اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل يثبت تحريم الزوجة إن ردد ألفاظا تشتمل عليه دون قصد إيقاعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
هل يثبت تحريم الزوجة إن ردد ألفاظا تشتمل عليه دون قصد إيقاعه Oooo14
هل يثبت تحريم الزوجة إن ردد ألفاظا تشتمل عليه دون قصد إيقاعه User_o10

هل يثبت تحريم الزوجة إن ردد ألفاظا تشتمل عليه دون قصد إيقاعه Empty
مُساهمةموضوع: هل يثبت تحريم الزوجة إن ردد ألفاظا تشتمل عليه دون قصد إيقاعه   هل يثبت تحريم الزوجة إن ردد ألفاظا تشتمل عليه دون قصد إيقاعه Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:34

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
هل يثبت تحريم الزوجة إن ردد ألفاظا تشتمل عليه دون قصد إيقاعه
رقـم الفتوى
:
175873
تاريخ الفتوى
:
الأحد 24 ربيع الآخر 1433 18-3-2012

السؤال: ابتليت في الفترة الأخيرة بالوسواس القهري في الطلاق وذهبت إلى طبيب نفسي وبدأت آخذ العلاج الدوائي لذلك وأحاول قدر المستطاع تجاهل هذه الوساوس، أحيانا أتذكر بعض الكلام الذي قلته سابقا وأود أن أعرف الحكم الشرعي في: هناك أغنية كنت سمعتها من أحد الأصدقاء منذ زمن تبدأ بقول: علي الحرام من ديني أنت اللي بتحبيني ـ كنت أرددها منذ زمن قبل أن أتزوج ورددتها بعد أن تزوجت ثم فوجئت منذ أيام فقط أن الحلف بالحرام قد يكون من الكنايات أو من الظهار أو قد يكون له كفارة يمين حسب النية، ولم يكن لدي أي علم أن هذا الكلام له علاقة بالزوجة من قريب أو بعيد ولم يكن في نيتي أي شيء خاص بزوجتي، بل لم أفكر حتى في معنى هذه الجملة وكنت أردد الأغنية أحيانا لغرابتها ولم يكن في بالي أبدا أن لها علاقه بالزوجية وأتذكر أنني قلتها مرة أمام زوجتي وأعتقد أننا ضحكنا عليها ورددتها هي أيضا، وأؤكد أنني لم أستخدم هذه الجملة للحلف على أي شيء، بل غاية ما هنالك أنني كنت أردد كلمات أغنية سمعتها من أحد الأصدقاء لا أتذكر حتى ممن ولا أعرف حتى إن كانت أغنية أم لا ولا من أين أتى بها من أخبرني بهذا الكلام؟ ولكن عندما بحثت على الأنترنت هذه الأيام وجدت أن هناك من يقول إنها أغنية فعلا، والآن وبعد أن عرفت أن هناك كنايات لا أتلفظ بها، فهل ترديدي لهذه الأغنية سابقا يحدث شيئا؟ وهل علي أن أكفر عن ترديد هذه الأغنية، لأنني لا أدري كم مرة رددتها، ولكن فقط كنت أرددها بدون نية، فقط ترديدا لكلام الأغنية؟ فأنا لم أستخدم هذا الكلام في الحلف على شيء، بل فقط ترديدا للأغنية ولم يخطر في بالي أبدا معنى هذه الكلمات ولا تأثيرها.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فما ذكرته من ترديدك لكلمات تلك الأغنية لا يترتب عليه طلاق ولا تحريم، فإن التلفظ بألفاظ الطلاق والتحريم على سبيل الحكاية والإخبار لا بقصد الإنشاء لا يقع به طلاق ولا تحريم، وانظر الفتوى رقم: 48463.

لكن ينبغي التنزه عن ترديد مثل تلك الأغاني السيئة، وننصحك أن تعرض عن الوساوس وتحذر من التمادي فيها، فإن عواقبها وخيمة، ومما يعين على التخلص من هذه الوساوس: الاستعانة بالله وصدق اللجوء إليه وكثرة الدعاء، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 39653، 103404، 97944، 3086، 51601.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يثبت تحريم الزوجة إن ردد ألفاظا تشتمل عليه دون قصد إيقاعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: