اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 Al-Infitar

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
Al-Infitar Oooo14
Al-Infitar User_o10

Al-Infitar Empty
مُساهمةموضوع: Al-Infitar   Al-Infitar Emptyالثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 9:10

Al-Infitar QuranImageGenerator


Al-Infitar
{1} إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ

When the Sky is cleft asunder;
{2} وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ

When the Stars are scattered;
{3} وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ

When the Oceans are suffered to burst forth;
{4} وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ

And when the Graves are turned upside down;
{5} عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ

(Then) shall each soul know what it hath sent forward and (what it hath) kept back.
{6} يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ

O man! what has seduced thee from thy Lord Most Beneficent?
{19} يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ

(It will be) the Day when no soul shall have power (to do) aught for another: for the Command, that Day, will be (wholly) with Allah.
{13} إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ

As for the Righteous, they will be in Bliss;
{14} وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ

And the Wicked; they will be in the Fire,
{15} يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ

Which they will enter on the Day of Judgment,
{16} وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ

And they will not be able to keep away therefrom.
{17} وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ

And what will explain to thee what the Day of Judgment is?
{18} ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ

Again, what will explain to thee what the Day of Judgment is?
{7} الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ

Him Who created thee, fashioned thee in due proportion, and gave thee a just bias;
{8} فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ

In whatever form He wills, does He put thee together.
{9} كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ

Nay! But ye do reject Right and Judgment!
{10} وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ

But verily over you (are appointed angels) to protect you,
{11} كِرَامًا كَاتِبِينَ

Kind and honourable; writing down (your deeds):
{12} يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ

They know (and understand) all that ye do.

Al-Mutaffifeen
{1} وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ

Woe to those that deal in fraud,
{2} الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ

Those who, when they have to receive by measure, from men, exact full measure,
{3} وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ

But when they have to give by measure or weight to men, give less than due.
{4} أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ

Do they not think that they will be called to account?
{5} لِيَوْمٍ عَظِيمٍ

On a Mighty Day,
{6} يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ

A Day when (all) mankind will stand before the Lord of the Worlds?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Al-Infitar
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Meanings quran in english-
انتقل الى: