اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
 أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار.. Oooo14
 أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار.. User_o10

 أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار.. Empty
مُساهمةموضوع: أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار..    أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار.. Emptyالجمعة 17 يناير 2014 - 19:28

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 040 - 207 ) : أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار.....
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-04-30

بسم الله الرحمن الرحيم
 
 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم والموضوع اليوم هو الترهيب من رفع المأموم رأسه قبل الإمام في الركوع والسجود.
 طبعاً النظام حضارة، والإسلام يدن الله ينبغي أن يكون في أعلى درجات الحضارة، أعلى درجات النظام، سيدنا ابن زيد قائد عمره سبعة عشر عاماً من جنوده أبو بكر وعمر وعثمان وعلي في عهد رسول الله، من جنوده بعد وفاة رسول الله عمر وعثمان وعلي.
 سيدنا الصديق أراد أن يبقي عمر إلى جانبه ليعينه على أمر الخلافة، ماذا ينبغي أن يفعل ؟ ينبغي أن يستأذن أسامة بن زيد أتسمح لي بعمر ؟ أرأيت إلى نظام التسلسل ؟ لا يجوز أن يتجاوز القائد أحد فرفع المأموم رأسه قل الإمام عدم مبالاة بالنظام والإتمام، وبحرمة الصلاة.

﴿ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (﴾
(سورة الحج)
 أيعقل أن يركب أسامة بن زيد على ناقة ويمشي أبو بكر إلى جانبه ؟ قال: والله يا خليفة رسول الله لتركبن أو لأمشين، قال: والله لا ركبت ولا نزلت وما علي أن تغبر قدماي ساعة في سبيل رسول الله ؟ أراد أن يدعّمه ويعطيه قيمته.
 سيدنا عمر حينما رأى العرب قد ارتدت بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام وأن الفتن استعرت وأن القبائل التي دخلت في دين الله أفواجاً خرجت منه أفواجاً، فإذا بالصديق يريد أن يجيشوا جيشاً للفتوح، بمنطق الحياة المألوف ليس هذا العمل حكيماً، قبل أن تفتح البلدان البعيدة اقمع الفتن الداخلية، فسيدنا عمر عرض على أبو بكر الصديق رضي الله عنه وجهة نظر بعض الناس، ما كان من هذا الإنسان الوديع اللطيف الهادئ الحليم إلا أن أمسك بلحية سيدنا عمر وهزها هزاً شديداً وقال له: ثكلتك أمك يا ابن الخطاب، جبار في الجاهلية خوار في الإسلام
 أحد الصحابة في طريقه إلى المدينة مهاجرا اعترضه كفار قريش قال لهم: عهداً علي إن أطلقتموني لن أقاتلكم فقبلوا وأطلقوه، وصل غلى المدينة أخبر النبي عليه الصلاة والسلام بما جرى فرح به النبي، بعد سنتين أو أكثر كان هناك غزوة فهذا الصحابي من شدة فرحه اختلط مع الغزاة ليجاهد في سبيل الله، فإذا بالنبي عليه الصلاة والسلام يقول له: ارجع ألم تعاهدهم ألا تقاتلهم ؟
 سيدنا ابن رواحة أرسله النبي عليه الصلاة والسلام لتقييم تمر خيبر، اليهود هم اليهود، عرضوا عليه بعض حلي نسائهم فلعله يرضى بها ويخفف التقدير، قال: جئتكم من عند أحب الخلق إلي، وأنتم عندي أبغض إلي من القردة والخنازير، ومع ذلك لن أحيف عليكم، فقال اليهود: بهذا قامت السماوات والأرض وبهذا غلبتمونا.
والآن إذ كنا مطبقين لمنهج الله نغلبهم، وننتصر عليهم، ونرفع رؤوسنا عالية، لكن الله عز وجل قال:
﴿ إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ﴾
(سورة محمد)
 إن نصرنا دينه وأقمنا شرعه، قلت في خطبة سابقة الأسبوع قبل الماضي إن آمنا الإيمان الصحيح وطبقنا الشريعة في كل مناح حياتنا وأعددنا لعدونا العدة المتاحة لا المكافئة ننتصر عليه بحسب قوانين الله عز وجل.
((عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَمَا يَخْشَى أَحَدُكُمْ أَوْ لَا يَخْشَى أَحَدُكُمْ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ قَبْلَ الْإِمَامِ أَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حِمَارٍ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ صُورَتَهُ صُورَةَ حِمَارٍ ))
(صحيح البخاري)
 لأنه غير عاقل، مع أن الحمار لا يعذب في الآخرة غير مكلف، لماذا قال الله: إن هم كالأنعام بل هم أضلوا سبيلا.
هم جاهلون كالأنعام لكنهم مكلفون وسيحاسبون، إذاً هم أضلوا سبيلا.
 والله إنسان كان وقت المدافع برمضان، والآن يوجد مدافع أعتقد كان للمدفع شأن كبير قبل الإذاعة، كان الإعلام الوحيد في الإفطار وفي الإمساك الأول والإمساك الثاني والإمساك، المدفع الأول والمدفع الثاني والإمساك كان مدافع، فواحد لعله ملحد كلما انطلق إلى عمله العمل متواضع بسيط لا قيمة له إطلاقاً قال: أنا سأذهب فطعام هؤلاء الكلاب الصائمين ما مات إلا بسحنة كلب ! أقسم لي واحد رآها في النزع الأخير كأنه كلب تماماً، فلذلك كلمة أن الله مسخ اليهود قردة وخنازير العلماء جاءوا في تفسير هذه الآية، ليس الشرط أن يكون شكل قرد أما نفسية قرد بانحراف قرد بوقاحة قرد بتهتك قرد بالحرص على الدنيا كالقرد.
أحياناً الإنسان يكون غني لكن أخلاقه أخلاق وحوش، قد يكون بمكان لكن أخلاقه لا تؤهله لهذا المكان.
 رجل يرتدي ثياب أنيقة جداً كلامه بذيء جداً، فقال له رجل: البس مثل كلامك، أو تكلم مثل ثيابك ! الكلام لا يتناسب مع هذه الثياب.
البارحة ذكرت لكم أن أحد الغرباء من أوروبا سبب إسلامه رؤيته لصلاة المسلمين، هذا النظام وهذا الصف الواحد.....
 مثلاً يوم الجمعة اعمل محاضرة في أي مكان وأسكت الناس، إذا ما كانت المحاضرة عميقة جداً وأنت لك مكانة كبيرة وفصاحتك عالية جداً، وكلامك واقعي جداً وعندك تحليل عميق جداً لا أحد يصغي إليك أليس كذلك ؟
 ادخل إلى أي مسجد قد يكون كل من في المسجد أعلى ثقافة من الخطيب، أحياناً بالمصايف يكون الناس مصطافين فيكون الخطيب على قدر ضيق، يكون عنده أساتذة علماء دكاترة لا يتفوه أحد بهمسة، إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب ط فقد لغوت، من قلب الحصى فقد لغى، من حرك سبحته فقد ألغى، الخيط مرخي قليلاً والحبة كبيرة كل قرأ على حبة تسمع صوتها تك تك تك، من فعل هذا بسبحته والإمام يخطب فقد لغى، الإنصات الكامل هذا أين تجده ؟ شخص يرأس فكر معين قال: والله لو عندي في مذهبي وفي فكري ما عند المسلمين في مساجدهم لقلبت الدنيا رأساً على عقب، كل مسلم يجب أن يكون يوم الجمعة في جامع ويستمع لخطبة، يعني أن هناك تعليم أسبوعي منذ بعثة النبي وإلى يوم القيامة، مهما كان يوجد شدة يمنع درس أما خطبة لا تمنع لأنها فرض.
من ترك الجمعة ثلاث مرات من دون عذر نكتت نكتة سوداء في قلبه ثم يكون الران.
فالله عز وجل دعانا إلى أن نتعلم شيئاً من دينه كل أسبوع.
وفي حديث آخر:
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ الْمَسْجِدَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْكَ السَّلَامُ ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ فَرَجَعَ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ فَقَالَ وَعَلَيْكَ السَّلَامُ فَارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ فَقَالَ فِي الثَّانِيَةِ أَوْ فِي الَّتِي بَعْدَهَا عَلِّمْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَأَسْبِغِ الْوُضُوءَ ثُمَّ اسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَسْتَوِيَ قَائِمًا ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ثُمَّ افْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا ))
(صحيح البخاري)
 والله هذا حديث خطير، معنى ذلك أن هذا الذي صلي كنقر الديك لم يصلي فَارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ.
وفي رواية أخرى:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّلَامَ قَالَ ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ فَرَجَعَ الرَّجُلُ فَصَلَّى كَمَا كَانَ صَلَّى ثُمَّ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْكَ السَّلَامُ ثُمَّ قَالَ ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَقَالَ الرَّجُلُ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا عَلِّمْنِي قَالَ إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ثُمَّ افْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا ))
(صحيح مسلم)
 ولم يذكر غير سجدة واحدة، وفي حديث آخر:
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ يَوْمًا ثُمَّ انْصَرَفَ فَقَالَ يَا فُلَانُ أَلَا تُحْسِنُ صَلَاتَكَ أَلَا يَنْظُرُ الْمُصَلِّي إِذَا صَلَّى كَيْفَ يُصَلِّي فَإِنَّمَا يُصَلِّي لِنَفْسِهِ إِنِّي وَاللَّهِ لَأُبْصِرُ مِنْ وَرَائِي كَمَا أُبْصِرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ ))
(صحيح مسلم)
 هذه من خصوصيات النبي، إذا قمت إلى الصلاة فانظر كيف تصلي، والحديث الأخير:
(( ما من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقوم في صلاته فيعلم ما يقول إلا انفتل وهو كيوم ولدته أمه ))
(صحيح مسلم)
 صلاة متقنة يغفر لك ما مضى، وهذه بشارة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث رواه مسلم اطمئنوا، كل دروسنا غلى أن يأذن الله بنهايتها من صحيح البخاري ومسلم، لأن عنوان الكتاب إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، وهما أصحا كتاب بعد كتاب الله
والحمد لله رب العالمين
 أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار.. Send أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار.. Print
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار
» هل اكل النبي صل الله عليه وسلم لحم حمار وحشي
» ومن لم يجعل الله له نورا...
» درجة حديث (أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدا..)
» قول الإمام "إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: