اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حكم من قال "إن زوجتي طالق بالثلاثة" وكررها أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
 حكم من قال "إن زوجتي طالق بالثلاثة" وكررها أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت Oooo14
 حكم من قال "إن زوجتي طالق بالثلاثة" وكررها أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت User_o10

 حكم من قال "إن زوجتي طالق بالثلاثة" وكررها أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت Empty
مُساهمةموضوع: حكم من قال "إن زوجتي طالق بالثلاثة" وكررها أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت    حكم من قال "إن زوجتي طالق بالثلاثة" وكررها أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت Emptyالثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:44


السؤال
منذ أسبوع حصلت مشادة كلامية بيني وبين والدتي بسبب زوجتي وأهلها, وبعد غضب شديد قلت لوالدتي: "لكي ترتاحي أنت وأولادك, إن زوجتي طالق بالثلاثة" وقد كررت هذه الكلمات أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت, وقد اتصلت على أخي في تلك اللحظة وقلت له: "اذهب إلى أخي زوجتي ليأتي لأخذ زوجتي وما يتعلق بها", وقلت له أيضًا: "إني طلقتها؛ لكي ترتاح أمك" وقلت له: "إنها طالق" فما حكم هذا الطلاق؟ مع العلم أن زوجتي لم تعلم إلى الآن بما حصل بيني وبين والدتي وأخي, فأفيدوني - جزاكم الله خيرًا -.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فاعلم أن الغضب لا يمنع وقوع الطلاق ما دام صاحبه قد تلفظ به مدركًا لما يقول, غير مغلوب على عقله، وراجع الفتوى رقم: 98385. ولا يشترط لوقوع الطلاق علم الزوجة به.

وعليه؛ فما دمت تلفظت بطلاق زوجتك ثلاثًا حال وعي - كما هو الظاهر من سؤالك - فلا عبرة بالغضب, وقد وقع الطلاق الثلاث على زوجتك, وبانت منك بينونة كبرى, ولا سبيل لك إليها إلا إذا تزوجت زوجًا غيرك - زواج رغبة لا زواج تحليل - ثم يطلقها الزوج الجديد بعد الدخول, أو يموت عنها, وتنقضي عدتها منه, وهذا هو المفتى به عندنا وفاقًا لقول لأكثر أهل العلم في مسألة الطلاق الثلاث.

لكن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - يرى أن الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة, وأن الطلاق المتتابع دون رجعة أو عقد جديد يقع واحدة، وانظر الفتوى رقم: 5584.

والذي ننصحك به أن تعرض مسألتك على المحكمة الشرعية, أو على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوقين في بلدك.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من قال "إن زوجتي طالق بالثلاثة" وكررها أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم من قال لزوجته: أنت طالق ثلاث مرات في أوقات مختلفة
»  قال لامرأته: أنت طالق ثلاث مرات ثم راجعها ثم طلقها بنفس الصيغة وراجعها
»  قول الزوج في الغضب أنت طالق طالق طالق هل يعد طلقة أم ثلاث طلقات أم لا يعد شيئا
»  حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة
»  حكم قول الزوج لامرأته أنت طالق بالثلاثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: