اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان.......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان....... Oooo14
ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان....... User_o10

ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان....... Empty
مُساهمةموضوع: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان.......   ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان....... Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 18:12

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 081 - 207 ) : ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان.......
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-09-30

بسم الله الرحمن الرحيم
 
 الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: مازلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم والموضوع اليوم الترغيب في الإنفاق في وجوه الخير كرماً والترهيب من الإمساك والادخار شحاً، يقول عليه الصلاة والسلام:

((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلَّا مَلَكَانِ يَنْزِلَانِ فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الْآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا))
[ متفق عليه ]
 إنسان ممسك توفي رحمه الله ممسك فكر فكر فكر باع العملة الصعبة دولار واشترى لبناني وبمبالغ فلكية معلق آمالاً كبيرة أن يتضاعف المبلغ لأن اللبناني في صعود من يعلم الغيب ؟ الله عز وجل أقسم لي بالله أن ثلاثة أرباع ماله تلف بهذه العملية، الله عز وجل عنده أساليب لإتلاف المال لا تعد ولا تحصى، يعني غلطة بمولود ثلاثة ملايين وما في أمل بالشفاء.
 حدثني أخ قال من تأتيه فتاة بنت أو صبي سالم كأن معها هدية مليون ليرة، قلت له كيف ؟ قال لي ابني جاءته مولودة لونها أزرق سأل طبيب قل في خطأ في توصيل الشرايين خطأ ولادي ما في بالشام طبيب جراح يجري عملية لبنت عمرها ثمانية ساعات إلا في لبنان ذهب إلى لبنان طلب أربعمئة ألف والمستشفى ثلاثمئة ألف والسيارة من دمشق إلى بيروت خمسة وعشرين ألف قال خلال عشر ساعات دفعت سبعمئة وخمسة وعشرين ألف.
الله عز وجل قادر يخلصك كل شيء تملكه وأنت راض وباختيارك لما إنسان يناقش بموضوع الزكاة أحلى غلط مع الله تدفع زيادة ما هو المانع لأن أي غلطة في الجسم تكلفك ملايين تدفعها وأنت راض.
 كم من مريض باع بيته وبقي بلا بيت والعملية لم تنجح، فكلمة تلف أيام رجل صالح جداً عنده محل جانب الجامع الأموي يبيع قباقيب ما أكل قرشاً حراماً بحياته جاءه شخص يريد المحل قال ما أريد أن أسلمه قال له عيني فيه صارت ضغط عليه ضغط أحرجه فباعه المحل بسعر سبعمئة وخمسين ألف بعد جمعة المنطقة استملكت أعطوا صاحبه سبعة آلاف.
ما أكل مالاً حراماً بحياته الله أنقذ له ماله سلطت عليه هذا الشاري حتى باعه إياه بسعر والذي لعل يكون بماله حرام دفع سبعمئة ألف وقبض سبعة آلاف بعد أسبوع، أساليب إتلاف المال لا تعد ولا تحصى.
 لي قريب يعمل في المحركات له جار يعمل في الميكانيك جاءه شخص شاري مركبة جديدة من الكويت وهو من دمشق لكن ما عنده خبرة بها فيها خلل قال له عشرة آلاف، أقسم بالله قريبي جاره تصلح بخمسين ليرة وبعشر دقائق وجده جاهلاً فقال له في الكولاس مشكلة وهنا مشكلة أول يوم ذهب بها نزهة إلى بلودان أصلحها وأخذ أهله نزهة فخمة جداً موديل سنتها وثاني يوم إلى الوادي وثالث يوم إلى طريق المطار رابع يوم سلمه إياها وأخذ العشرة آلاف قال له قريبي رحمه الله قال والله حرام قال له هكذا العمل أنت مغفل، هذا الذي أخذ عشرة آلاف ظلماً وبهتاناً دخل في عين ابنه نثرة بولاد في المخرطة دفع ستة عشر ألف ليرة لبناني وكان اللبناني بمئة وستين سوري في الأمريكية.
الله كبير، أنت تظن أن يا رب عصيتك فلم تعاقبني، ورد في الأثر أن يا عبدي قد عاقبتك ولم تدر ألم أحرمك لذة مناجاتي، أحياناً تجد مصادرات قضية جمركية كلفة عشرة ملايين لا تعرف هذا المال كيف أخذ فالممسك
((... أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الْآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا))
 ما نقص مال من صدقة، ماذا أفعل إذا كنت أنفق مئة في الصباح فيؤتيني الله ألفاً في المساء سيدنا ابن عوف، ماذا أفعل والله أعرف رجلاً من أخوانا الكرام عنده قريب يعمل عمل يدوي صار معه انزلاق بالفقرة فيجب أن يكون على السرير شهر بكامله ما معه دخل أبداً قال لي أمنت له عشرة آلاف بعشرة آلاف مصروف شهرين، هو يعمل بشركات أجنبية فيأتيه شيكات ليصرفها فدقيق على النظام يمشي يصرفها بحسب السعر الرسمي وقف ليصرف هذا الشيك في أمامه سبعة انتهوا وصل إلى الكوة فرن جرس الهاتف جاء أمر هاتفي اصرفوا الشيكات بسعر الدول المجاورة، من أغرب الحوادث قالت له على حظك فرقت معه عشرين ألف قبض ومشي وصل إلى الباب جاء هاتف ثاني أوقفوا هذا الصرف، فقالت له تعال إلى هنا ما في غيرك نفد من كل هذه.
هل معقول هذا رجل حي يرزق وصادق دفع عشرين ألف أخذهم فرق عملة لوحده بهاتفين متناقضين ويسمى هذا هاتف مسجل، من هذه القصة في مليون قصة أنت حينما تنفق الله يعوض عليك أضعافاً مضاعفة حديث دقيق
((... أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الْآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا))
 هذا الأخ جمع طرح قسم تاجر مر كل شيء يملكه من دولارات صرفه لبناني وينتظر يصعد وبقي يهبط ثم قال يصعد بعد ذلك كل ما نوى يصرف يرجعه سوري في خسارة مليون لا أنتظر وأكسب مليون حتى صار الثلاثة آلاف وثمانمئة وخمسين ليرة لبناني يساوي دولار واحد 3850 ليرة لبناني تساوي دولاراً واحداً هذه ممسكاً تلفاً، أمسك الله عز وجل أتلف له ماله أحياناً يصير عدوان خارجي يقول ربحنا منهم ثلاثين مليار، يأتي إعصار واحد يخسرهم ثلاثين مليار، الآن الخسائر عند عاد الثاني بألوف المليارات.
إله موجود أنت تنفق من مالك لله الله عز وجل يعوض عليك أضعاف مضاعفة، قالت له أريد خمسة آلاف لأخوها قال لي والله ما معي إلا خمسة آلاف عنده محل في البذورية والوقت صعب وما في بيع وقع في صراع يعطيها أم لا يعطيها قال هذه أختي جبر خاطر، بعث لها بالمبلغ جاء إلى المحل جاءه زبون سعودي يريد قمر الدين قال له ما عندي قال دلني على معمل فقط دله يبدو اشترى صفقة كبيرة جداً صاحب المعمل أرسل له عشرة آلاف بنفس اليوم، عندي من هذه القصص آلاف والله من أخوانا يقولون لي يدفع.
 عندنا طبيب أسنان محترم جداً يعني نحن اشترينا وقود للشوفاج للجامع الفاتورة خمسين ألف ما ميسرة وهو كان جالس قال هذه علي، الله يجزيك خير نريد أن ندفئ الناس وعندنا جامع طويل عريض ومعهد وقبو يحتاج إلى مبلغ ضخم، بعد سنة قال لي قصة دينة ميتة مئة ألف لا يوجد أمل يأخذها ولا بالمليار واحد جاءته
((أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الْآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا))
 هذا العبد الفقير القصة من أربعين سنة عندي قلم باركر جديد خطر ببالي أن أهديه لأخ حتى أمتن له علاقته معي بعد هذا جاء ببالي خاطر ثاني ما في داعي يبقى لي فوضعته في الجيبة الخلفية ركبت تكسي وقع منها راح، درس لا أنساه هو قلم بسيط ولكن درس عميق، أنت نويت أن تعطيه هدية لتمتن علاقة إنسان بالله عز وجل وهو ليس له عندي شيء إطلاقاً ثم آثرت أن أبقيه لي، فضاع.
 هذه رسالة من الله عز وجل، الباخرة تيتانيك قال إن القدر لا يستطيع أن يغلقها الله بعث لهم رسالة وليس رسالة بيانية ولكن غرقت بأول رحلة لما سموا صاروخ اشلنجر احترق بعد سبعين ثانية المتحدي، لما قال من أشد منا قوة عملوا درعاً صاروخياً أتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب، تسمع أخبار مثل الخيال، راكب طائرة من لوس أنجلس إلى كندا يدخن أعطوه أمر يطفئ السيجارة ما أطفأها اعتبروه إرهابي خبروا الطيار رجعت لأجله الطائرة قطعت ساعتين صعدوا طائرتين أف ستة عشر أرجعوها، ماذا صار لهم راكب رفض أن يطفئ سيجارته.
إنسان يمزح هذه كلها في الأخبار يمزح مع مضيفة قال لها في إرهابيين هنا قالت لا قال أنا إرهابي، التغت الرحلة وأنزلوه إلى التحقيق ثلاث ساعات والله أمزح، هنا لا يوجد مزح هنا.
﴿ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ﴾
[ سورة الحشر: الآية 2]
 في شيء اسمه هوس واحد صايع يخبر المطار أنه في قنبلة تتوقف الرحلات كلها يتفرغ المطار كله ساعتين كل الرحلات تخربطت من هاتف طيار يرى شخصاً قال لا أريده أخاف منه أنزلوه، الطيار انزعج منه ما هذا الخوف ؟ لذلك يا أخوان هذه الآية الكريمة:
﴿ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)﴾
[ سورة آل عمران: الآية 175]
 دققوا في الاستنباط إن خفت من الله وحده لن يخيفك من أحد وإن لم تخف منه أخافك من كل شيء من كل شيء فأنت إن خفت من الله فأنت موحد وإن خفت من غيره فأنت مشرك، الله يقول لك:
﴿ إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)﴾
[ سورة آل عمران: الآية 175]
 فإن لم نخف من الله عز وجل خفنا من عاد الثانية فنحن لسنا مؤمنين بنص الآية مالك مؤمن أبداً مشرك الذي يخاف من غير الله مشرك لا يوجد إلا الله عز وجل هو الفعال هو القهار هو الكبير هو المتعال هو بيده مقاليد السماوات والأرض إليه يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه.
نحن بأمس الحاجة إلى هذه المعاني في هذه الأيام لأنه كل يوم في خبر سيئ.
أيها الإخوة الكرام: نحن لسنا سذج الإعلام الغربي خبيث جداً الإعلام الغربي يخفي حقائق مهمة جداً إيجابية ويبرز حقائق وأخبار مالها أصل.
 أحد أخوانا كان مذيع بلندن الله عز وجل أكرمه وعاد إلى الشام يقول لي سياسة الإذاعة تسمعك مئة ألف خبر صحيح حتى تكسب ثقتك بها، يأتي خبر مثل السم بالدسم أنت تصدقه فوراً، المؤمن إعلامه قرآني والقرآن هو القول الثابت قال تعالى:

[ سورة إبراهيم: الآية 27]
نحن نستمد الإعلام من عند العلام علام الغيوب، الله عز وجل يحفظ المؤمنين إن شاء الله
كن مع الله ترى الله معك  واترك الكل وحاذر طمعك
وإذا أعطـاك من يمنعه ثم  من يعطي إذا ما منعك
 هذه ملة طه خذ بها، والله حديث مهم جداً احفظوه.
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلَّا مَلَكَانِ يَنْزِلَانِ فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الْآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا))
[ متفق عليه ]
 أحد أخوانا تبرع لمشروع خيري ضخم جداً دفع مليون ليرة هو مصدر كبير مرة زرته قال لي والله عندي بضائع إلى السقف يأتيه طلب شراء من دولة ممتازة والسعر جيد وكل المواصفات لصالحه قال لي ما بعت شعرت انقباض غير معقول الأرض لا تسعني البضاعة موجودة والثمن نقدي والمستودع ملآن ما في تاجر يساويها انقباض هذه السنة لم يصدر باعهم ببطء شديد محلياً، وإذا يكلفون ضرائب ألف وخمسمئة مليون أقسموا لي تجار أن حصيلة أرباحهم لأربعين سنة ذهبوا في المالية ضريبة هذا لأنه دفع، فالله قبض له قلبه لا تصدر، من يعلم الغيب ؟ الله يعلم الغيب إذا أنت كنت مع الله استفدت من علم الله بالغيب يفيدك يمنعك أو يشرح صدرك.
 إذا أحب الله عز وجل أن يتلف مال إنسان يريه صفة رابحة جداً يشتريها يكون إفلاسه مع الله ما في ذكي أبداً في مستقيم والمستقيم الله يحفظه، يحفظ له ماله من التلف فكل إنسان يؤدي زكاة ماله ضمن أن لا يتلف ماله، ما تلف مال في بر أو بحر إلا بحبس الزكاة.
ومن أدى زكاة ماله أذهب الله عنه شره، شر المال.
 أخوانا الكرام: أيام المال يسبب قتل إنسان كم من إنسان قتل لأجل ماله، فالمال إذا الله بارك فيه تراه قوة في الدنيا وأولادك وأمامك وإذا الله عز وجل ما كان راض عنك بهذا المال يكون سبب دمار الإنسان.
والحمد لله رب العالمين
ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان....... Sendما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان....... Print
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان.......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: