اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أجبر رجل على النفقة على امرأة ليست زوجته ولا من محارمه ولا من الورثة. فمن تكون؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
أجبر رجل على النفقة على امرأة ليست زوجته ولا من محارمه ولا من الورثة. فمن تكون؟ Oooo14
أجبر رجل على النفقة على امرأة ليست زوجته ولا من محارمه ولا من الورثة. فمن تكون؟ User_o10

أجبر رجل على النفقة على امرأة ليست زوجته ولا من محارمه ولا من الورثة. فمن تكون؟ Empty
مُساهمةموضوع: أجبر رجل على النفقة على امرأة ليست زوجته ولا من محارمه ولا من الورثة. فمن تكون؟   أجبر رجل على النفقة على امرأة ليست زوجته ولا من محارمه ولا من الورثة. فمن تكون؟ Emptyالأربعاء 15 يناير 2014 - 18:16

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
أجبر رجل على النفقة على امرأة ليست زوجته ولا من محارمه ولا من الورثة. فمن تكون؟
رقـم الفتوى
:
204970
تاريخ الفتوى
:
الأحد 10 جمادي الآخر 1434 21-4-2013

السؤال: أجبر رجل على النفقه على امرأة ليست زوجته، أو من محارمه، أو من الورثة. من تكون؟؟؟
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:             

فما جاء في سؤالك، ينطبق على من وطئ امرأة ـ متزوجة لم يدخل بها زوجها ـ يظنها زوجته. فإن حملت، وجب عليه أن ينفق عليها مدة الحمل حتى تضع، وإن لم تحمل وجب عليه أن ينفق عليها ـ عند بعض أهل العلم ـ مدة الاستبراء وهي: ثلاث حيضات إن كانت حرة، فالرجل في هذه الصورة قد أنفق على امرأة غير زوجته، وقد لا تكون من محارمه، ولا من الورثة.

جاء في شرح الخرشي لمختصر خليل المالكي: صورتها: غلط بذات زوج غير مدخول بها، فوطئها يظنها زوجته أو أمته، ولم تحمل من الغالط. فهل نفقتها مدة استبرائها بثلاث حيض للحرة، وحيضة للأمة، عليها نفسها أو على واطئها؟ قولان كما في توضيحه. وأما إن حملت منه، فنفقتها وسكناها إلى حين الوضع على واطئها بلا خلاف. انتهى.

ونوجه السائلة إلى توجيه الأسئلة النافعة، لا الأسئلة التي تورد على سبيل الألغاز، أو أسئلة المسابقات.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أجبر رجل على النفقة على امرأة ليست زوجته ولا من محارمه ولا من الورثة. فمن تكون؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلف بأن تكون زوجته كأمه وأخته إن كانت لمست رجلا غيره
» متى تكون المصائب عقوبةً ومتى تكون امتحانًا
» زنى بأم زوجته فهل تحرم زوجته عليه؟
» ابن الزنا لا تجب له النفقة
» من أحكام النفقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: النفقه واحكامها-
انتقل الى: