اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  فضائل القرآن ومعالمه وآدابه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100010
 فضائل القرآن ومعالمه وآدابه Oooo14
 فضائل القرآن ومعالمه وآدابه User_o10

 فضائل القرآن ومعالمه وآدابه Empty
مُساهمةموضوع: فضائل القرآن ومعالمه وآدابه    فضائل القرآن ومعالمه وآدابه Emptyالإثنين 5 ديسمبر 2011 - 20:50

العنوان فضائل القرآن ومعالمه وآدابه
المؤلف أبو عبيد القاسم بن سلام
نبذه عن الكتاب

توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه:
اشتهرت نسبة كتاب فضائل القرآن إلى أبي عبيد رحمه الله ومما يدل على ذلك:
1- رواية الكتاب بالسند الصحيح المتصل إلى أبي عبيد.
2- استفاد منه جماعة من أهل العلم ونسبوه إليه، منهم ابن النديم في الفهرست(ص: 55)، والذهبي في السير(1091)، وابن كثير في التفسير(4)، والبداية والنهاية(1092)، وابن حجر في الفتح(8605)،(96)، ولسان الميزان(760)، وحاجي خليفة في كشف الظنون(277).
3- تتابع العلماء على سماع الكتاب وإسماعه، وتجد طرفا من ذلك في التقييد لابن نقطة(1)، وذيل التقييد للفاسي(17، 441، 442، 467)،(28، 150، 226)، والسير للذهبي(20)،(2388)، ومعجم المحدثين له(176)، وذكر الذهبي أنه سمعه بعلو وذلك في السير(1597)، وذكره ابن حجر ضمن سماعاته في المعجم المفهرس(برقم 356). فضلًا عن السماعات الكثيرة المثبتة على الأصل.

وصف الكتاب ومنهجه:
1- يضم كتاب فضائل القرآن لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي بين دفتيه واحدًا وسبعين بابًا في قضايا تتعلق بالقرآن العظيم، ويمكن تقسيم هذه القضايا خمسة أقسام:

أ - قسم يتناول قضايا تتعلق بفضل القرآن، واتباعه، والعمل به، وتعظيم أهله، ونحو ذلك.
ب - والثاني يتناول فضائل سور القرآن وآياته.
ج - والثالث يتصل بحامل القرآن وقارئه.
د - والرابع يتصل بالمصاحف وبعض الأحكام المتعلقة بها؛ كبيعها وشرائها.
هـ - والخامس يتعلق بقراءات القرآن وحروفه.
2 - بوَّب أبو عبيد الكتاب، وجع لكل باب عنوانًا أورد تحته ما يناسبه من أحاديث وآثار.
3 - عقَّب أبو عبيد على بعض النصوص التي أوردها بشرح غامض، أو تبيين مستغلق، أو إيضاح لحكم شرعي تضمنَتْه النصوص.
حمل الان
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/fadail.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل القرآن ومعالمه وآدابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل القرآن
»  فضائل القرآن الكريم
»  فضائل القرآن
» فضائل القرآن
» فضائل القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: القـران الكريم وعلـومه :: علـــوم القران الكــريم-
انتقل الى: