اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 'Abasa

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
'Abasa Oooo14
'Abasa User_o10

'Abasa Empty
مُساهمةموضوع: 'Abasa   'Abasa Emptyالثلاثاء 22 نوفمبر 2011 - 9:03

'Abasa QuranImageGenerator


'Abasa
{1} عَبَسَ وَتَوَلَّى

(The Prophet) frowned and turned away,
{2} أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى

Because there came to him the blind man (interrupting).
{3} وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى

But what could tell thee but that perchance he might grow (in spiritual understanding)?
{4} أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى

Or that he might receive admonition, and the teaching might profit him?
{5} أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى

As to one who regards himself as self-sufficient,
{6} فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى

To him dost thou attend;
{37} لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ

Each one of them, that Day, will have enough concern (of his own) to make him indifferent to the others.
{38} وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ

Some Faces that Day will be beaming,
{39} ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ

Laughing, rejoicing.
{40} وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ

And other faces that Day will be dust-stained;
{41} تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ

Blackness will cover them:
{42} أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ

Such will be the Rejecters of Allah, the Doers of Iniquity.
{31} وَفَاكِهَةً وَأَبًّا

And Fruits and Fodder,
{32} مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ

For use and convenience to you and your cattle.
{33} فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ

At length, when there comes the Deafening Noise,
{34} يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ

That Day shall a man flee from his own brother,
{35} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ

And from his mother and his father,
{36} وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ

And from his wife and his children.
{25} أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا

For that We pour forth water in abundance,
{26} ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا

And We split the earth in fragments,
{27} فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا

And produce therein Corn,
{28} وَعِنَبًا وَقَضْبًا

And Grapes and nutritious Plants,
{29} وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا

And Olives and Dates,
{30} وَحَدَائِقَ غُلْبًا

And enclosed Gardens, dense with lofty trees,
{19} مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ

From a sperm-drop: He hath created him, and then mouldeth him in due proportions;
{20} ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ

Then doth He make his path smooth for him;
{21} ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ

Then He causeth him to die, and putteth him in his Grave;
{22} ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ

Then, when it is His Will, He will raise him up (again).
{23} كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ

By no means hath he fulfilled what Allah hath commanded him.
{24} فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ

Then let man look at his Food, (and how We provide it):
{13} فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ

(It is) in Books held (greatly) in honour,
{14} مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ

Exalted (in dignity), kept pure and holy,
{15} بِأَيْدِي سَفَرَةٍ

(Written) by the hands of scribes,
{16} كِرَامٍ بَرَرَةٍ

Honourable and Pious and Just.
{17} قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ

Woe to man! What hath made him reject Allah?
{18} مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ

From what stuff hath He created him?
{7} وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى

Though it is no blame on thee if he grow not (in spiritual understanding).
{8} وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى

But as to him who came to thee striving earnestly,
{9} وَهُوَ يَخْشَى

And with fear (in his heart),
{10} فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى

Of him wast thou unmindful.
{11} كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ

By no means (should it be so)! For it is indeed a Message of instruction:
{12} فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ

Therefore let whose will, keep it in remembrance.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
'Abasa
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: Discover Islam :: Meanings quran in english-
انتقل الى: