اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد..القونوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100160
حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد..القونوي Oooo14
حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد..القونوي User_o10

حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد..القونوي Empty
مُساهمةموضوع: حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد..القونوي   حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد..القونوي Emptyالثلاثاء 6 ديسمبر 2011 - 19:56

العنوان حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد ( نسخة مصورة )
المؤلف عصام الدين إسماعيل الحنفي القونوي
نبذه عن الكتاب

يعتبر تفسير الإمام البيضاوي المسمى "أنوار التنزيل وأسرار التأويل" من أشهر كتب التفسير وأجمعها أقوالاً مع تلخيص وإيجاز، وأسلها تناولاً ووضوح عبارة. وقد قيل الكثير عن هذا التفسير العظيم لما له من شأن فقد لخّص فيه الإمام البيضاوي من الكشاف ما يتعلق بالإعراب والمعاني والبيان، ومن التفسير الكبير ما يتعلق بالحكمة والكلام، ومن تفسير الراغب ما يتعلق بالاشتقاق وغوامض الحقائق ولطائف الإشارات، ولأهمية هذا الكتاب فقد عكف عليه علماء السلف ومصنفوه بالدرس والتحشية؛ فمنهم من علق تعليقه على صورة منه، ومنهم من حشى تحشية تامة، ومنهم من كتب على بعض مواضع منه. وكان القونوي، وابن التمجيد من علماء السلف الذين اجتهدوا بإغنائه بالحواشي.
الناشر: دار الكتب العلمية
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/hkateb.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حاشية القونوي على تفسير البيضاوي ومعه حاشية ابن التمجيد..القونوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حاشية محي الدين شيخ زاده على تفسير القاضي البيضاوي
» تفسير البيضاوي ( أنوار التنزيل و أسرار التأويل ) موافق للمطبوع
»  تفسير ابن كثير ( تفسير القرآن العظيم ) موافق للمطبوع
» تفسير القرآن الحكيم ( تفسير المنار ) محمد رشيد رضا
»  مختصر تفسير السعدي ( تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: