اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حقوق المطلقة غير مؤخر الصداق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
حقوق المطلقة غير مؤخر الصداق Oooo14
حقوق المطلقة غير مؤخر الصداق User_o10

حقوق المطلقة غير مؤخر الصداق Empty
مُساهمةموضوع: حقوق المطلقة غير مؤخر الصداق   حقوق المطلقة غير مؤخر الصداق Emptyالأربعاء 15 يناير 2014 - 20:12

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
حقوق المطلقة غير مؤخر الصداق
رقـم الفتوى
:
124690
تاريخ الفتوى
:
الأحد 19 رجب 1430 12-7-2009

السؤال:

أنا امرأة عاملة ومتزوجة منذ أربع سنوات، وعندي ولد وبنت، زوجي دائم المشاكل والنكد بدون سبب والله، قرر أن يطلقني بدون سبب. فأريد أن أعرف ما هي الحقوق التي لي غير مؤخر الصداق، علما بأني كنت أصرف على البيت وأولادي من راتبي الشخصي أكثر منه؟ أرجو إرسال الرد على إيميلي.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا طلقك زوجك فيحق لك النفقة والسكن أثناء العدة إن كان الطلاق رجعيا، فإن كان بائنا فلا نفقة لك ولا سكنى إلا إذا كنت حاملا، فلك النفقة والسكنى حتى وضع الحمل، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 9746.

كما تستحقين المتعة وهي مال يدفع للمطلقة بحسب طاقة زوجها، وقد اختلف أهل العلم فيما إذا كانت واجبة أم مستحبة، كما تقدم في الفتوى رقم: 30160

وبالنسبة لما أنفقته على نفسك وزوجك وأولادك، فإن كان على وجه التبرع فلا رجوع لك، وإن قصدت الرجوع بالنفقة على زوجك فيحق لك أن تطالبيه بها، وراجعي التفصيل في الفتويين: 39315 ، 37998 .

كما يحق لك المطالبة بالنفقة والمسكن للبنت والولد حتى يبلغ الولد عاقلا قادرا على الكسب، وحتى تتزوج البنت. وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 25339

مع التنبيه على كراهة الإقدام على الطلاق بدون سبب شرعي، كما سبق في الفتوى رقم: 123322 .

والله أعلم.




المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق المطلقة غير مؤخر الصداق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقوق المطلقة
» حقوق المطلقة
» حقوق المطلقة المادية
» حقوق المطلقة وأولادها
» حقوق المطلقة ومصير الأولاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: النفقه واحكامها-
انتقل الى: