اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
 المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول Oooo14
 المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول User_o10

 المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول Empty
مُساهمةموضوع: المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول    المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 19:23

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول
رقـم الفتوى:183219
تاريخ الفتوى:الأربعاء 21 شعبان 1433 11-7-2012
السؤال: طلقت ثلاث مرات، ثم تزوجت زواجا عرفيا مستوفيا كافة الشروط الشرعية بدون ورقة زواج، وقد طلقت وانتهت شهور العدة. هل أستطيع أن أرجع لزوجي الأول ؟
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:             
فنريد أولا التنبيه إلى أن الزواج العرفي إذا اكتملت أركانه فهو عقد صحيح، كما أن توثيق النكاح لدى جهة رسمية ليس بشرط في صحته، وراجعي الفتوى رقم : 112536 والفتوى رقم : 114910.
وفي خصوص ما سألت عنه فالمطلقة ثلاثا لا تحل لمن طلقها حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا، نكاح رغبة لا نكاح تحليل، ثم يطلقها بعد الدخول.
جاء في كشاف القناع للبهوتي الحنبلي: فإن طلقها ثلاثا أو ) طلق ( العبد ) طلقتين ( اثنتين قبل الدخول أو بعده لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا ممن يمكنه الجماع ويطؤها ) الزوج الثاني ( في القبل مع انتشار ) لقول ابن عباس " كان الرجل إذا طلق امرأته فهو أحق برجعتها وإن طلقها ثلاثا فنسخ ذلك قوله تعالى: { الطلاق مرتان } إلى قوله تعالى: { فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره }. رواه أبو داود والنسائي. انتهى.
وإذا وقع النكاح بقصد التحليل فإن الإقدام عليه يكون محرما، ولا يبيح الزوجة للمطلق عند جمهور أهل العلم، خلافا للإمام أبي حنيفة.
جاء فى الموسوعة الفقهية: من تزوج مطلقة ثلاثا بشرط صريح في العقد على أن يحلها لزوجها الأول فهو حرام عند الجمهور، مكروه تحريما عند الحنفية، لحديث ابن مسعود: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحلل والمحلل له. ولقوله صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بالتيس المستعار؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: هو المحلل. لعن الله المحلل له. والنهي يدل على فساد المنهي عنه. وقد صرح الجمهور (المالكية والشافعية والحنابلة، وأبو يوسف من الحنفية) بفساد هذا النكاح للحديثين السابقين، ولأن النكاح بشرط الإحلال في معنى النكاح المؤقت، وشرط التأقيت في النكاح يفسده، وما دام النكاح فاسدا فلا يقع به التحليل، ويؤيد هذا قول عمر رضي الله عنه: والله لا أوتى بمحلل ومحلل له إلا رجمتهما. وذهب أبو حنيفة وزفر إلى أن النكاح صحيح، وتحل للأول بعد أن يطلقها الثاني وتنتهي عدتها. انتهى.
 فعلم مما ذكر أن ما ذكرته من الزواج العرفي إذا كان مكتمل الشروط ولم يكن بقصد التحليل، وكان هذا الزوج الثاني قد دخل بك فإنه يباح لك الرجوع لزوجك الأول بعقد جديد.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من طلقت ثلاثا هل لها أن تتزوج زواج مسيار لتعود لزوجها الأول بعد الطلاق
» من طلقت ثلاثا هل لها أن تتزوج زواج مسيار لتعود لزوجها الأول بعد الطلاق
»  تزوج نصرانية عرفيا وطلقها ثلاثا وتريد الإسلام والرجعة لزوجها
» عدة المطلقة ثلاثا وهي حامل
»  لم أشعر باستقرار منذ أن تزوجت، مالحل؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: