اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة بالطلاق البائن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة بالطلاق البائن Oooo14
 هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة بالطلاق البائن User_o10

 هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة بالطلاق البائن Empty
مُساهمةموضوع: هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة بالطلاق البائن    هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة بالطلاق البائن Emptyالثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:45


السؤال
طلقت زوجتي الطلاق الأول، وأنا ‏في حالة غضب شديد، بعد شجار قوي ‏بيننا، ولا أدري ماذا كنت أقول، ولم ‏تخرج من بيتي، واعتبرت ذلك ‏طلاقا، فأرجعتها في اليوم التالي بلفظ: ‏مرجوعة. وبعد سبع سنوات حصل ‏بيننا خلاف كبير، تركت على إثره ‏البيت وذهبت إلى منزل أختها، وقمت ‏بإخراج ورقة طلاق، ولكن بالطلاق ‏الثاني أي بائن بينونة صغرى، أي ‏أني اعتبرت أن الطلاق الأول واقع، ‏ولم ألفظ لها بلفظ الطلاق، وأرجعتها ‏بعد شهر ونصف، وكنا في شقة ‏بجانب منزل أختها، إلا أنها بعد مدة ‏طلبت مني الطلاق مرة أخرى رغم ‏ممانعتي في ذلك، وأصبحت تهددني ‏بالمحاكم والأقسام. وبعد ذلك قمت ‏بإخراج قسيمة طلاق بائن بينونة ‏كبرى على مضض، وعدم رضى، ‏وتحت التهديد. وبعد ذلك ندمت ‏وتريد الرجوع لي، وأنا كذلك.‏ ‏ فأفتونا جزاكم الله عنا خيرا والله لا ‏يضيع أجر من أحسن عملا.‏
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالغضب لا يمنع وقوع الطلاق، ما دام صاحبه قد تلفظ به مدركا لما يقول، غير مغلوب على عقله؛ وراجع الفتوى رقم: 98385.
وعليه؛ فإن كان الغضب لم يسلبك الإدراك، فطلاقك نافذ، وليس كل تهديد يعتبر إكراها، وإنما يعذر الإنسان بالإكراه الحقيقي كالتهديد بالقتل، أو الأذى الشديد من القادر على تنفيذه؛ وراجع حد الإكراه المعتبر في الطلاق في الفتويين: 42393، 6106.
فإن كنت في المرتين الثانية والثالثة، قد تلفظت بطلاق زوجتك أمام القاضي –أو غيره- أو بينك وبين نفسك، أو كتبته بنية الطلاق مختارا غير مكره، فقد وقع الطلاق، وبذلك تكون زوجتك قد بانت منك بينونة كبرى، ولا سبيل لك إليها إلا إذا تزوجت زوجا غيرك –زواج رغبة لا زواج تحليل- ثم يطلقها الزوج الجديد بعد الدخول، أو يموت عنها، وتنقضي عدتها منه.
وعلى فرض أن بعض هذه الطلقات غير نافذة، ومن حقك إرجاع زوجتك –ديانة- فإن إرجاعها رغم صدور وثيقة بالطلاق البائن، خطر كبير، قد تترتب عليه مفاسد عظيمة، فالذي ننصحك به أن تعرض مسألتك على المحكمة الشرعية لتفصل فيها.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة بالطلاق البائن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تبين الزوجة بينونة كبرى بالطلاق ثلاثا
»  تبين الزوجة بالطلاق الثلاث المستوفي الشروط
» هل تدعو الزوجة الثانية على الزوجة الأولى لظلمها لها؟
» الدعاء عند إرجاع الدين ( القرض )
» المطلقة البائن...والنفقة والسكنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: