اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  موضح أوهام الجمع والتفريق .. الخطيب البغدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 موضح أوهام الجمع والتفريق .. الخطيب البغدادي Oooo14
 موضح أوهام الجمع والتفريق .. الخطيب البغدادي User_o10

 موضح أوهام الجمع والتفريق .. الخطيب البغدادي Empty
مُساهمةموضوع: موضح أوهام الجمع والتفريق .. الخطيب البغدادي    موضح أوهام الجمع والتفريق .. الخطيب البغدادي Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 14:55

العنوان موضح أوهام الجمع والتفريق
المؤلف الخطيب البغدادي
نبذه عن الكتاب

علم الأسانيد في الأحاديث من أدق العلوم وأصعبها على الإطلاق، لذا من ادعى العلم فيه كاذبا فقد فضح نفسه ومن أصعب ما فيه فن المتفق والمفترق، فقد يشتهر الراوي الواحد باسمين أو أكثر فيظن أن كل اسم لشخص، أو يسمي اثنان وأكثر باسم واحد متحدين في اسم الأب والجد وأحيانا النسبة، فيشتبه ذلك على القارىء فيظن المتعدد واحدا، وذلك يكثر من طلاب العلم ويقل من العلماء ولكنه قد يقع منهم . لذا ألف الخطيب البغدادي كتابه هذا الذي يدل على جلالة قدره يبين فيه المتفق والمفترق
حمل الان
http://www.almeshkat.net/vb/attachment.php?attachmentid=6463&d=1151928957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضح أوهام الجمع والتفريق .. الخطيب البغدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  غنية الملتمس في توضيح الملتبس .. الخطيب البغدادي
»  الكفاية في علم الرواية .. الخطيب البغدادي
» مسألة في الصفات المؤلف الخطيب البغدادي
»  رسالة في الصفات المؤلف الخطيب البغدادي
» الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة .. الخطيب البغدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: علوم الحديث الشريف-
انتقل الى: