اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  النمص والنامصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
 النمص والنامصة   Oooo14
 النمص والنامصة   User_o10

 النمص والنامصة   Empty
مُساهمةموضوع: النمص والنامصة     النمص والنامصة   Emptyالأحد 19 يناير 2014 - 18:48

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده، وبعد:
أقسم إبليس على رب العزة أن يضل عباده  النمص والنامصة   Braket_rقَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ النمص والنامصة   Braket_l [سورة ص: 82]،  النمص والنامصة   Braket_rوَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ النمص والنامصة   Braket_l [سورة النساء: 119]، والله -عز وجل-  النمص والنامصة   Braket_rلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ النمص والنامصة   Braket_l [سورة الزمر: 7]، ورحمة منه تعالى بعباده كشف لهم نوايا عدوهم وبين لهم الطرق التي يتخدونها من أجل هذا المخطط، فنبه عباده وحذرهم من اتباع خطواته فقال تعالى:  النمص والنامصة   Braket_rوَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ النمص والنامصة   Braket_l [سورة البقرة: 186].
وكثير من النساء اتبعن خطوات الشيطان وبدلن جمال الخلقة  النمص والنامصة   Braket_rلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ النمص والنامصة   Braket_l [سورة التين: 4]،  النمص والنامصة   Braket_rوَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ النمص والنامصة   Braket_l [سورة غافر: 64، سورة التغابن: 3].
وأحسن ما في المرأة وجهها الذي ميزه الله عن وجه الرجل؛ فلا شعر فيه إلا الحاجبين وأهداب العين ليكون وقاية للعين مما ينحدر من الرأس من عرق وغيره ويزيد الحسن حسنا، ولهذا حذر الشرع الحكيم من العبث بالحاجبين وأهداب العين ولعن النامصة؛ فعن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي  النمص والنامصة   Article_sallaقال: {لعن الله الواشمات، والمستوشمات، والنامصات، والمستنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله...} [رواه البخاري].
الحديث واللعن والطرد من رحمة الله، وقد تواترت عبارات شراح الحديث في حصر النمص على نتف الحواجب، وإذا طرد المرء من رحمة الله فإلى أين يذهب ولمن يلجا؟!
قال القاضي عياض: "النامصة التي تنتف الشعر من وجهها ووجه غيرها، والمتنمصة التي تطلب أن يفعل بها ذلك، وقيل أن النماص مختص بإزالة شعر الحاجبين يرقهما أو يسويهما".
وقد نص الأمام أحمد في رواية المروزي على كراهة أخذ الشعر بالمنقاش من الوجه. وقال: "لعن رسول الله  النمص والنامصة   Article_sallaالمتنمصات" والمراد بالكراهة عند أحمد كراهة التحريم.
والدليل على ذلك أحتجاجه بحديث اللعن لمن فعل ذلك، واللعن لايكون إلا على كبائر الذنوب ويلحق بالنتف إزالة الشعر بحلق أو قص أو نحوهما.
وقال ابن علان: "والنهي إنما هو في الحواجب ومافي أطراف الوجه".
وقال ابن الأثير النمص: "ترقيق الحواجب وتتدقيقها طلبا لتحسينها كما تقدم ذلك في اللغة".
وقال النووي: "النامصة: التي تأخذ من شعر حاجب غيرها وترققه ليصير حسنا، والمتنمصة التي تأمر من يفعل بها ذلك".
قال العلامة المناوي: "النامصة التي تطلب إزالة شعر الوجه والحواجب بالمنقاش".
وقال الأمام الذهبي في الكبائر فصل في جواز لعن أصحاب المعاصي غير المعينين المعروفين قال  النمص والنامصة   Article_salla: {لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات} [رواه مسلم]، قال الذهبي: "النامصة التي تنتف الشعر من الحاجبين، والمتنمصة التي يفعل بها ذلك" بتصرف يسير.
وقال ابن حجر الهيتمي في (الزواجر عن ارتكاب الكبائر): "النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه كذا قال أبوداود، والأشهر ما قاله الخطابي وغيره أنه من النمص وهو نتف شعر الوجه".
ويتضح بمجموع كلام شراح الحديث حصر النمص على نتف شعر الحواجب: وقد ورد عن الأئمة السيوطي والإمام السني والخطابي والشوكاني وغيرهما مما تقدم ذكره في أن النمص ماهو أعم وهو نتف شعر الوجه فيدخل في ذلك الحاجبين، ويدخل في النمص الأستغناء عن الحوجب بحواجب اصطناعية ملونة لما في ذلك من الأضرار الناجمة عن وضع المادة الكيميائية على الحوجب".
والشريعة الأسلامية لم تنه عن شئ إلا وفيه ضرر، وقد أكد علماء الطب ذلك قائلين: "إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحوجب وغيرها من مكياجات الجلد لها تأثيرها الضار فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة، وإن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ينشط الحلمات الجلدية فتتكاثر خلايا الجلد، وفي حالة توقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة وإن كنا نلاحظ أن الحواجب الطبيعية تلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه".
ويستثنى من النمص ماإذا نبت للمرأة لحية أو شارب أو عنفقة فلايحرم عليها إزالتها بل يستحب.
فتاوى أهل العلم في النمص:
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله- ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟
الجواب: لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولاالتخفيف منهما لما ورد عن النبي  النمص والنامصة   Article_salla: {لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات} [رواه مسلم]، وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص. بتصرف يسير.
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- ما حكم إزالة أو تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟
الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله  النمص والنامصة   Article_sallaالنامصة والمتنمصة. وهو من كبائر الذنوب، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تلعن المرأة والعياذ بالله، وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف لأنه تغيير لخلق الله فلا فرق بين أن يكون نتفا أو قصا أو حلقا وهذا أحوط بلا ريب فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة".
وسئل سماحة الشيخ: عبدالعزيزبن عبدالله بن باز عن حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة؟
فإجاب: هذا فيه تفصيل: إن كان الشعر عاديا فلا يجوز أخذه {لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات} [رواه مسلم]، والنمص هو أخذ شعر الوجه والحاجبين، أما إن كان شيئا زائدا يعتبر مثله تشويها للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس ولاحرج لأنه يشوه خلقتها ويضرها. أ.هـ
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين؟
فأجابت: يجوز نتفه لأنه ليس من الحاجبين. أ.هـ
نسأل الله الكريم أن يزين وجوه المؤمنات بنور الإيمان والتقوى وأن يجعلهن من أهل الجنة وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النمص والنامصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: