اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم الطلاق عبر الرسائل النصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
حكم الطلاق عبر الرسائل النصية Oooo14
حكم الطلاق عبر الرسائل النصية User_o10

حكم الطلاق عبر الرسائل النصية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الطلاق عبر الرسائل النصية   حكم الطلاق عبر الرسائل النصية Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 19:33

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:حكم الطلاق عبر الرسائل النصية
رقـم الفتوى:180891
تاريخ الفتوى:الإثنين 14 رجب 1433 4-6-2012
السؤال: زوجي طلقني عن طريق مسج بالوات ساب، وقال لي: أنت طالق طالق طالق، وقبل يوم قال أريد أن أرجعك لكن أسأل المشايخ هل يجوز أن أرجعك، وأنا كاره للطلاق الذي وقع بيننا وأول مرة أفعلها. أفيدوني جزاكم الله عنا خير الجزاء.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالطلاق بالكتابة في رسائل الجوال أوغيرها مختلف في حكمه هل هو كالتلفظ به أم هو كناية يقع إذا نواه الزوج، وانظري الفتوى رقم : 167795.
فإن كان زوجك لم يقصد الطلاق برسالته ففي وقوع هذا الطلاق خلاف، وأما إن كان قصد الطلاق  -كما هو الظاهر-  وقصد بالتكرار إيقاع ثلاث طلقات فقد وقعت جميعا، وبنت منه بينونة كبرى، فلا تحلّين له إلّا إذا تزوجّت زوجاً غيره زواج رغبة لا زواج تحليل، ويدخل بك الزوج ثم يطلقك أو يموت عنك، وتنتهي عدتك منه، وهذا على مذهب الجمهور-وهو المفتى به عندنا- خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى وقوع طلقة واحدة بهذه الألفاظ، وانظري الفتوى رقم : 54257. وإن كان لم يقصد إلا إيقاع طلقة واحدة وإنما كرر اللفظ للتأكيد أولم ينو عددا فلم يقع عليك إلا واحدة.
قال ابن قدامةفإن قال أنت طالق طالق طالق وقال أردت التوكيد قبل منه .. وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات طلقت ثلاثا، وإن لم ينو شيئا لم يقع إلا واحدة لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة فلا يكنّ متغايرات.
فإذا كان زوجك لم يطلقك قبل ذلك ولم يقصد الثلاث فله إرجاعك من غير حاجة لعقد أو مهر ما دمت في العدة، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم :  30719.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الطلاق عبر الرسائل النصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى نور على الدرب النصية
»  هل يحق للزوجة طلب الطلاق الطلاق لسبب قد زال
» بحث في الرسائل الرسولية (قراءة تاريخيّة )
»  الرسائل على النت بين الجنسين الأجنبيين من المخادنة
»  حكم قيام المرأة بدعوة الرجال عبر الرسائل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: