اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم قول الرجل: علي الحرام من ظهر زوجتي إذا فعلتُ كذا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
حكم قول الرجل: علي الحرام من ظهر زوجتي إذا فعلتُ كذا Oooo14
حكم قول الرجل: علي الحرام من ظهر زوجتي إذا فعلتُ كذا User_o10

حكم قول الرجل: علي الحرام من ظهر زوجتي إذا فعلتُ كذا Empty
مُساهمةموضوع: حكم قول الرجل: علي الحرام من ظهر زوجتي إذا فعلتُ كذا   حكم قول الرجل: علي الحرام من ظهر زوجتي إذا فعلتُ كذا Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:39

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
حكم قول الرجل: علي الحرام من ظهر زوجتي إذا فعلتُ كذا
رقـم الفتوى
:
171529
تاريخ الفتوى
:
الأحد 20 صفر 1433 15-1-2012

السؤال: ما حكم قول الرجل: علي الحرام من ظهر زوجتي إذا فعلت هذا العشاء وفعله، وهو قد عقد النكاح ولم يدخل على زوجته؟.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقول الزوج: علي الحرام من ظهر زوجتي ـ هو تعليق لتحريمها عليه، لأن التحريم لا يتبعض، جاء في الشرح الممتع: وقوله: أو بعضها أي: شبه بعضها، بأن قال: يدك علي كظهر أمي، نقول: هذا مظاهر، لأن التحريم لا يتبعض، فلا يوجد امرأة يدها حلال وجسمها حرام، ولا العكس، ولهذا سبق لنا أنه لو طلق عضواً من أعضائها طلقت، لأن الطلاق لا يتبعض. انتهى.

وعليه، فإن فعل الزوج الشيء المعلق عليه التحريم فينظر فيما قصده منه:

1ـ فإن قصد الطلاق فهو نافذ، وبما أن الطلاق واقع قبل الدخول فتبين منه زوجته بينونة صغرى ولا تحل له إلا بعقد جديد،  وراجع الفتوى رقم: 30240.

2ـ وإن قصد الظهار فعليه الكفارة قبل جماع زوجته، وهذه الكفارة سبق بيانها في الفتوى رقم: 192.

3ـ وإن قصد اليمين بالله تعالى أو لم يقصد شيئا لزمته كفارة يمين، وسبق بيانها في الفتوى رقم: 107238.

وراجع في الظهار المعلق الفتويين رقم: 125879، ورقم: 160859.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قول الرجل: علي الحرام من ظهر زوجتي إذا فعلتُ كذا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أتعامل مع زوجتي التي تثير المشاكل مع أبنائي من زوجتي الأولى ؟
» رتبة حديث: ثلاثة من الجفاء: أن يؤاخي الرجل الرجل فلا يعرف ..
»  أكل الحرام
» الحلال بين و الحرام بين
»  المال الحرام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: