اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله.....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99270
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله..... Oooo14
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله..... User_o10

من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله..... Empty
مُساهمةموضوع: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله.....   من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله..... Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 18:08

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 079 - 207 ) : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله.....
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-09-09

بسم الله الرحمن الرحيم
 
 الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
 أيها الأخوة الكرام: مازلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم والموضوع اليوم الترغيب في القرض وما جاء في فضله، يقول عليه الصلاة والسلام:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ))
[ مسلم، الترمذي، أبو داود، الترمذي، أحمد، ابن ماجه، أحمد ]
 الحقيقة المرة أن القرض قد ألغي بمجتمعات المسلمين وما سبب إلغاءه هو أن الذي يقترضون لا يؤدون هؤلاء ينطبق عليهم قول الله عز وجل يمنعون الماعون .
مثل من واقع حياتنا في قناة شرعية صحيحة رائعة لاستثمار المال أليس كذلك، الحاجة للاستثمار حاجة أساسية في المجتمع، أساسية جداً جداً جداً في أرملة معها مليون في يتيم في متقاعد في إنسان باع محله وما وجد عملاً في مئة ألف حالة تقتضي أن نستثمر الأموال، القناة النظيفة الوحيدة الشرعية الرائعة الحلال المضاربة، تصور شاباً معه شهادة ما معه شيء لا يستطيع أن يفتح عيادة لا يستطيع أن يفتح محلاً زراعياً لا فيه يزرع أرضاً لا يفعل ورشة، شاب حيوية نشاط ومعه اختصاص و شخص متقاعد معه مليون مليونين لا يستطيع أن يعمل بهم أساسه موظف والموظف أبعد إنسان عن التجارة لا يتخذ قراراً كل قضية يقتلها دراسةً بقدر ما يدرسها يميتها، لو أن هذا الذي معه المبلغ أعطاه لهذا الشاب الربح بينهما حلت مشكلة أسرتين، شاب في مقتبل الحياة يتأجج قوة ونشاطاً ليس بيده مال وإنسان كبير في السن معه مبلغ من المال .
هذه مضاربة كان عليه الصلاة والسلام أول مضارب في الإسلام اتجر بمال خديجة والربح بينهما، ما في قرض ربوي عليه فائدة صاحب المال إذا ربحت يأخذ النصف وإذا لم تربح لا يأخذ شيئاً، ماذا فعل الناس اليوم ؟ جمعوا الأموال كي تستثمر فأكلوها هذا أكل سبع و عشرين مليار هذا أكل عشرين مليار هذا ثلاثة مليارات فماذا فعل الناس القناة الوحيدة للاستثمار المال سقطت من أعين الناس ما الذي قوي مكانها ؟ البنك الآن البنوك معها أحد المؤسسات الربوية قبل أن يسقط جامعو الأموال كان معها ثلاثة مليارات اليوم معها خمسة عشر مليار كل هذه الأموال التي كان من الممكن أن ينتفع بها الشباب أن ينتفع بها الناس أن ينتفع بها المختصون كل هذه الأموال عادت إلى البنوك البنك قوي مركزه، مركزه أقوى مركز فهذا الذي أكل أموال الناس بالباطل هذا إنسان مجرم بحق الأمة لأنه خيب ظن الناس بأقدس عمل .
أقول لكم مرة ثانية الاستثمار حاجة أساسية جداً جداً جداً كحاجة الإنسان إلى العمل، كم أسرة مستورة معها مئتي ألف مبلغ امرأة محجبة أرملة لا يمكن أن تعمل بهذا المبلغ إلا أن تضعه في جهة أمينة، ما في جهة أمينة كل هذه الجهات قد خيبت ظن الناس فالطريق الشرعي الوحيد سقط وبقي الأسلوب الربوي هو الذي نجح .
 لذلك قضية المضاربة هي نظام الإسلام في استثمار المال فأرجو الله سبحانه وتعالى ألا يخيب ظن أحد، إنسان يلعب بدين الله والله مشكلة كبيرة جداً يسفه ثقة الناس بهذا الشرع العظيم وهذا ما حصل في معظم البلاد جامعو الأموال جمعوا أموال الناس وأكلوها والآن يجلسون في السجون والأموال لم تسترد كلها مهربة إلى الخارج هذا منع الماعون .
 لذلك واحد يركب خيله في الصحراء رأى رجلاً على الطريق والحر لا يحتمل دعاه إلى ركوب الخيل وإذا بهذا الرجل لص من لصوص الصحراء من لصوص الخيل فدفع صاحب الخيل إلى الأرض وعدا بالفرس لا يلوي على شيء قال له صاحب الفرس لقد وهبت لك هذه الفرس ولن أسأل عنها بعد اليوم ولكن إياك أن يشيع هذا الخبر في الصحراء فتذهب منها المروءة وبذهاب المروءة يذهب أجمل ما فيها، أن ما في أحد يركب أحد بسيارته راكب لوحدك بالسيارة قد يكون مهرب حشيش تذهب معه عشرين سنة، أقسم لي أخ بالله هنا له محل قال أخي جاء من السعودية معه سيارة أشار له إنسان وصعد معه فإذا هو قاتل وإلى الآن بالسجن اعتبروا الاثنين قتلة .
 لقلة المعروف ولتعقيد القوانين ألغي العمل الصالح ما تركبه أبداً يؤشر لك أبداً أخاف معه حشيش معه سلاح معه تهريب قاتل قتيل حرامي اركب في الباص أما قديماً كان في مروءة .
يا أيها الأخوة الأكارم: أخطر شيء لا سمح الله ولا قدر أن تكون سبباً في تنفير الناس من الشرع من أدق الآيات بهذا الموضوع قوله تعالى:
﴿ رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا﴾
[ سورة الممتحنة: الآية 5]
 كيف ؟ من يدعي الإيمان أو من يبدو أنه مؤمن أو من يتزيا بزي المؤمنين حينما يكذب يفتن الكافر بكفره، يعني يعجب بكفره ويتشبث بكفره ويرى أنه هو الحق وأن هذا الدين باطل لأن المسلم يكذب، وحينما لا يتقن المسلم عمله يفتن الكافر بكفره يتشبث الكافر بكفره ويرى أنه هو الحق وأن هذا الدين باطل لأن صاحبه لا يتقن عمله وحينما يأكل مسلم مال الناس بالباطل يفتن الكافر بكفره، والله مرة سمعت ببعض البلاد الإسلامية إنسان يلقي محاضرة وقد أكل مالاً حراماًَ قال لي واحد بسق على الشاشة في وجه هذا الذي يعظ الناس وهو يأكل الأموال الباطلة .
دقق يعني أكبر جريمة تأكلها لا سمح الله أن تكون سبباً في تنفير الناس من هذا الدين، كل بطولتك أن تكون مقرباً لا مبعداً، محبباً لا منفراً، واصلاً لا قاطعاً لا داعية لا رافضاً، أنت حينما تطبق هذا الدين العظيم يحب الناس هذا الدين يقبلون عليه، هناك آلاف الأشخاص فعلوا عملاً طيباً فكان هذا الفعل سبب إسلام الآخرين، الإنسان عبد الإحسان بالبر يستعبد الحر والذي يشد الناس إلى الدين ليس منطقك وليست حجتك وليست صلاتك ولكن معاملتك لذلك قال عليه الصلاة والسلام أنت على ثغرة من ثغر الإسلام فلا يؤتين من قبلك .
هذا الحديث
((وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ))
 على مدين أما في أحاديث أخرى صحيحة أن أجر المقرض بنصف أجر الصدقة تصور دفعت مئة ألف صدقة ودفعت مئة ألف دين، هذه المئة ألف دين تكتب عند الله خمسين ألف صدقة كلام النبي عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى، الآن الدين ألغي لا أحد يدين أحد، قال له أتدينني قال له تبوس يدي قال له ما هذا الكلام فقال له سوف أبوس قدمك عندما تعطيني، هذا شيء حاصل ترى المقرض شحاداً صار يصعد وينزل ويصعد يضع نفقات يضع وقود أجرة ركوب، إلا ما دمت عليه قائماً والدين هالك إلا ما رده الله .
ونصيحة لوجه الله تجارة مبنية على الدين هذه ليست تجارة هذه هموم وذل،
(( وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ))
 ورد في بعض الأحاديث
(( إن أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا وإذا وعدوا لم يخلفوا وإذا ائتمنوا لم يخونوا وإذا باعوا لم يطروا وإذا اشتروا لم يذموا وإذا كان لهم لم يعسروا وإذا كان عليهم لم يمطلوا ))
 الآن الواجب يحل عرضه يعني إذا إنسان عليه مبلغ والمبلغ معه وما دفعه لك أن تتحدث في عرضه ولك أن تقول عنه ما شئت لي الواجب يحل عرضه، والشهيد يغفر له كل ذنب إلا الدين، الدين لا يغفر وكان عليه الصلاة والسلام إذا أراد أن يصلي على صحابي ميت يسأل أعليه دين ؟ فإن قالوا نعم قال صلوا على صاحبكم، فإذا قال أحدهم علي دينه يصلي عليه ثم سأل بعد يومين أديت الدين أديت الدين في اليوم الرابع قال أديته يا رسول الله قال الآن ابترد جلده، حقوق العباد مبنية على المشاححة بينما حقوق الله مبنية على المسامحة .
والحمد لله رب العالمين
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله..... Sendمن نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله..... Print
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث: ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها، إلا ذكر الله...
»  عقاب الله للیهود في الدنيا
» ما صحة حديث (من كان له وجهان في الدنيا جعل الله له لسانين من نار يوم القيامة) ؟
» حديث (قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا.)
» لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: