اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حلفت بتحريم زوجها عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
حلفت بتحريم زوجها عليها Oooo14
حلفت بتحريم زوجها عليها User_o10

حلفت بتحريم زوجها عليها Empty
مُساهمةموضوع: حلفت بتحريم زوجها عليها   حلفت بتحريم زوجها عليها Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:26

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
حلفت بتحريم زوجها عليها
رقـم الفتوى
:
183941
تاريخ الفتوى
:
الأحد 3 رمضان 1433 22-7-2012

السؤال: في حالة غضب شديد قررنا ـ أنا وزوجي ـ الانفصال على أن نظل نعيش في بيت واحد من أجل الأولاد، ووقتها حلفت بتحريم نفسي عليه، فما حكم الحلف على القرآن إذا رغبنا في العودة؟.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فننبه أولا إلى أنه ينبغي للزوجين الحرص على نبذ الخلاف بينهما والتغلب عليه بواسطة الحوار والتفاهم وليس باللجوء إلى الطلاق فإنه ليس الحل الأمثل للخلاف بين الزوجين، بل ينبغي تفاديه ما أمكن بالتفاهم والصبر، وراجعي للفائدة الفتوى رقم: 102962.

وبخصوص قولك: قررنا أنا وزوجي الانفصال ـ فإن كان معناه أن زوجك لم يتلفظ بالطلاق، بل اتفقتما على ترك المعاشرة الزوجية فهذا لا يحصل به طلاق، كما ذكرنا في الفتوى رقم: 175579.

وبالتالي، فالعصمة باقية ولكما أن تعودا لحالكما قبل قرار الانفصال ولا إثم عليكما، وحلفك بتحريم نفسك عليه لا يؤثر على العصمة، ولا حق لك في الحلف ولا الامتناع عن زوجك فهو صاحب العصمة وبيده الطلاق، وتحريمك لنفسك عليه من باب تحريم الحلال، والمفتى به عندنا أنه تلزم فيه كفارة يمين، وراجعي الفتوى رقم: 17696.

وإن كان زوجك قد تلفظ بالطلاق فإن كان طلاقا رجعيا بأن كان واحدة أو اثنتين فله أن يراجعك قبل تمام العدة، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم: 30719

وإن انقضت العدة فلا تحلين له إلا بعقد جديد، وإن كان الطلاق قد وقع ثلاثا فلا تحلين لزوجك إلا بعد أن تنكحي زوجا غيره ثم يطلقك بعد الدخول.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلفت بتحريم زوجها عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: