اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 كيف تكونين زوجة صالحة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
كيف تكونين زوجة صالحة؟ Oooo14
كيف تكونين زوجة صالحة؟ User_o10

كيف تكونين زوجة صالحة؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكونين زوجة صالحة؟   كيف تكونين زوجة صالحة؟ Emptyالأحد 6 نوفمبر 2011 - 12:20

كيف تكونين زوجة صالحة؟
نبذة :
فراجعي أختي المسلمة نفسك وأين أ،ت من هذه الصفات وحاولي أن تحقيقها في نفسك إرضاء الله ? تبارك وتعالى ? ثم لتحققي لنفسك وزوجك وأولادك حياة مطمئنة سعيدة في الدنيا والآخرة.

كيف تكونين زوجة صالحة؟ Cover_1376

قال الله -تعالى-: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ} [النساء: 34].

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة» [رواه مسلم]، عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها؛ فاظفر بذات الدين تربت يداك» [رواه مسلم].

وقال -صلى الله عليه وسلم-: «إذا صلت المرآة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها؛ قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت» [رواه ابن حبان، صححه الألباني، صحيح الجامع].

وقال -صلى الله عليه وسلم-: «ونساؤكم من أهل الجنة: الودود، الولود، العؤود على زوجها، التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها، وتقول: لا أذوق غمضا حتى ترضى» [المحدث: الألباني، إسناده رجاله ثقات رجال مسلم غير أن خلفا اختلط في الآخر، لكن للحديث شواهد يتقوى بها].

احذري

1- إسخاط الزوج:
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون» [حسنه الألباني، صحيح الترمذي].

2- إيذاء الزوج:
عن معاذ قال -صلى الله عليه وسلم-: «لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا، إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه قاتلك الله، فإنما هو عندك دخيل، يوشك أن يفارقك إلينا». [رواه الإمام أحمد والترمذي، صححه الألباني، صحيح الجامع].

3- كفر نعمة الزواج:
وروي الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «ورأيت النار فلم أر كاليوم منظرا قط، ورأيت أكثر أهلها النساء»، قالوا: بم يا رسول الله؟ قال: «بكفرهن»، قيل: أيكفرن بالله؟ قال: «بكفر العشير، وبكفر الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئا، قالت: ما رأيت منك خيرا قط» [صحيح مسلم].

4- طلب الطلاق من غير ما بأس:
عن ثوبان قال -صلى الله عليه وسلم-: «أيما امرأة سألت زوجها الطلاق، من غير ما بأس، فحرام عليها رائحة الجنة» [صححه الألباني، صحيح الجامع].

5- قال -صلى الله عليه وسلم-: «لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق» [صححه الألباني].

6- الصيام تطوعا وزوجها حاضر دون إذنه:
عن أبي هريرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه» [رواه مسلم].

7- الامتناع من تمكين زوجها الاستمتاع بها:
قال -صلى الله عليه وسلم-: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح» [رواه مسلم].

8- إفشاء أسرار الاستمتاع.

9- خلع الملابس في غير بيت الزوج.

10- لا تدخل أحدا في بيته إلا بإذنه.

11- لا تخرج من بيته إلا بإذنه.

خدمة المرأة لزوجها، قال -صلى الله عليه وسلم-: «لو تعلم المرأة حق الزوج، لم تقعد ما حضر غداؤه و عشاؤه؛ حتى يفرغ منه» [رواه الطبراني، صححه الألباني].

من حقوق الزوجة على زوجها

«أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تهجر إلا في البيت» وفي رواية: «ولا تقبح» [صححه الألباني].

فراجعي أختي المسلمة نفسكِ، وأين أنتِ من هذه الصفات، وحاولي أن تحقيقها في نفسكِ إرضاء لله -تبارك وتعالى-، ثم لتحققي لنفسكِ وزوجكِ وأولادكِ حياة مطمئنة سعيدة في الدنيا والآخرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكونين زوجة صالحة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تكونين زوجة ناجحة؟
» حديث ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عزَّوجلّ خيرً له من زوجة صالحة
»  يا رسول الله إني أريد أن أتزوج فادع الله أن يرزقني زوجة صالحة
» هل يجوز للزوج إحضار زوجة على بيت زوجة أخرى من غير رضا الثانية ؟
» كيف تكونين قدوة؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: