اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الحكم يتوقف على معرفة حال الزوج حين الطلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
الحكم يتوقف على معرفة حال الزوج حين الطلاق  Oooo14
الحكم يتوقف على معرفة حال الزوج حين الطلاق  User_o10

الحكم يتوقف على معرفة حال الزوج حين الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: الحكم يتوقف على معرفة حال الزوج حين الطلاق    الحكم يتوقف على معرفة حال الزوج حين الطلاق  Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 19:05

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:الحكم يتوقف على معرفة حال الزوج حين الطلاق
رقـم الفتوى:192267
تاريخ الفتوى:الخميس 15 محرم 1434 29-11-2012
السؤال: أنا حامل, وزوجي قام بتطليقي بالجوال قائلًا: أنت طالق طالق طالق, وأنا أجبرته على ذلك, وكنت أكررها عليه كثيرًا بحيث إنه عندما نطقها أتى إلى البيت بسرعة وراجعني وجامعني, وبعد أسبوعين وقعت مشكلة وكنت عند أهل زوجي, وكان عصبيًا جدًّا, وفقد أعصابه بسبب مشكلة, وقد كان فاقدًا لوعيه من شدة عصبيته, فكنت فوق العمارة وهو أسفلها, وقام بتطليقي وصعد وأخذني إلى بيتنا, وفي الصباح راجعني وجامعني, وقال: أنا لم أكن راضٍ عن طلاقك, وبعد أربعة أيام طلقني الطلقة الثالثة أمام ابنتي الصغيرة, وخرجت من بيتي وذهبت إلى أهل زوجي.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فما دام زوجك طلقك ثلاث تطليقات في حال عقله واختياره فقد بنت منه بينونة كبرى, ولا تحلين له إلا إذا تزوجت غيره - زواج رغبة, لا زواج تحليل - ويدخل بك الزوج الجديد ثم يطلقك أو يموت عنك وتنقضي عدتك منه، وكونه طلق في المرة الثانية في حال غضب غير مانع من وقوع الطلاق, إلا إذا كان الغضب قد وصل به إلى حد أفقده الإدراك, فصار كالمجنون لا يدري ما يقول, فحينئذ لا يقع طلاق ، وما دام الحكم يتوقف على معرفة حال الزوج حين الطلاق فلا بد من الرجوع للمحكمة الشرعية, أو إلى من تمكنكم مشافهته من أهل العلم الموثوق بهم ببلدكم.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكم يتوقف على معرفة حال الزوج حين الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: