اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 انتبه.. أنت في مكة!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99200
انتبه.. أنت في مكة!! Oooo14
انتبه.. أنت في مكة!! User_o10

انتبه.. أنت في مكة!! Empty
مُساهمةموضوع: انتبه.. أنت في مكة!!   انتبه.. أنت في مكة!! Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 12:57

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد..
نعم أخي المسلم... انتبه أنت في مكة...
احذر.. أنت في بلد الله الحرام..
تيقظ.. أنت بجوار الكعبة المشرفة.. في البلد التي خاطبها رسول الله انتبه.. أنت في مكة!! Article_sallaخطاب الحبيب لحبيبه قائلاً: { ما أطيبك من بلد وأحبك إلي، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك } [رواه الترمذي وصححه الألباني].
انظر بعينك بهجة الحسناء ** ما بعد هذا منظر للرائي
فهي التي سلبت فؤادها محبها ** بجمال بهجتها ونور بهاءِ
جعل المهين كل عام حجها ** فرضا وهذا صح في الأنباءِ
بشراك يا عيني انظري وتدللي *** وتلذذي منها بطيب لقاءِ
شنف بذرك مطافها ومقامها *** أذني فهذا اليوم يوم هناء
قال الله تعالى: انتبه.. أنت في مكة!! Braket_rوَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ۚ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ انتبه.. أنت في مكة!! Braket_l[سورة الحج:25].
قال ابن كثير: ( قال بعض أهل العربية: الباء ها هنا زائدة كقوله: انتبه.. أنت في مكة!! Braket_rتَنبُتُ بِالدُّهْنِ انتبه.. أنت في مكة!! Braket_l[سورة المؤمنون:20]، أي تنبت الدهن. وكذا قوله: انتبه.. أنت في مكة!! Braket_rوَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ انتبه.. أنت في مكة!! Braket_l، تقديره: إلحاداً.
والأجود: أنه ضمن الفعل ها هنا معنى ( يهم ) ولهذا عداه بالباء فقال: انتبه.. أنت في مكة!! Braket_rوَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ انتبه.. أنت في مكة!! Braket_l[سورة الحج:25]؛ أي يهم فيه بأمر فظيع من المعاصي الكبار. وقوله: انتبه.. أنت في مكة!! Braket_rبِظُلْمٍ انتبه.. أنت في مكة!! Braket_lأي عامداً قاصداً أنه ظلم ليس بمتأول.
وعن ابن عباس: انتبه.. أنت في مكة!! Braket_rبِظُلْمٍ انتبه.. أنت في مكة!! Braket_l، أي: بِشرك.
وقال مجاهد: ( أن يعبد فيه غير الله )، وكذا قال قتادة وغير واحد.
وقال العوفي عن ابن عباس: ( انتبه.. أنت في مكة!! Braket_rبِظُلْمٍ انتبه.. أنت في مكة!! Braket_l، هو أن تستحل من الحرم ما حرم الله عليك من إساءة أو قتل فتظلم من لا يظلمك، وتقتل من لا يقتلك، فإذا فعل ذلك فقد وجب عليه العذاب الأليم ).
قال مجاهد: انتبه.. أنت في مكة!! Braket_rبِظُلْمٍ انتبه.. أنت في مكة!! Braket_lيعمل فيه عملا سيئاً وهذا من خصوصية الحرم؛ أنه يعاقب البدي فيه بالشر، إذا كان عازماً عليه وإن لم يوقعه.
وعن ابن مسعود انتبه.. أنت في مكة!! Article_ratheyaقال: ( لولا أن رجلاً أراد فيه بإلحاد بظلم، وهو بعَدَن أبين، لأذاقه الله من العذاب الأليم ).
وعن مجاهد قال: ( إلحاد فيه: لا والله، بلى والله!! ).
وقال سعيد بن جبير: ( شتم الخادم ظلم فما فوقه! ) [تفسير ابن كثير:3/286].
وقال ابن مسعود رضي الله عنه: ( ما من بلد يؤاخذ العبد بالهمة قبل العمل إلا مكة، وتلا هذه الآية ).
وكان بعض العلماء يرى أن السيئات تتضاعف في مكة كما تتضاعف الحسنات.
ومن هنا فإن ابن عباس انتبه.. أنت في مكة!! Article_ratheyaاختار المقام بالطائف على المقام بمكة تعظيماً لحرمتها، وقال: ( لئن أذنبت بخمسين ذنباً بركنه - موضع قريب من الطائف - أحب إلي من أن أذنب ذنباً واحداً بمكة! ).
وكان انتبه.. أنت في مكة!! Article_ratheyaإذا أراد أن يؤدب خادمه وهو في مكة خرج به إلى الحل وأدبه!!
هؤلاء هم أهل الخشية والاستقامة والزهد والورع والتقوى والإحسان يخشون ارتكاب المحظورات والذنوب والخطايا بمكة وإن صغرت، معرفة منهم بحرمة هذا البلد، وتعظيماً لشأنه، الذي هو تعظيم لله عز وجل.
قال النبي انتبه.. أنت في مكة!! Article_salla: { إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة؛ لا يعضد شوكه }، وفي رواية: { لا تعضد بها شجرة }، أي لا تقطع، { ولا ينفر صيده، ولا يلتقط لقطته إلا من عرفها، ولا يختلي خلاها } [رواه البخاري] أي لا يؤخذ كلؤها ويقطع.
وقال النووي: ( هذه الأحاديث ظاهرة في تحريم القتال بمكة، واتفقوا على تحريم قطع أشجارها التي لا يستنبتها الآدميون في العادة، وعلى تحريم قطع خلاها ) [شرح صحيح مسلم:9/129].
ودلت الأحاديث على تحريم صيدها أو تنفيره وإزعاجه من مكانه، وعلى تحريم لقطتها فلا يتملكها ملتقطها أبداً، بل إذا أخذها فعليه أن يعرفها أبداً.
أخي الحبيب:
اعلم أن معصية الله تعالى فاحشة حيث وجدت، أما في بلد الله تعالى وفي فناء بيته ومحل اختصاصه، فإنها أقبح وأفحش، فإن المعصية تتضاعف عقوبتها بالعلم؛ إذ ليس عقاب من يعلم كعقاب من لا يعلم كما تتضاعف عقوبة المعصية بسبب شرف المكان وعظم حرمته كمكة والمدينة، وكذلك بسبب شرف الزمان كالقتال في الأشهر الحرم.
قال أبو علي الدقاق: ( ترك الأدب يوجب الطرد، فمن أساء الأدب على البِساط رُدَّ إلى الباب، ومن أساء الأدب على الباب، رُدَّ إلى سياسةِ الدواب ).
قصة وعبرة:
قال عمر بن شبه: كنت بمكة بين الصفا والمروة، فرأيت رجلاً راكباً على بغلة، وبين يديه غلمان يطوفون ويعنفون الناس. قال: ثم بعد حين دخلت بغداد فكنت على الجسر فإذا رجل حاف حاسر طويل الشعر. قال: فجعلت أنظر إليه وأتأمل فيه، فقال: ( مالك تنظر إليّ؟ )، فقلت: ( شبهتك برجل رأيته بمكة راكباً على بغلة، وبين يديه غلمان يطوفون ويعنفون الناس ). فقال: ( أنا ذلك الرجل ). فقلت: ( ما فعل الله بك؟ ). قال: ( إني ترفعت في موضع يتواضع فيه الناس، فوضعني الله تعالى في موضع يترفع الناس فيه ). [انظر إثارة الترغيب للخوارزمي].
صور يجب أن تختفي:
إن بعض الناس لا يرعى لمكة حرمة، ولا يرى للبيت مزية وشرفاً، فتراهم يخبطون فيها خبط عشواء، ويرتكبون المعاصي والأخطاء ولا يعلمون ما جاء من فضلهما من صحيح الأنباء..
- كيف يحمل أناس السلام بمكة، والنبي انتبه.. أنت في مكة!! Article_sallaيقول: { لا يحل لأحدكم أن يحمل بمكة السلاح } [رواه مسلم].
- كيف يتعامل بعض الناس بالربا وهو بجوار البيت العتيق؟!
- كيف يغش التجار عباد الله من الحجاج والعمار، ويستغلونهم والنبي انتبه.. أنت في مكة!! Article_sallaيقول: { ومن غشنا فليس منا } [رواه مسلم].
- كيف يجرؤ بعض ضعاف النفوس على بيع ما حرم الله من الدخان والشيشة وآلات الطرب والملاهي وهم بمكة!!
- كيف يجرؤ بعض ضعاف النفوس على تركيب أطباق الفساد والعهر والرذيلة فوق أسطح منازلهم بمكة؟!
- كيف يجرؤ بعض الشباب على معاكسات النساء وهم بمكة، بل والله منهم من لا يأتي إلى الحرم إلا لأجل هذا المقصد الخبيث!!
- كيف تجرؤ بعض الفتيات التائهات والنساء الغافلات على التبرج والتهتك وتمايل في مكة، بل في صحن المسجد الحرام وساحاته!
- كيف تجرؤن على مزاحمة الرجال والاختلاط بهم والتعرض للفساق منهم في الطرقات والأسواق وغيرها؟!
إن الأخطاء والمخالفات كثيرة لا يمكن إحصاؤها في هذا المقام، ولكنها إشارة إلى ما عداها، والحر تكفيه الإشارة، وهذا والله منذر بسيل عذاب قد انعقد غمامة، ومؤذن بليل بلاء قد أدلهم ظلامه، فلنتدارك الأمر بتوبة نصوح ولنترك المعاصي في أي مكان وزمان، ولنعظم شأن مكة والبيت الحرام، لنفوز برضى رب الأنام..
قال تعالى: انتبه.. أنت في مكة!! Braket_rفَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَـٰذَا الْبَيْتِ (٣) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ انتبه.. أنت في مكة!! Braket_l[سورة قريش:4،3].
هذا ما أردت قوله والله أعلم وأحكم، وصلى الله على نبينا محمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتبه.. أنت في مكة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتبه لا تنشرها
» انتبه فلكل شئ حد
» انتبه اخي وانتبهي اختي!!!!
» انتبه ! حديث التعزية " عظّم الله أجرك " ضعيف !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: