اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قوله تعالى: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
قوله تعالى: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة)  Oooo14
قوله تعالى: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة)  User_o10

قوله تعالى: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة)  Empty
مُساهمةموضوع: قوله تعالى: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة)    قوله تعالى: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة)  Emptyالإثنين 6 يناير 2014 - 14:58

قوله تعالى: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة)
     

الجهاد في سبيل الله ذروة سنام هذا الدين؛ وما ترك قوم الجهاد إلا عمهم الله بالعذاب، كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم. وواقع الأمة الإسلامية اليوم، خير شاهد على ذلك .

وقد خاطب سبحانه في محكم قرآنه المؤمنين، حاثًا لهم على عدم الركون إلى هذه الدنيا، والاطمئنان إليها، وتسليم القياد لها، فقال: { يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل } (التوبة:38) .

وقد اتفقت كلمة المفسرين على أن هذه الآية، نزلت في غزوة تبوك، وكانت سنة تسع من الهجرة، بعد فتح مكة بعام؛ وذلك - كما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما - أنه صلى الله عليه وسلم، لما رجع من الطائف أقام بالمدينة، وأمر بجهاد الروم، وصادف ذلك الوقت زمان شدة الحر، ونضج الثمار، وقلة العدة والعتاد لدى المسلمين، مضافًا لكل ذلك بعد المسافة بين أرض المسلمين، وأرض الروم. فاستعظم - بسبب كل ذلك - قبائل من العرب، والمنافقون، وبعض المؤمنين، غزو الروم وهابوه، فأنزل الله سبحانه هذه الآية .

والذي عليه أكثر المفسرين أن الآية نزلت عقب انتهاء غزوة تبوك، وبالتالي تكون الآية قد نزلت من باب العتاب لمن تثاقل وتقاعس عن تلك الغزوة من جهة؛ ومن باب التوجيه والاعتبار لما يستقبل من الزمن، من جهة ثانية .

وقد ذكر أهل السير بخصوص هذه الغزوة؛ أنه كان من عادته صلى الله عليه وسلم، إذا أراد القيام بغزوة ألا يصرح بوجهته، وإنما يورِّي عن ذلك؛ أما في هذه الغزوة، فلعظم شأنها، وبعد مسافتها، وشدة ما كانت عليه الروم، فقد أبان صلى الله عليه وسلم عن وجهته التي يقصد؛ استعدادًا للأمر خير الاستعداد، وتأهبًا له غاية التأهب .

هذا، وقد سميت غزوة تبوك ( غزوة العسرة )، وسمي جيشها ( جيش العسرة )؛ نظرًا لشدة الأحداث التي أحاطت بها، من حيث الزمان والمكان وطبيعة العدو؛ وقد أخبرنا القرآن عن ذلك، في قوله تعالى: { لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة } (التوبة:117) .

ثم ها هنا وقفات حول هذه الآية الكريمة، نرى من المناسب الوقوف عندها:

أولها: قوله تعالى: { اثاقلتم إلى الأرض }، ( التثاقل ) هنا، هو التباطؤ والتكاسل عن الأمر؛ قال بعض أهل التفسير: وقد ضُمِّن هذا الفعل، معنى ( الميل )، أي: ملتم إلى الأرض، وأخلدتم وركنتم إليها .

ثانيها: قوله تعالى: { إلى الأرض }، في المقصود بـ ( الأرض ) في الآية أقوال ثلاثة؛ الأول: تثاقلتم إلى شهوات الدنيا، حين أخرجت الأرض ثمارها. قاله مجاهد. الثاني: اطمأننتم إلى الدنيا، وتركتم الآخرة. قاله الضحاك. الثالث: تثاقلتم إلى الإقامة بأرضكم، وتركتم الجهاد في سبيل الله. والأقوال الثلاثة متقاربة ومتلازمة، ولا تعارض بينها .

ثالثها: قوله تعالى: { أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة }، ( مِن ) في الآية بمعنى العوض والبدل، أي: كيف ترضون بالحياة الدنيا بدلاً عن الآخرة؛ وهذا كقوله تعالى: { ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون } (الزخرف:60)، أي: بدلاً منكم .

رابعها: قال ابن عاشور : واختير فعل ( رضيتم ) دون ( آثرتم ) أو( فضلتم )، مبالغة في الإنكار، لأن فعل ( رضي ) بكذا، يدل على انشراح النفس، ومنه قول أبي بكر رضي الله عنه في حديث الغار: فشرب حتى رضيت .

خامسها: وهو الأهم، أن الخطاب في الآية، وإن كان خطابًا لقوم معينين، وفي موقف معين، لكنه عام يشمل كل مسلم قادر على الجهاد. والعذاب الذي يتهددهم ليس عذاب الآخرة وحده، بل هو عذاب الدنيا أيضًا؛ عذاب الذلة التي تصيب القاعدين عن الجهاد؛ وهم مع ذلك كله يخسرون من النفوس والأموال أضعاف ما يخسرون في الجهاد؛ ويقدمون على مذبح الذل والهوان أضعاف ما تتطلبه منهم الكرامة، لو قدموا لها الفداء. وما من أمة تركت الجهاد إلا ضرب الله عليها الذل، فدفعت مرغمة صاغرة لأعدائها أضعاف ما كان يتطلبه منها مواجهة الأعداء. وقد قال الله تعالى: { ولينصرن الله من ينصره } (الحج:40) .

* المصدر: موقع الشبكة الإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوله تعالى: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدنيا ضرة الآخرة
»  حرث الدنيا وحرث الآخرة
»  لهم الدنيا.. ولنا الآخرة
» الدنيا مزرعة الآخرة
»  يا من عمرت الدنيا وخربت الآخرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: تفـسيرالقـــران الكــريم :: فـــي ظـــلال آيـــة-
انتقل الى: