اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  طلاق الحائض والطلاق بالثلاثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100190
 طلاق الحائض والطلاق بالثلاثة Oooo14
 طلاق الحائض والطلاق بالثلاثة User_o10

 طلاق الحائض والطلاق بالثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: طلاق الحائض والطلاق بالثلاثة    طلاق الحائض والطلاق بالثلاثة Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 14:06


السؤال
شيخنا الفاضل، أنا متزوج حديثا، واكتشفت أن لزوجتي علاقة مع خطيبها السابق على الإنترنت، فأنكرت ذلك، حتى عرضت عليها الأدلة فاعترفت، وقالت إنه يريدها أن تطلقني وترجع إليه لأنه يحبها، وهي لا تريد ذلك. فما كان مني إلا أن طلقتها قائلا: أنت طالق، طالق، طالق، وكانت حائضا، ولم أكن أعلم حرمة هذا الطلاق، ولم أكن في حالة من الغضب الشديد بل المتوسط أو ربما الخفيف. والله أعلم. وحاولت استدرار عطفي بالدموع، فقلت لها: أنت طالق طلقة بائنة لا رجعة فيها. ثم خرجت من غرفتنا في الفندق وعادت إلى بيت أهلها. وفي اليوم الثاني أتتني في الفندق فقابلتها بالقول: أنت طالق مائة مرة، وألف مرة، ومليون مرة؛ ومستحيل أن أرجعك إلى عصمتي. وفي اليوم الثالث ذهبنا إلى مكتب المحاماة للطلاق، فأقنعتني المتدربة بعدم الطلاق وهكذا، فقد ذهبت إلى مكتب مفتي تونس، وحكيت له عن القصة فقال لي: هي طلقة واحدة إذا كانت الثانية تأكيدا للأولى، فقلت له: لا أعتقد أنها تأكيد بل كانت نيتي عدم إرجاع زوجتي على الإطلاق، فقال إذن هي طلقتان. وللتأكد ذهبت إلى جامع الزيتونة حيث قابلت أحد الفقهاء المدرسين الذي أكد ما قاله مكتب مفتي تونس. فعدنا إلى الفندق وقلت لها راجعتك دون شاهدي عدل، ثم جامعتها. وبعدها عدت إلى الإنترنت ووجدت كما هائلا من المعلومات المتناقضة حول حالتي من شيوخ في مصر والسعودية وغيرها. وأنا لا أدري إذا كان طلاقا رجعيا أم لا. أي هل نيتي في عدم إرجاعها وتكرار طلاقي هو نهائي أم يعتبر طلقتان كما قيل لي. ثم بعد يومين تكلمت مع زوجتي وقلت لها مستحيل أعيش معك والشكوك تأكلني، والأفضل أن تبحثي عن زوج، أو تعودي إلى خطيبك، ومن الأفضل أن يذهب كل منا في طريقه، وكلام من هذا القبيل. وفي نيتي أن أطلقها دون أن أتلفظ بالطلاق، وقد فهمت هي ذلك وطلبت منحها فرصة أخيرة. فهل يعتبر كلامي هذا بمثابة طلاق؟ أرجوكم التكرم بالرد السريع، فأخشى أن تكون طالقا بالثلاث, جزاكم الله خيرا. ملاحظة: حلفت على المصحف أنها لم تخني، وأنا أشك في أنها قالت الحقيقة. والله وحده أعلم.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالذي يظهر لنا من سؤالك، وطبقا للمفتى به عندنا، فإنك أوقعت على زوجتك ثلاث تطليقات (على الأقل) قبل هذه المرة الأخيرة. وبذلك تكون زوجتك بائنا منك بينونة كبرى بغض النظر عن العبارة الأخيرة، لكن إن كان أهل العلم قد أفتوك بوقوع طلقتين فقط اعتمادا على أقوال بعض أهل العلم في الطلاق البدعي أو نحو ذلك، فعملت بقولهم، فالذي يظهر لنا – والله أعلم- أن قولك لزوجتك : " مستحيل أعيش معك" و "الأفضل أن تبحثي لك عن زوج" كنايات في الطلاق؛ لأنها تحتمل معنى الطلاق، وقد ذكر أهل العلم أمثلة للكنايات الظاهرة بمثل هذه العبارات.

قال الحجاوي الحنبلي (رحمه الله) ممثلا للكنايات الظاهرة: " .......وتزوجي من شئت، وحللت للأزواج، ولا سبيل لي عليك، ولا سلطان لي عليك. الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل.

وعليه، فما دمت تلفظت بهذه العبارات قاصدا الطلاق، فقد وقع؛ فتكون هذه الطلقة المكملة للثلاث، وتكون زوجتك قد بانت منك بينونة كبرى، فلا تحل لك إلا إذا تزوجت زوجا غيرك –زواج رغبة لا زواج تحليل- ويدخل بها الزوج الجديد، ثم يطلقها، أو يموت عنها وتنقضي عدتها منه.

والأولى في هذه المسائل أن تعرض على المحكمة الشرعية، أو على من تمكن مشافهته من أهل العلم الموثوقين.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلاق الحائض والطلاق بالثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم طلاق الحائض والطلاق الثلاث
»  الوسواس والطلاق
» الفرق بين الخلع والطلاق والفسخ
» محتارة بزوجي الخائن والطلاق
»  الوسوسة في الصلاة والغيرة والطلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: