اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل للمطلقة قبل الدخول نفقة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
هل للمطلقة قبل الدخول نفقة؟ Oooo14
هل للمطلقة قبل الدخول نفقة؟ User_o10

هل للمطلقة قبل الدخول نفقة؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل للمطلقة قبل الدخول نفقة؟   هل للمطلقة قبل الدخول نفقة؟ Emptyالأربعاء 15 يناير 2014 - 20:09

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
هل للمطلقة قبل الدخول نفقة؟
رقـم الفتوى
:
125266
تاريخ الفتوى
:
الثلاثاء 12 شعبان 1430 4-8-2009

السؤال:

سماحة الشيخ: حفظك الله، ما الحكم الشرعي أنا قد كتبت كتابي على امرأة، وقد كنت إنسانا طيبا معها، وقد كنت أقول لها عن الحجاب، فقالت لي إنها لا تقتنع  بالحجاب، وقد طلبت هي الطلاق وطلبت مني نفقة، وأنا لم أدخل عليها بعد، وقام أحد أقاربي وقال لي إنها تستحق نفقة، هل تستحق نفقة؟ وما الحكم الشرعي في كلام أقاربي؟ هل عليه وزر من كلامه؟.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقول زوجتك إنها غير مقتنعة بالحجاب قول خطير على دينها وإسلامها لله، لما تقرر من أن ردّ أحكام الله سبحانه أو عدم الرضا بها مروق من الدين وخروج عن جماعة المسلمين، فالواجب عليك أن تقف مع زوجتك وقفة جادة حازمة تذكرها فيها بحقيقة الإسلام، وأنه استسلام مطلق لأحكام الله سبحانه، وأن الحجاب من أحكامه الثابتة المحكمة، فمن أنكر وجوبه وفرضيته فإنه كافر بربه، فإن أصرت على كلامها ورفضت الالتزام بالحجاب فطلقها فورا، ومن رفض الأخذ به مع الإقرار بوجوبه فإنه عاص لله ولكن ليس كافرا.

أما بخصوص النفقة فإنه لا نفقة للمرأة إلا بعد الدخول وتمكين الزوج من الاستمتاع بها، إلا إذا كانت الزوجة باذلة لنفسها مستعدة للدخول، وكان الامتناع من جانب الزوج فتلزمه حينئذ نفقتها ولو لم يدخل بها.

هذا على وجه العموم، أما بخصوص زوجتك هذه فإنها لا تستحق النفقة أصلا، لأنها بامتناعها عن الحجاب تعتبر ناشزا والناشز لا نفقة لها، وراجع أحكام الطلاق قبل الدخول في الفتاوى التالية: 124812، 124502، 25607.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للمطلقة قبل الدخول نفقة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نفقة الزوجة والأولاد مقدمة على نفقة سائر الأقارب
» القانون يجعل للمطلقة نصف أملاك الزوج
» النفقة والسكن للمطلقة رجعياً فرض على الزوج
» الحقوق المالية للمطلقة
» حكم المتعة والنفقة للمطلقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: النفقه واحكامها-
انتقل الى: