقان في تجويد القرآن من طريق الشاطبية Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 20:38

العنوان الإتقان في تجويد القرآن من طريق الشاطبية
المؤلف أ / فرغلي سيد عرباوي
نبذه عن الكتاب

يقول المؤلف :
أن هذا الكتاب الموسوم بـ (الإتقان في رواية حفص للقرآن)، قمت بتصنيفه مؤخراً تيسيراً على طلبة هذا العلم ممن يبحثون عن الرواية في كل جزئية من جزئيات القراءة، وحرصت على اتباع الأئمة السابقين فيما تواتر عن حفص بن سليمان (ت180هـ) فيما رواه متواتراً بسنده عن عاصم (ت127هـ) إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وحاولت أيضاً نقل كلام الأئمة السابقين فيما ظهر من مسائل خلافية في وقتنا المعاصر، حيث إن هذه المسائل لم تكن مسار جدل بين السابقين، مع تقديم الرواية الراجحة بالدليل بشرط أن تكون متواترة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في القراءة.
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/22223.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإتقان في تجويد القرآن من طريق الشاطبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة (ملون)
» الإتقان في علوم القرآن
» لآلىء البيان في تجويد القرآن
» الإتقان في تعليم أحكام القرآن
» تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن مع حاشية الدسوقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: القـران الكريم وعلـومه :: التجــويد والقـــــراءات-
انتقل الى: