اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  سنن الوضوء والصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100160
 سنن الوضوء والصلاة Oooo14
 سنن الوضوء والصلاة User_o10

 سنن الوضوء والصلاة Empty
مُساهمةموضوع: سنن الوضوء والصلاة    سنن الوضوء والصلاة Emptyالأحد 19 يناير 2014 - 14:23

سنن الوضوء والصلاة... القولية والفعلية... القبلية والبعدية..
الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
1-البسملة: وتقال في بداية الوضوء، وإذا نسي قالها متى ذكرها..
2-استصحاب ذكر النية إلى آخر الوضوء، والإتيان بها عند غسل الكعبين..
3-النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء..
بأن يقول: "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وثمرتها: «إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها يشاء» أحياناً هو: "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
سنن الوضوء الفعلية:
1-استقبال القبلة.
2-أن يتولى وضوءه بنفسه من غير معاونة.
3-غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء: "أما إن كنت مستيقظاً من نوم ليل فيجب غسلها".
4-البدء بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه.
5-الاستنشاق باليمين والاستنثار باليسار، لحديث: «فغسل كفيه ثلاث مرات، ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاث مرات..»
6-المبالغة في المضمضة والاستنشاق، لغير الصائم، لحديث: «وبالغ في المضمضة والاستنشاق إلا أن تكون صائماً». معنى المبالغة في الاستنشاق أي جذب الماء إلى أقصى أنفه.
7-المضمضة والاستنشاق من كف واحدة بحيث لا يفصل بينهما لحديث: «ثم أدخل يده فتضمض واستنشق من كف واحدة».
8-السواك: عند الوضوء لحديث: «لولا أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء».
9-تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجه: (كان  سنن الوضوء والصلاة Article_sallaيخلل لحيته في الوضوء).
10-تخليل أصابع اليدين والرجلين، لحديث «أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع».
11-التيامن: وهو البدء باليمين من اليدين والرجلين قبل اليسار لحديث: (كان رسول الله  سنن الوضوء والصلاة Article_sallaيعجبه التيمن في تنعله.. وطهوره).
12-الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات، في جميع الأعضاء ما عدا الرأس، فالسنة مسحه مرة واحدة.
13-الوضوء في البيت: قال  سنن الوضوء والصلاة Article_salla: «من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطواته إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة».
14-الدلك: وهو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده.
15-الاقتصاد في الماء: لحديث: (كان  سنن الوضوء والصلاة Article_sallaيتوضأ بالمد)، بل يحرم الإسراف.
16-صلاة ركعتين بعد الوضوء: لحديث «من توضأ وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه».
17-إسباغ الوضوء: وهو إعطاء كل عضو حقه في الغسل، فهو الإتمام واستكمال الأعضاء.
ثمرة تطبيق هذه السنن عند الوضوء:
أنه يدخل في قوله: «من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره».
سنن الصلاة القوليه:
1-دعاء الاستفتاح: بعد تكبيرة الإحرام له عدة صيغ:
أ-سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك
ب-اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
ج-الحمدلله حمداً طيباً مباركاً فيه.
د-الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا.
2-التعوذ قبل القراءة: أن يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. وإن شاء قال: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.
3-البسملة: أي بسم الله الرحمن الرحيم، ولا يجهر بها.
4-قول آمين، بعد الفاتحة.
5-قراءة سورة الفاتحة في الأوليين من الفجر والجمعة والمغرب والرباعية، والتطوع كله للمنفرد (أما المأموم فيقرأ في الصلاة السرية، أما الجهرية فلا على بعض قول أهل العلم يمكنه قراءتها في سكتات الإمام، والجهر بالقراءة للإمام ويكره للمأموم، ويخير المنفرد.
6-أن يقول بعد الفراغ من الركوع بعد ما يقول: سمع الله لمن حمده.. ربنا لك الحمد.. وملئ الأرض وما بينهما، وملئ ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
7-الزيادة على المرة في تسبيح الركوع والسجود: وكذلك على قوله: رب اغفر لي، بين السجدتين.
8-الدعاء بعد التشهد الأخير: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
9-الصلاة على النبي بعد التشهد الأول أحياناً.
سنن الصلاة الفعلية وتسمى الهيئات:
1-رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام.. ويكون رفع اليدين إلى حد الأذنين والمنكبين وذلك في أربعة مواضع.
2-رفع اليدين عند الركوع.
3-رفع اليدين إلى حد الأذنين والمنكبين وذلك في أربعة مواضع.
4-حط اليدين عقب ذلك: أي بعد الرفع وجعلها على صدره.
5-رفع اليدين عند القيام للركعة الثالثة في الصلاة التي فيها تشهدان.
6-كون الأصابع أثناء الرفع المذكور والحط منه مضمومة إلى بعضها.
7-كون هذه الأصابع ممدودة مستقبلة القبلة بباطن الكف.
8-الإشارة بالسبابة عند الذكر.
9-وضع اليد اليمنى على كف وكروع ووسغ اليسرى وإن شاء وضع اليمنى على ذراع اليسرى.
10-النظر إلى موضع السجود وقيل ينظر إلى تلقاء وجهه والصحيح أنه يختار ما هو أخشع لقلبه إلا في موضعين:
1-في حال الخوف
2-إذا جلس في التشهد فإنه يرمي ببصره إلى موضع إشارته بإصبعه كما جاء في السنة عن النبي  سنن الوضوء والصلاة Article_salla.
11-التفريق بين قدميه قائماً تفريقاً يسيراً.
12-الافتراش في الجلوس بين السجدتين، وفي التشهد الأول، والتشهد الأخير من الصلاة الثنائية.
13-التورك في التشهد الثاني.
14-التفاته عن اليمين والشمال في التسليمتين.
15-جلسة الاستراحة.
16-نية الخروج من الصلاة في سلامه.
17-رفع يديه أولاً في قيامه إلى الركعة.
18-ترتيل القرآن وتدبر القراءة.
سنن الركوع:
1-قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في الركوع
2-مد ظهره في ركوعه مستوياً.
3-جعل المصلي رأسه حيال ظهره، ولا يخفضه ولا يرفعه.
4-مجافاة عضدية من جنبيه.
سنن السجود:
1-مجافاة عضديه عن جنبيه.
2-وبطنه عن جنبيه.
3-وفخذيه عن ساقيه.
4-التفريق بين ركبيته في السجود.
5-إقامة قدميه وجعل بطون أصابعهما على الأرض متجهة إلى القبلة.
6-القدمان تكونان مرصوصتين أثناء السجود.
7-تمكين أعضاء السجود من الأرض.
8-ومباشرتهما لمحل السجود سوى الركبيتن فيكره.
9-وضع يديه مضومتي الأصابع حذو منكبيه أو الأذنين، ومبسوطتين حذو أذنيه مضومة الأصابع ومبسوطتين.
10-توجيه أصابع القدمين حال السجود للقبلة.
11-وضع اليد اليمنى على الفخذ الأيمن، واليد اليسرى على الفخذ الأيسر.
12-السجود على أنفه.
13-قيامه على صدور قدميه.
14-إعتماده على ركبتيه بيديه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنن الوضوء والصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: