اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 لن تنالوا البر حتى تنفقوا......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99275
لن تنالوا البر حتى تنفقوا...... Oooo14
لن تنالوا البر حتى تنفقوا...... User_o10

لن تنالوا البر حتى تنفقوا...... Empty
مُساهمةموضوع: لن تنالوا البر حتى تنفقوا......   لن تنالوا البر حتى تنفقوا...... Emptyالسبت 18 يناير 2014 - 18:06

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 077 - 207 ) : لن تنالوا البر حتى تنفقوا.........
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-09-02

بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم.
(( عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم يَقُولُ كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بَيْرُحَاءَ وَكَانَتْ مُسْتَقْبِلَةَ الْمَسْجِدِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَاءٍ فِيهَا طَيِّبٍ قَالَ أَنَسٌ فَلَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) قَامَ أَبُو طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَخٍ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ وَقَدْ سَمِعْتُ مَا قُلْتَ وَإِنِّي أَرَى أَنْ تَجْعَلَهَا فِي الْأَقْرَبِينَ فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ أَفْعَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَسَمَهَا أَبُو طَلْحَةَ فِي أَقَارِبِهِ وَبَنِي عَمِّهِ ))
(صحيح البخاري)
(( سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم يَقُولُ كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ ))
 بالمناسبة النخل يعمر ما يزيد عن ستة آلاف عام ! النخل الذي أكل منه النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة لا يزال الآن يعطي.
أيها الأخوة: النخلة شجرة مباركة
(( عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ أَوْ جَاعَ أَهْلُهُ قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ))
(صحيح مسلم)
 يوجد بالتمر ست وأربعين مادة غذائية.
﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25)﴾
(سورة مريم)
 فالتمر فضلاً عن أنه مادة سكرية أسرع مادة تنتقل من الفم إلى الدم هو التمر خلال عشر دقائق، فالإنسان في رمضان يكون جائع جوع شديد يفطر على التمر......
كان ص يأكل ثلاث تمرات ويصلي المغرب، انتهى الجوع وصلت المادة الغذائية لمركز الشبع بالبصلة السيسائية فشعر بالشبع، لذلك عندما قال ربنا عز وجل:
﴿ وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21)﴾
(سورة الواقعة)
 استنبط بعض العلماء أن الأولى أن نأكل الفاكهة قبل الطعام وحاول عند دخولك البيت وأنت جائع كل نصف تفاحة كم عنبة حدة الجوع خفت تستطيع أن تأكل باعتدال، الشيء الثابت علمياً أن الإنسان يشبع بحالتين إما بتنبه مركز الشبع أو بامتلاء المعدة،فإذا بدأ الإنسان بالدسم لا يشبع إلا بعد أن تمتلئ معدته أما الذي يأكل التمر يشبع بوصول السكر للبصلة السيسائية.
 لذلك قاعدة عامة: حاول أن تأكل مادة سكرية طبيعية حز بطيخ تفاحة كم عنبة تمرة قبل الطعام تجد نفسك مرتاح، نحن نملئ البطن يقطين وكوسا محشي لم يعد مكان هاتوا فواكه، لي لها ضرورة بعد كل هذا الطعام، فالأولى أن نأكل الفاكهة قبل الطعام، فهذا التمر فيه ست وأربعين مادة غذائية، فيه مادة مهدئة ومادة قابضة ومادة ملينة ومعادن وفيتامينات ومواد سكرية ومواد بروتينية بحث طويل عن التمر لكن بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ
(( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَلَى مَيْمُونَةَ فَجَاءَتْنَا بِإِنَاءٍ فِيهِ لَبَنٌ فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا عَلَى يَمِينِهِ وَخَالِدٌ عَلَى شِمَالِهِ فَقَالَ لِيَ الشَّرْبَةُ لَكَ فَإِنْ شِئْتَ آثَرْتَ بِهَا خَالِدًا فَقُلْتُ مَا كُنْتُ أُوثِرُ عَلَى سُؤْرِكَ أَحَدًا ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ الطَّعَامَ فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرُ اللَّبَنِ ))
(سنن الترمذي)
 فأنا أنصح إخواننا الكرام: اللبن والتمر، اللبن غذاء المعمرين، له مفعول سحري في موضوع تسبيط عوامل الفناء والشيخوخة، في بلاد بالاتحاد السوفيتي يعيشون مائة وخمس وعشرون فما فوق ! طعامهم الأول هو اللبن، فهو مادة مهدئة، بدل من المياه الغازية لا تعرف ما فيها مواد تعين على الإدمان أو كيماوية لا تعرف معامل الأشربة الغازية في بلادنا تأتيها المادة الأولية جاهزة لكن هم فقط يجعلوها سائلة، لا نعلم ما فيها اللبن أوضح.
 أتمنى أن يكون عند الإخوان وعي صحي، اللبن الله عز وجل أكرمنا به، أنا لا أضيف في الجامع من سنتين إلا لبن أو برتقال أو عصير ليمون أشربة طبيعية فقط، عود نفسك على العودة للطبيعة، أمراض السرطان مرتفعة ارتفاع لا حدود له لا يمر يوم إلا وواحد ممن نعرفه معه هذا المرض ويعد الغذاء المتهم الأول.
 فهذا الصحابي الجليل كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ بالمناسبة في حرب الخليج تم إتلاف خمس وأربعين ألف نخلة ! تريد أكل حلويات أنصحك ؟ أقراص عجوة حلو على تمر، يجب أن تعرف ماذا تأكل يجب أن تختار الطعام البسيط المفيد الناجح لأن أكثر الأمراض من طعامنا وشرابنا ويوجد تلوث، فحاول أن تعود للطبيعة. كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَكْثَرَ الْأَنْصَارِ بِالْمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْلٍ وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوَالِهِ إِلَيْهِ بَيْرُحَاءَ
بستان جميل جداً أحب أموال هذا الصحابي إليه وكانت مستقبلة المسجد، رسول الله بالمسجد وله بستان فخم جداً فيه ينابيع ماء ونخل
(( وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَاءٍ فِيهَا طَيِّبٍ قَالَ أَنَسٌ فَلَمَّا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ))
 يقرأ المسلم الآيات والأحاديث وهو غير آخذ بها ! كلام مؤلم، أما الصحابة لم يكونوا هكذا لما نزلت هذه الآية:
﴿ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ﴾
(سورة آل عمران)
(( قَامَ أَبُو طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ ))
 نحن سجادة مهترئة خذوها للجامع، ثريا مكسورة خذوها للجامع، والله جاءني ألبسة والله مهترئة ومعتتة قال: هذه وزعها زكاة يا أستاذ !!! جاءني أحذية كل نمرة موديل أربعين وثلاثة وأربعين قال وزعها ! ما هذا الصحابي !!
(( وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَخٍ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ))
 سمعت عن واحد صالح بالمدينة عنده ثلاثين محل تجاري بالمدينة حول المسجد فلما نظمت سأل أين موقع هذه المحلات في المسجد ؟ المفاجأة أنها صارت ضمن الحرم تساوي ثلاثمائة مليون ريال قيمتها عنده عشر أولاد تسعة في المدينة وواحد بأميركا فاستأذن أولاده قال أريد أن أتقرب إلى الله بهذه المحلات فهم ضمن الحرم النبوي، طبعاً هذا الأمر منوط بالملك فقيم المحلات بهذا المبلغ ثلاثة آلاف مليون!! التسع أولاد استأذنهم ووافقوا أرسل لأميركا هل تأذن يا بني بالنهاية هذا مالكم أن أقدم هذه المحلات لله عز وجل ؟ يقول: جاء المبلغ بالموافقة مع مبلغ ضخم من أميركا وقابل الملك وقال هذه أقدمها لوجه الله، لا أريد شيء هذا هو العقل والذكاء.
أحب أن أقربكم من الواقع: واحد بداريا من إخواننا الكرام تبرع بأرض ثمنها أربعين مليون الآن هي ثانوية شرعية من أضخم الثانويات ستة طوابق، أروني عنها فيلم سررت بها.
 أيها الأخوة ك رجل آخر أراد أن يعمر جامع فمن أثرياء الميدان الآن مريض الله يشفيه فكلف أخ من إخواننا مهندس أن يبحث له عن أرض فوجد له أرض مربعة مناسبة جداً سعرها ثلاثة ونصف مليون معقول أحضر المحسن ليراها فأعجبته والثمن مناسب معه دفتر شيكات كتب مليونين صاحب الأرض آذن مدرسة ورثها من شهر عنده ثمانية أولاد ومعاشه أربعة آلاف ليرة منتوف، قال: هذه مليونين قال والباقي ؟ قال عند التنازل، قال: أي تنازل ؟ قال: هذه سنعمرها جامع، يجب أن تذهب للأوقاف لكي تتنازل، قال: جامع ؟ فأخذ الشيك ومزقه وقال: أنا أولى منك أن أقدمها لله منك !! وأنا أستحي من الله أن أبيع أ{ض لتصبح جامع يقول هذا المحسن من بيت المجذوب شفاه الله لم أصغر بحياتي أمام إنسان كما صغرت أمامه لا يملك من الدنيا شيء،هذا معنى قول النبي رب درهم سبق ألف درهم ورب درهم سبق مائة ألف درهم هكذا فعل الصحابة قال:
(( يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِي إِلَيَّ بَيْرُحَاءَ وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَخٍ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ))
 أما تجد الطعام أوشك على الفساد تتبرع بها للناطور، وهذا الطعام قديم والكنزة مهرية أعطوها للفاية ماذا عنده من شيء يريد أن يكبه يوزعه صدقة، أما يعطي شيء ثمين يحبه لا يساويها لذلك بالآخرة لا يوجد شيء، أما هذا له بالآخرة قصر، لذلك من قدم ماله أمامه سره اللحاق به، أما إذا ما قدم ماله أمامه سيترك كل شيء.
 كثيراً ما دعيت لحضور تعازي في أرقى أحياء دمشق تجد ثمنه البيت ستين سبعين مليون والله مكلف ديكور وتزيينات شيء يبهر، الأساس الفرش المدخل أين صاحبه ؟ مع الجرذان يجلس كل جرذ أكبر من الآخر غير الثعبان الذي قال عنه النبي ، ما هذا العقل أن تصل للشيء قبل أن تصل إليه، من منكم يتحدى أنه يمكن أن يعيش ساعة بعد الآن ؟
 والله كنت مدعو لحفلة بجامع الحنابلة بعدما انتهى الدرس صعدنا للجامع أنا وكم أخ استقبلنا واحد يرتدي بذة سوداء شاب هو رئيس الجمعية رحب ترحيب وقبلنا وتفوه بالعبارات المجاملة دخلت وجلست، يلقي عالم كلمة وجدت شيء غير طبيعي ماذا يجري ؟ لم يخبرني أحد ثم قالوا: أن هذا الذي استقبلك مات !! من دقيقتين يرتدي بذة سوداء أسرعنا لمشفى أمية منته أخذوا هويته احتشاء، كل واحد منا معرض للاحتشاء بثانية يصبح نعوة، فالحقوا أنفسكم
 فيا إخوان: العمر قصير ومعترك المنايا بين الستين والسبعين ومن دخل في الأربعين دخل في أسواق الآخرة، وخمسين غمق وستين غمق وخمس وستين غمق وغمق بقي عضة كوسا واسأل نفسك هذا السؤال المحرج هل بقي بقدر ما مضى ؟ أغلب الظن لمن تجاوز الأربعين لا، والقصة ليست بحضور الدروس بل بالتطبيق بالالتزام وبالعمل الصالح والحمد لله رب العالمين.
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارضا عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين
لن تنالوا البر حتى تنفقوا...... Sendلن تنالوا البر حتى تنفقوا...... Print
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لن تنالوا البر حتى تنفقوا......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وما تنفقوا من خير فلأنفسكم
»  البر حسن الخلق
»  أبناؤنا بين البر والعقوق
» درجة حديث (البر لا يبلى ..)
» لإنباه على قبائل الرواة .. ابن عبد البر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: