اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حديث قدسى حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
حديث قدسى حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات  Oooo14
حديث قدسى حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات  User_o10

حديث قدسى حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات  Empty
مُساهمةموضوع: حديث قدسى حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات    حديث قدسى حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات  Emptyالأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 19:34

حديث قدسى حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات مع الشرح
عن أبى هريره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

((لما خلق الله الجنه والنار ارسل جبريل الى الجنه فقال :انظر اليها والى ما أعددت لاهلها فيها قال

فجاءها ونظر اليها والى ما أعد الله لاهلها فيها
قال : فرجع اليه قال فوعزتك لايسمع بها أحد الا دخلها.
فأمر بها فحفت بالمكاره فقال ارجع اليها فانظر الى ما أعددت لاهلها فيها.
قال:فرجع اليها فاذا هى قد حفت بالمكاره.
فرجع اليه فقال: وعزتك لقد خفت أن لايدخلها أحد.
قال اذهب الى النار فانظر اليها والى ماعددت لاهلها فيها.
فاذا هى يركب بعضها بعضا فرجع اليه فقال:وعزتك لايسمه بها أحد فيدخلها.
فامر بها فحفت بالشهوات فقال ارجع اليها.
فرجع اليه فقال :وعزتك لقد خشيت أن لاينجو منها احد الا دخلها
الحديث من سنن الترمذى
أما عن شرح الحديث
قال المباركفورى رحمه الله
قوله انظر اليها والى ما اعددت لاهلها فيها ))اى ما هيأت فيها لعبادى الصالحين قال فوعزتك الواو واو القسم
(لايسمع بها احد الا دخلها اى طمع فى دخولها وجاهد فى حصولها ولا يهتم الا بها لحسنها وبهجتها (فحفت) اى احيطت (بالمكاره) جمع كره وهو المشقه والشده على غير قياس والمراد بها التكاليف الشرعيه التى هى مكروهه على النفوس الانسانيه وهذا يدل على أن المعانى لها صور حسية فى تلك المبانى
(فانظر الى ما اعددت لاهلها فيها)اى ثانيا لما تجدد من الذياده عليها باعتبار (لقد خفت ان لايدخلها أحد)
اى لوجود المكاره من التكاليف الشاقه ومخالفه النفس وكسر الشهوات (لايسمع بهااحد فيدخلها) اى لايسمع بها احد الا فزع منها واحترز فلا يدخلها(لقد خشيت ان لاينجو منها احد الا دخلها) وفى روايه ابى داوا:لقد
خشيت أن لايبقى احد الا دخلها)
واسال الله ان يدخلنا الجنه وان يختم بالصالحات اعمالنا ونعوذ به من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث قدسى حفت الجنه بالمكاره وحفت النار بالشهوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الاحــــاديث القـــدسيـه-
انتقل الى: