اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تحقيق الرغبة في توضيح النخبة .. الشيخ عبدالكريم الخضير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
تحقيق الرغبة في توضيح النخبة .. الشيخ عبدالكريم الخضير Oooo14
تحقيق الرغبة في توضيح النخبة .. الشيخ عبدالكريم الخضير User_o10

تحقيق الرغبة في توضيح النخبة .. الشيخ عبدالكريم الخضير Empty
مُساهمةموضوع: تحقيق الرغبة في توضيح النخبة .. الشيخ عبدالكريم الخضير   تحقيق الرغبة في توضيح النخبة .. الشيخ عبدالكريم الخضير Emptyالأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 14:03

العنوان تحقيق الرغبة في توضيح النخبة
المؤلف الشيخ عبدالكريم الخضير
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
إن علوم الحديث من أهم العلوم وأشرفها ، إذ به يعرف صحة ما نسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضعفه وثبوته من عدمه ، فشرفه وأهميته تابع لشرف مقصده وهو سنّة الرسول صلى الله عليه وسلم ، المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي ، كلام من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى صلى الله عليه وسلم .
ومن أجمع وأخصر ما ألّف في هذا الفن (( نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر )) للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي .
لذا طلب مني بعض طلبة العلم أن أساهم في كتابة شرح متوسط يُحلّ ألفاظها ويوضح معانيها بأسلوب سهل بيّن واضح ، يناسب أفهام المبتدئين من طلاب العلم في هذا العصر ، فترددت مدة لكثرة ما كتب عليها من شروح وحواش جزماً بأن ذلك كافٍ وافٍ بالغرض ، ثم طُلِبَ مني أن أشارك في دورة علمية أشرح فيها النخبة فأجبت الطلب ، ثم سجلت الدورة ونُسخ ما في الأشرطة ، فلم يكن هناك عذر من إجابة الطلب بعد الإلحاح ، فسمَّيته بعد مراجعته : (( تحقيق الرغبة في توضيح النخبة )) .
وقدمت بين يدي الشرح بمقدمة تشمل فصولاً :
أولها : في ترجمة مصنفها الحافظ ابن حجر .
ثانيها : في عناية العلماء بالنخبة .
ثالثها : في مناقشة ما أثير حول كتب المصطلح .
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/trfn.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحقيق الرغبة في توضيح النخبة .. الشيخ عبدالكريم الخضير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح نظم اللؤلؤ المكنون .. الشيخ عبدالكريم الخضير
» شرح لامية شيخ الإسلام المؤلف الشيخ عبدالكريم الخضير
»  شرح ألفية العراقي ( كاملة ) .. الشيخ عبدالكريم الخضير
»  شرح كتاب الفتن من صحيح البخاري .. الشيخ عبدالكريم الخضير
» شرح رسالة أبي داود لأهل مكة المؤلف الشيخ عبدالكريم الخضير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: علوم الحديث الشريف-
انتقل الى: