اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تحريم المرأة نفسها على زوجها كفارته كفارة يمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100215
تحريم المرأة نفسها على زوجها كفارته كفارة يمين Oooo14
تحريم المرأة نفسها على زوجها كفارته كفارة يمين User_o10

تحريم المرأة نفسها على زوجها كفارته كفارة يمين Empty
مُساهمةموضوع: تحريم المرأة نفسها على زوجها كفارته كفارة يمين   تحريم المرأة نفسها على زوجها كفارته كفارة يمين Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:25

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
تحريم المرأة نفسها على زوجها كفارته كفارة يمين
رقـم الفتوى
:
186309
تاريخ الفتوى
:
الأحد 22 شوال 1433 9-9-2012

السؤال: أنا متزوجة، وحدثت مشكلة كبيرة جدا بيني وبين زوجي وطلبت منه الطلاق فرفض، فقلت له أنا محرمة عليك تحريم الأم والأخت، ومن داخلي كنت أعنيها، لأنني كنت في قمة غضبي، وبعدها حصلت معاشرة بعد الصلح، والسؤال: ما حكم ما قلت؟ وإذا كان علي الصيام لمدة شهرين متتابعين كفارة، فكيف أقوم بها مع أن الدورة شهرية ستقطع تتابع الصيام على الأقل مرتين؟ وإذا كان الحكم إطعام 60 مسكينا، فهل أخرج مالا لجهة خيرية تقوم بذلك؟ وهل من الممكن إخراج هذا المال على دفعات، وجزاكم الله خيرا وتذكروني في دعائكم.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تحرم زوجها أو غيره مما أباحه الله لها على نفسها، ومن فعلت ذلك فعليها أن تتوب إلى الله تعالى، وتكفر بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن لم تجد فعليها صيام ثلاثة أيام، لأن ذلك بمنزلة اليمين، كما سبق بيانه مع أقوال أهل العلم في الفتاوى التالية أرقامها: 138732، 105903، 111318.

ولذلك، فإن الذي عليك هو كفارة يمين، ويمكن أن توكلي عليها غيرك ممن تثقين به من الجهات الخيرية أو الأفراد وانظري الفتوى رقم: 185113، وما أحالت عليه.

هذا، ونسأل الله تعالى أن يعيننا وإياك على ذكره وشكره وحسن عبادته.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحريم المرأة نفسها على زوجها كفارته كفارة يمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: