اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الأمانة رمز السعادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
الأمانة رمز السعادة Oooo14
الأمانة رمز السعادة User_o10

الأمانة رمز السعادة Empty
مُساهمةموضوع: الأمانة رمز السعادة   الأمانة رمز السعادة Emptyالخميس 24 نوفمبر 2011 - 9:01

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

الافتتاحية

الأمانة رمز السعادة، وعنوان الخير والمحبَّة، أمر الله بها عباده، وحلَّى بها ملائكته، وهي من أخصِّ الفضائل والآداب الَّتي يترتب عليها صيانة الأموال والأعراض، وحفظ المجتمع من غوائل الفوضى والفساد، فبين الأمانة والإيمان تلازمًا، فحيث يكن الإيمان تكن الأمانة، وحيث تكن الأمانة يكن الإيمان، وكلُّ ما يكون في عهده إنسان وذمَّته أمانةٌ.

فالطُّلاب أمام المعلمين أمانةٌ، والأبناء والبنات في ذمم آبائهم وأمهاتهم أمانةٌ، والمرضى في يد الأطبَّاء والممرضين أمانةٌ، ومال الزَّوج عند الزَّوجة أمانةٌ والمحافظة على شرف الزَّوج في غيبته أداء للأمانة قال -تعالى-: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ} [النِّساء: 34].

ومتى عمَّر القلب بالإيمان كانت الأمانة، وكانت رعايتها وتوخيها في كلِّ عملٍ يصدر عن المؤمن الصَّادق في إيمانه قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الآنفال: 27].

وليس من الضَّروري أن تكون الأمانة عينًّا حسيَّةً كالمال والكتاب فقد يكون صاحبها الَّذي تؤدَّي له شخصًا حقيقيًّا فقد يكون الدِّين أو العلم، بل قد تكون نفسك بالذَّات صاحبة الأمانة، واعلم أنَّ أمانة الدِّين والعلم ما تعلمه من حلال الله وحرامه ومن الخير والشَّرِّ، وتتحقِّق التَّأدية لهذه الأمانة بأن تعمل بما تعلم.

أمَّا أمانة نفسك عندك فأن تختار الأصلح لها في دنياها وآخرتها، والأمين هو الَّذي يؤدِّي ما عليه كاملًا غير منقوصٍ، سواء كان الَّذي فرض هذا الواجب هو الدِّين أوِ العلم، أوِ الوطن، أوِ المجتمع فالأمانة عصب الحياة وقوامها الَّذي لا يستقيم شيءٌ بدونه.

تعريف الأمانة

الأمانة مصدر كالأمان، والأمان من الأمن وهو ضدّ الخوف، وحين تنعدم مسببات الخوف يحصل الأمان في النُّفوس. ولمَّا كان الأمين إنسانًا مأمون الجانب لا يخشى عدوانه على حقوق غيره كانت ساحته ساحة أمان، ليس فيها أي مثيرٍ للخوف على المال، أو على العرض، أو على الحياة، ولذلك سمَّيت الخصلة التي يتحلَّى بها الأمين على حقوق الآخرين أمانة، ولمَّا كانت هذه الخصلة داخلة في ميدان الأخلاق كانت إحدى الفروع الأخلاقيَّة، ولمَّا كان أساسها الحقّ كانت إحدى الفروع الخلقيَّة لحبِّ الحق وإيثاره وقد ظهر لنا من تعريف الأمانة أنَّها تشتمل على ثلاثة عناصر: الأوَّل: عفَّة الأمين عما ليس له به حقّ. الثَّاني: تأدية الأمين ما يجب عليه من حقٍّ لغيره. الثَّالث: اهتمام الأمين بحفظ ما استؤمن عليه من حقوق غيره، وعدم التَّفريط بها والتَّهاون بشأنها (الأخلاق الإسلاميَّة- عبد الرَّحمن حبنكة- بتصرف).

الأمانة في القرآن الكريم

{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا} [النِّساء: 58].
يخبر الله تعالى أنَّه يأمر بأداء الأمانات إلى أهلها، وفي الحديث: «أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك» [رواه أبو داود 3534 والتِّرمذي 1264 وصحَّحه الألباني]، وهو يعمُّ جميع الأمانات الواجبة على الإنسان، من حقوق الله -عزَّ وجلَّ- على عباده من الصَّلاة والزَّكاة والصِّيام والكفارات والنُّذور وغير ذلك، ممَّا هو مؤتمنٌ عليه لا يطلع عليه العباد، ومن حقوق العباد بعضهم على بعضٍ، كالودائع وغير ذلك مما يؤتمنون به من غير اطلاع بينه على ذلك فأمر الله -عزَّ وجلَّ- بأدائها، فمن لم يفعل ذلك في الدُّنيا أخذ منه ذلك يوم القيامة كما ثبت في الحديث الصَّحيح أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: «لتؤدن الحقوق إلى أهلها حتَّى يقاد للشَّاة الجماء من الشَّاة القرناء» [صحَّحه الألباني 136 في صحيح الأدب المفرد]، وقال ابن أبي حاتم عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنهما- قال: "إنَّ الشَّهادة تكفر كلّ ذنبٍ إلا الأمانة، يؤتى بالرَّجل يوم القيامة وإن كان قد قتل في سبيل الله فيقال: أدِّ أمانتك، فيقول: فإنَّى أؤدِّيها وقد ذهبت الدُّنيا؟ فتمثل له الأمانة في قعر جهنَّم فيهوي إليها فيحملها على عاتقه فتنزل عن عاتقه فيهوي على أثرها أبد الآبدين" [أخرجه ابن أبي حاتم موقوفًا].

{إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا} [الأحزاب: 72].
قال ابن عباس: "يعني بالأمانة (الطَّاعة) عرضها عليهم قبل أن يعرضها على آدم فلم يطقنها، فقال لآدم: إنِّي قد عرضت الأمانة على السَّماوات والأرض والجبال فلم يطقنها، فهل أنت آخذٌ بما فيها؟ قال: يا ربِّ وما فيها؟ قال: إن أحسنت جزيت، وإن أسأت عوقبت، فأخذها آدم فحملها فذلك قوله -تعالى-: {وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا} [الأحزاب: 72].
(مختصر ابن كثير- بتصرف)

الأمانة من أبرز أخلاق الرُّسل -عليهم السَّلام-

من الملاحظ في أسس العقيدة أنَّ الأمانة من أبرز أخلاق الرُّسل -عليهم الصَّلاة والسَّلام-؛ لأنَّها شرطٌ أساسيٌّ لاصطفائهم بالرَّسالة، فلولا أن يكونوا أمناء لما استأمنهم الله على رسالاته لخلقه. ففي شأن هود -عليه السَّلام- يقول الله -تعالى-: {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (65) قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (66) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (67) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ} [الأعراف: 65-68].
فعرض هود لقومه من صفاته أنَّه أمينٌ، وهذه الصِّفة من صفاته لابد أن تكون معروفةً لديهم قبل أن يبعثه الله رسولًا، ومن شأن الأمين أن يكون موثوقًا به في نقل الأخبار وتبليغ الرِّسالات.

ويقصُّ الله علينا قصص نوح وهود وصالح ولوط وشعيب -عليهم السَّلام- في سورة (الشُّعراء) ويخبرنا بأنَّ كلَّ رسولٍ من هؤلاء قد قال لقومه: {إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} [الشُّعراء: 107].

ورسولنا محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- قد كان قي قومه قبل الرِّسالة وبعدها مشهورًا بينهم بأنَّه الأمين، فكان خلق الأمانة من الأخلاق الظَّاهرة البارزة فيه صلوات الله عليه وسلامه حتَّى كان النَّاس يختارونه لحفظ ودائعهم عنده، ولمَّا هاجر صلوات الله عليه وسلامه وكل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بردِّ الودائع إلى أصحابها.

وجبريل -عليه السَّلام- أمين الوحي، وقد وصفه الله بذلك في قوله في سورةٍ: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ} [الشُّعراء: 192-194].
ولولا صفة الأمانة فيه لما حصلت الثِّقة بما يبلغ عن الله من شرائعَ، ولما اصطفاه الله لحمل رسالاته إلى رسله من البشر.

وكذلك حال الرُّسل من البشر لولا صفة الأمانة فيهم لما حصلت الثَّقة بما يبلغون عن ربِّهم، ولما اصطفاهم لله لحمل رسالاته للنَّاس (الأخلاق الإسلاميَّة- عبد الرَّحمن حبنكة- بتصرف).

مجالات الأمانة

والمجالات الَّتي تدخل فيها الأمانة والخيانة كثيرةٌ، منها المجالات التَّالية:
1- الأموال، فمن الأمانة العفَّة عمَّا ليس للإنسان به حقٌّ من المال، وتأدية ما عليه من حقٍّ لذويه، وتأدية ما تحت يده منه لأصحاب الحقِّ فيه.
وتدخل في البيوع والدُّيون والمواريث والودائع والرُّهون والعواري والوصايا وأنواع الولايات الكبرى والصُّغرى وغير ذلك.

2- الأعراض، فمن الأمانة في الأعراض العفَّة عمَّا ليس للإنسان به حقٌّ منها، وكفُّ النَّفس واللسان عن نيل شيءٍ منها بسوءٍ، كالقذف والغيبة.

3- الأجسام والأرواح، فمن الأمانة في الأجسام والأرواح كفُّ النَّفس واليد عن التَّعرض لها بسوءٍ من قتلٍ أو جرحٍ أو ضرٍّ أو أذًى.

4- المعارف والعلوم، فمن الأمانة في المعارف والعلوم تأديتها دون تحريفٍ أو تغييرٍ، ونسبة الأقوال إلى أصحابها وعدم انتحال الإنسان ما لغيره منها.

5- الولاية، فمن الأمانة في الولاية تأدية الحقوق إلى أهلها، وإسناد الأعمال إلى مستحقيها الأكفاء لها، وحفظ أموال النَّاس وأجسامهم وأرواحهم وعقولهم وصيانتها ممَّا يؤذيها أو يضرّ بها.

6- الشَّهادة، وتكون الأمانة في الشَّهادة بتحملها بحسب ما هي عليه في الواقع، وبأدائها دون تحريفٍ أو تغييرٍ أو زيادةٍ أو نقصانٍ.

7- القضاء، وتكون الأمانة في القضاء بإصدار الأحكام وفق أحكام العدل الَّتي استؤمن القاضي عليها، وفوَّض الأمر فيها إليه.

8- الكتابة، وتكون الأمانة في الكتابة بأن تكون على وفق ما يمليه ممليها، وعلى وفق الأصل الَّذي تنسخ عنه، فلا يكون فيها تغييرٌ ولا تبديلٌ ولا زيادةٌ ولا نقصٌ، وإذا كانت من إنشاء كاتبها فالأمانة فيها أن تكون مضامينها خالية من الكذب والتَّلاعب بالحقائق، إلى غير ذلك.

9- الأسرار، الَّتي يستأمن الإنسان على حفظها وعدم إفشائها، وتكون الأمانة فيها بكتمانها.

10- السَّمع والبصر وسائر الحواس، وتكون الأمانة فيها بكفَّها عن العدوان على أصحاب الحقوق، وبحفظها عن معصية الله فيها، وبتوجيهها للقيام بما يجب فيها من أعمالٍ، فاستراق السَّمع خيانةٌ (الأخلاق الإسلاميَّة- عبد الرَّحمن حبنكة- بتصرف).


مجالسٌ بلا أمانةٍ

- المجلس الأوَّل: مجلس سفك فيه دم حرام، فهذا يجب الشَّهادة به، ولا يجوز كتمه، بل كتمه خيانة عامَّة، وخيانة لأولياء القتيل، وخيانة لحق الله.
ومجلس من هذا النَّوع لا حرمة له، ولا أمانة له؛ لأنَّ أصحابه قد خانوا الله فيما استأمنهم عليه، وخانوا أخاهم فاعتدوا على حياته، ولم يكونوا أمناء عليها، فكيف يكون لهم حق في أن يحفظ سرَّ مجلسهم.

- المجلس الثَّاني: مجلس كان فيه اعتداء على عرض حرام، ومجلس من هذا النَّوع لا حرمة له، ولا أمانة له، بشرط أن يتوافر للشَّاهد به نصاب الشُّهود الأربعة، لئلا يدان بالقذف، فحق الله هو الأحق بالأمانة عليه وأدائه كما أمر الله.

- المجلس الثَّالث: مجلس اعتدى فيه على مال بغير حقٍ، فهذا مجلس لا حرمة له أيضًا ولا أمانة له (الأخلاق الإسلاميَّة- عبد الرَّحمن حبنكة- بتصرف).

موقف الإسلام من خلق الأمانة

لقد فرض الإسلام على المسلمين الأخذ بخلق الأمانة، وحرم عليهم أن يسلكوا مسلك الخيانة، فمن كان أمينًا كان مطيعًا لربِّه في إسلامه، ومن كان خائنًا كان عاصيًا لربِّه في إسلامه، وربما وصل إلى حالة كان فيه مجروح الإسلام والإيمان.

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: «والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن»، قيل: ومن يا رسول الله؟ قال: «الَّذي لا يأمن جاره بوائقه» [متفقٌ عليه].
«بوائقه» أي: غوائله وخياناته.

وروى التِّرمذي والنَّسائي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه النَّاس على دمائهم وأموالهم» [رواه التِّرمذي 2627 والنَّسائي 5010 وقال الألباني: حسن صحيح].

وروى البيهقي في شعب الإيمان بإسنادٍ حسنٍ عن أنس -رضي الله عنه- قال: قلَّما خطبنا رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلَّا قال: «لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له» [صحَّحه الألباني 7179 في صحيح الجامع].
فربط رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في هذه الأحاديث الأمانة وكون الإنسان مأمون الجانب بالإيمان، وجعل عدم الأمانة مؤثرة في صحَّة الإيمان.

جعل الرَّسول صلوات الله عليه وسلامه الخيانة من علامات النِّفاق فمن ذلك ما روى مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان، وإن صام وصلى وزعم أنَّه مسلم» [رواه مسلم 59].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمانة رمز السعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم من خان الأمانة
» ثمرة الأمانة
» فضل الأمانة
» في الأمانة
» الأمانة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: