اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الشفا بتعريف حقوق المصطفى .. القاضي عياض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99265
 الشفا بتعريف حقوق المصطفى .. القاضي عياض Oooo14
 الشفا بتعريف حقوق المصطفى .. القاضي عياض User_o10

 الشفا بتعريف حقوق المصطفى .. القاضي عياض Empty
مُساهمةموضوع: الشفا بتعريف حقوق المصطفى .. القاضي عياض    الشفا بتعريف حقوق المصطفى .. القاضي عياض Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 19:06

العنوان الشفا بتعريف حقوق المصطفى
المؤلف القاضي عياض
نبذه عن الكتاب

كتاب في الفضائل ومناقب النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من أجل الكتب في موضوعه كيف لا وقد كتبه شيخ المتقين وسيد الورعين والمحبين للنبي صلى الله عليه وسلم القاضي أبو الفضل عياض، فقد جمع فيه كل شمائل النبي صلى الله عليه وسلم وأوصافه وما يجب في حقه ولعله لم يغفل شيئا يتعلق بحضرته صلى الله عليه وسلم من قريب أو بعيد لذا سماه الشفا، وبذيله حاشية " مزيل الخفاء عن ألفاظ الشفاء " للشيخ محمد الشحني وقمنا بتحقيقه زيادة في الفائدة.
تنسيق وتيتيب وفهرسة : محمد سلیمان المنانی الباکستانی
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/shefa_h.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشفا بتعريف حقوق المصطفى .. القاضي عياض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تهذيب الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض - نسخة مصورة
» الوفا بتعريف فضائل المصطفى ابن الجوزي
»  وقفات مع حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم
» الشهادة لا تكفّر حقوق الآدميين ، إنما تكفر حقوق الله تعالى .
» الفضيل بن عياض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: السيره النبويه الشريفه-
انتقل الى: