اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قال لأجنبية تحرم علي دنيا وآخرة فما الحكم لو تزوجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
قال لأجنبية تحرم علي دنيا وآخرة فما الحكم لو تزوجها Oooo14
قال لأجنبية تحرم علي دنيا وآخرة فما الحكم لو تزوجها User_o10

قال لأجنبية تحرم علي دنيا وآخرة فما الحكم لو تزوجها Empty
مُساهمةموضوع: قال لأجنبية تحرم علي دنيا وآخرة فما الحكم لو تزوجها   قال لأجنبية تحرم علي دنيا وآخرة فما الحكم لو تزوجها Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:35

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
قال لأجنبية تحرم علي دنيا وآخرة فما الحكم لو تزوجها
رقـم الفتوى
:
173687
تاريخ الفتوى
:
الخميس 23 ربيع الأول 1433 16-2-2012

السؤال: قامت أمي بإخباري عن فتاة بغرض الزواج، ومع إصرارها علي ورفضي فكرة الزواج لقلة الراتب ولظروفي النفسية، قلت حين كنت جالسا لوحدي (تحرم علي دنيا وآخرة ـ أي هذه الفتاة) والآن تحسن الوضع بعض الشيء ولله الحمد. هل علي شيء لو قمت بالزواج من نفس الفتاة؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذا القول الذي صدر منك من تحريم هذه المرأة أبدا إن كنت تلفظت به فهو ظهار من تلك الفتاة، ويجوز لك الزواج منها، لكن ليس لك وطؤها حتى تكفر كفارة ظهار، وهي المبينة في الفتوى رقم: 192 ، وسبب كون ما صدر منك ظهارا هو أن في لفظك ما يدل على تحريمها في كل حال فكان ظهارا.

قال قال الحجاوي في الإقناع : وإن قال لها أنت علي حرام وأراد في كل حال فمظاهر وإن أراد في تلك الحال أو أطلق فلا. انتهى. وفي الشرح الكبير لابن قدامة: وإن قال لأجنبية أنت علي حرام وأراد في تلك الحال لم يكن عليه شيء، لأنه صادق، وإن أراد في كل حال لم يطأها إن تزوجها حتى يكفر

والله أعلم.




المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال لأجنبية تحرم علي دنيا وآخرة فما الحكم لو تزوجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تزوجها خادمة لأبنائه بعد طلاق زوجته !
» قال لزوجته إن خرجت من الباب تحرمي علي كما تحرم أمي
»  زوجي لا دين ولا دنيا
» لا يجوز للمرأة أن تحرم زوجها على نفسها
» أم زوجة أبيك لا تحرم عليك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: