اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة Oooo14
لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة User_o10

لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة Empty
مُساهمةموضوع: لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة   لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة Emptyالأحد 12 يناير 2014 - 19:16

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة
رقـم الفتوى
:
124970
تاريخ الفتوى
:
الأربعاء 29 رجب 1430 22-7-2009

السؤال:

انتهت عدتي من زوجي في 5 رجب ـ رحمه الله ـ 1- ماذا يجب أن أفعل له ولي بعد ذلك؟ وأنا أقوم على تربية أولادي ـ والله المعين ـ 2 ـ هل إذا دعوت له لا أقول زوجي في الدعاء؟ 3 الحمد لله ـ التزمت بالعدة الشرعية فيما عدا أنني أعمل فكنت أذهب لعملي وأنا ـ بعون الله ـ ملتزمة بالحدود الشرعية للعمل، ولأنني كنت العائل لأولادي أخرج معهم لشراء طلباتهم، وهم 5 أولاد، وأزور أمي المسنة والمريضة صباحا ومع أولادي وكنت أطبخ لها وأشترى لها الطلبات المنزلية، ولكن لم أبت خارج منزل الزوج.

 فهل عبادتي لقضاء العدة سقطت؟.

و شكرا.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله تعالى الرحمة والمغفرة لزوجك، ولا يجب عليك بعد انقضاء العدة فعل عبادة معينة لك أو لزوجك وإن تطوعت بالدعاء له أو الصدقة مع إهداء نية الثواب وصله ذلك إجماعا، واختلف أهل العلم في وصول ثواب غيرهما من الطاعات، ولا مانع من استعمال لفظ زوجي في الدعاء أو تركه، وراجعي الفتوى رقم: 69795.

ولا مانع من خروجك لحاجة مع التزامك بالحدود الشرعية كما ذكرت للعمل، أو لقضاء حوائجك، أو لخدمة والدتك، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 35808.

وقولك: فهل عبادتي لقضاء العدة سقطت غير واضح، لكننا نقول: إن فترة العدة إذا انقضت فإن آثارالمنع من التزين والمبيت خارج بيت الزوجية وغير ذلك تنتهي، ولو لم تكن المرأة ملتزمة في تلك الفترة بما يجب عليها، والمعتدة مثل غيرها لاتجب عليها عبادة معينة بسبب العدة إلا أنها تحرم عليها أمور محددة كاستعمال الطيب والزينة والمبيت خارج منزلها، إلى آخر ما جاء في الفتوى رقم: 26691

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العـــدة والمتعـــة-
انتقل الى: