اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 At-Takwîr

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
At-Takwîr Oooo14
At-Takwîr User_o10

At-Takwîr Empty
مُساهمةموضوع: At-Takwîr   At-Takwîr Emptyالجمعة 2 ديسمبر 2011 - 11:20

At-Takwîr QuranImageGenerator


At-Takwîr
{1} إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ

Quand le soleil sera obscurci,
{2} وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ

et que les étoiles deviendront ternes,
{3} وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ

et les montagnes mises en marche,
{4} وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ

et les chamelles à terme, négligées,
{5} وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ

et les bêtes farouches, rassemblées,
{6} وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ

et les mers allumées,

{7} وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ

et les âmes accouplées
{8} وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ

et qu'on demandera à la fillette enterrée vivante
{9} بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ

pour quel péché elle a été tuée.
{10} وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ

Et quand les feuilles seront déployées,
{11} وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ

et le ciel écorché
{12} وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ

et la fournaise attisée,

{13} وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ

et le Paradis rapproché,
{14} عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ

chaque âme saura ce qu'elle a présenté.
{15} فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ

Non!... Je jure par les planètes qui gravitent
{16} الْجَوَارِي الْكُنَّسِ

qui courent et disparaissent
{17} وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ

par la nuit quand elle survient!
{18} وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ

et par l'aube quand elle exhale son souffle!

{19} إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ

Ceci (le Coran) est la parole d'un noble Messager,
{20} ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ

doué d'une grande force, et ayant un rang élevé auprès du Maître du Trône,
{21} مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ

obéi, là-haut, et digne de confiance.
{22} وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ

Votre compagnon (Muhammad) n'est nullement fou;
{23} وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ

il l'a effectivement vu (Gabriel), au clair horizon
{24} وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ

et il ne garde pas avarement pour lui-même ce qui lui a été révélé.

{25} وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ

Et ceci (le Coran) n'est point la parole d'un diable banni.
{26} فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ

Où allez-vous donc?
{27} إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ

Ceci n'est qu'un rappel pour l'univers,
{28} لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ

pour celui d'entre vous qui veut suivre le chemin droit.
{29} وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

Mais vous ne pouvez vouloir, que si Allah veut, (Lui), le Seigneur de l'Univers;
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
At-Takwîr
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Sens du Coran en français-
انتقل الى: