اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل يجوز لمن طلق ثالثة, غاضبًا, وأصدر صك الطلاق, إرجاع زوجته بموافقتها؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
 هل يجوز لمن طلق ثالثة, غاضبًا, وأصدر صك الطلاق, إرجاع زوجته بموافقتها؟  Oooo14
 هل يجوز لمن طلق ثالثة, غاضبًا, وأصدر صك الطلاق, إرجاع زوجته بموافقتها؟  User_o10

 هل يجوز لمن طلق ثالثة, غاضبًا, وأصدر صك الطلاق, إرجاع زوجته بموافقتها؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز لمن طلق ثالثة, غاضبًا, وأصدر صك الطلاق, إرجاع زوجته بموافقتها؟     هل يجوز لمن طلق ثالثة, غاضبًا, وأصدر صك الطلاق, إرجاع زوجته بموافقتها؟  Emptyالثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:12


السؤال
طلقت زوجتي بإرسال رسالة بالجوال طلقة واحدة، وتوجهت إلى المحكمة لإصدار صك الطلاق, وأمليت على القاضي أنني سبق أن طلقتها, وأن هذه هي الطلقة الثالثة جهلًا مني بأحكام الطلاق, وكنت في حالة غضب شديد جدًّا، وأريد الآن إرجاعها، مع العلم أن الزوجة موافقة - هي وأهلها - على الرجوع، ولدي منها ولد، وقد ندمت على فعلتي تلك ندمًا شديدًا، فأرجو إفادتي في موضوع صدور الصك بصيغة أنها أصبحت لا تحل لي ـ بينونة كبرى ـ وفي حكم إرجاعها.
الإجابــة

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كنت طلقت زوجتك ثلاث تطليقات: فقد بانت منك بينونة كبرى، ولا سبيل لك إليها إلا إذا تزوجت زوجًا غيرك ـ زواج رغبة, لا زواج تحليل ـ ثم يطلقها الزوج الجديد بعد الدخول, أو يموت عنها, وتنقضي عدتها منه، واعلم أنّ الغضب لا يمنع وقوع الطلاق ما دام صاحبه قد تلفظ به مدركًا لما يقول, غير مغلوب على عقله.

والأصل أنه لا يقبل ادعاء الجهل بحكم الطلاق لمن يقيم في بلاد المسلمين، قال السيوطي - رحمه الله -: كل من جهل تحريم شيء مما يشترك فيه غالب الناس، لم يقبل، إلا أن يكون قريب عهد بالإسلام، أو نشأ ببادية بعيدة يخفى فيها مثل ذلك.

وعلى أية حال، فما دمت رفعت الأمر للمحكمة فهي صاحبة الاختصاص، وإذا كنت أخطأت وأخبرت القاضي بخلاف الواقع, فحكم بالبينونة بناء على قولك، فحكم القاضي غير نافذ في الباطن، جاء في حاشية الجمل على شرح المنهج: .... لِمَا يَأْتِي أَنَّ مَحَلَّ نُفُوذِ حُكْمِ الْحَاكِمِ بَاطِنًا إذَا وَافَقَ ظَاهِرُ الْأَمْرِ بَاطِنَهُ.

فإن كان عندك إشكال في وقوع بعض الطلقات: فلترجع إلى المحكمة, وتبين لهم ذلك ليحكموا حكمًا مطابقًا لواقع الحال.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز لمن طلق ثالثة, غاضبًا, وأصدر صك الطلاق, إرجاع زوجته بموافقتها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل يحق للزوجة طلب الطلاق الطلاق لسبب قد زال
» هل يجوز له أن يتزوج بابنة أخت زوجته بعد وفاتها ؟
»  هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة بالطلاق البائن
»  هل يجوز أن تدعو ربها أن يطلق فلان زوجته أو يترك خطيبته لتتزوجه هي؟
» الدعاء عند إرجاع الدين ( القرض )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: