اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  إيقاع الزوج ثلاث تطليقات تحصل به البينونة الكبرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 إيقاع الزوج ثلاث تطليقات تحصل به البينونة الكبرى Oooo14
 إيقاع الزوج ثلاث تطليقات تحصل به البينونة الكبرى User_o10

 إيقاع الزوج ثلاث تطليقات تحصل به البينونة الكبرى Empty
مُساهمةموضوع: إيقاع الزوج ثلاث تطليقات تحصل به البينونة الكبرى    إيقاع الزوج ثلاث تطليقات تحصل به البينونة الكبرى Emptyالثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:23


السؤال
رجل طلق زوجته في طهر جامعها فيه، وبعد أيام راجعها، وبعد 25يوما طلبت الطلاق، لأنه لا يلتزم بالنفقة عليها، ولأنه لا يصلي إلا الجمعة، ثم أرسل لها رسالة جوال بناءً على رغبتها: بكلمة طالق للمرة الثانية، وبعد 11يوما أرجعها، وبعد 3 أشهر زادت المشاكل بينهما ولم يلتزم بوعوده واشتدا الكلام بينهما وقال لها ماذا تريدين؟ قالت طلقني، قال لها تريدين ذلك؟ أنت طالق، علما بأن زواجهما كان على أساس أنهما إذا عادا إلى البلدة فإنها لن تذهب معه بسبب أولادها من زوجها الأول، ولديه زوجة أخرى ولا تعلم بزواجه، ولا يسمح له بالزواج للعادات والتقاليد إلا بعد مرور سنوات طويلة، بشرط أن لا تنجب الزوجة، فما حكم زواجهما؟ وهل وقعت البينونة الكبرى؟ فالمرأة قد تقدم لها أزواج على خلق ودين وتريد أن تطمئن على أن الزواج الأول قد انتهى، علما بأنه لا توجد أوراق تثبت زواجهما وهذه هي المرة السابعة التي لم تردوا فيها على الأسئلة، أفتونا مأجورين.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالزواج بنية الطلاق من غير أن يكون ذلك مشروطا في العقد زواج صحيح عند أكثر العلماء إن كان المراد بعدم الذهاب معه إنهاء الزواج، كما بيناه في الفتوى رقم: 50707.

وعليه؛ فالزواج ليس باطلا بسبب نية الزوج التطليق، وما دام الزوج قد أوقع ثلاث تطليقات ـ كما هو مذكور في السؤال ـ فقد حصلت البينونة الكبرى، ومن حق الزوجة بعد انقضاء عدتها منه أن تتزوج غيره.

وننبه إلى أن توثيق الزواج وإن لم يكن شرطا لصحته إلا أنه صار في هذا الزمان من الحاجات الملحة التي يترتب على فواتها مفاسد عظيمة وتضييع حقوق شرعية خطيرة، وانظري الفتوى رقم: 61811.

علما بأننا قد أجبناك بالفتوى برقم: 209401.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إيقاع الزوج ثلاث تطليقات تحصل به البينونة الكبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: