اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم التمايل عند الذكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99985
حكم التمايل عند الذكر Oooo14
حكم التمايل عند الذكر User_o10

حكم التمايل عند الذكر Empty
مُساهمةموضوع: حكم التمايل عند الذكر   حكم التمايل عند الذكر Emptyالإثنين 6 يناير 2014 - 7:16

حكم التمايل عند الذكر


فقد اتفق الفقهاء ونقل هذا الاتفاق بن حجر عن القرطبي كما في فتح الباري وشيخ الاسلام ابن تيميه في مجموع الفتاوى اتفقوا على ان التمايل وما يشبهه كالرقص والتمايل عند ذكر الله بدعه لا اصل لها في الدين، والدليل على ان هذا العمل بدعه لا يجوز ما ورد من ان التمايل في اصله كان فعل اليهود كما ذكر ذلك الزمخشري عند تفسير لقول الله عز وجل { وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (171)} [الأعراف]، فقال لما نشر موسى عليه وعلى نبينا الصلاه والسلام الألواح وفيها كتاب الله لم يبقى جل ولا شجر ولا حجر الا اهتز، فلذلك لا ترى يهودياً تُقرأ عليه التواره إلا اهتز وانفض لها رأسه، ثم سرت هذه العاده الى بعض المسلمين.
 
ففى تفسير البحر المحيط لما ذكر المؤلف كلام الزمخشري قال "وقد سارت هذه النزعه في بيوت اولاد المسلمين فيما رأيت بديار مصر تراهم في المكتب اذا قرءوا القرآن يهتزون ويحركون رؤسهم وإما أولادنا بالأندلس والمغرب فلو تحرك صغيراً عند قراءة القرآن ادبه مؤدب المكتب وقال له لا تتحرك فتتشبه باليهود في فعالهم" ... فتتشبه باليهود في الدراسه ... فهذا تشبه باليهود، وقد قال النبي في ما رواه الامام ابي دواد والامام احمد في مسنده و قال الحافظ بن حجر سنده حسن وكذا الشيخ الالباني  قال "من تشبه بقوم فهو منهم".
 
والدليل الثاني على بدعية مثل هذا التمايل أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم، قال الإمام الشاطبي في الاعتصام " ولا كان المتقدمين ايضا يعدون الغناء جزاءاً من أجزاء طريقة التعبد وطلب رقة النفوس وخشوع القلب حتى يقصدوه قصدا ويتعمدوا الليالي الفاضله فيجتمعوا لأجل الذكر الجري والشط والرطخ وضرب الاقدام على وزن ايقاع الكف ما كان هذا فعل الصحابه ولا ورد هذا عن سلفنا الصالح".
 
فينبغي للذاكرين الله والذاكرات ترك هذه البدع المحدثه والنهي عمن يفعلها ولا يغتر بمن يتمسك به فهذا كما سمعتهم اتفق عليه الفقهاء انه بدعه منكره، أما الذين يحرفون الذكر من بعض الطوائف المنحرفه ممن يستدلون على شرعية الرقص حال الذكر ويستدلون بفعل الحبشه في المسجد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيحين من حديث عائشه رضي الله عنها قالت " لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً إلى باب حجرتي والحبشه يلعبون في المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه انظر على لعبهم – وفي لفظ – رأيت النبي صلى الله عليه وسلم والحبشه يلعبون بحرابهم ".
 
ومثل هذا الاستدلال استدلال باطل لأن ذلك كان تمايلا بالحراب للتدريب على استعمال السلاح كما ابيح التبختر في الحرب كما انه ممنوعا في غيره، وهذا قول باطل مناقض لقواعد الشرع الشريف لقول النبي صلى الله عليه وسلم "شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدعه ضلاله" [سنن ابن ماجه].
 
والرقص والتمايل والدوران عند ذكر الله من الامور المحدثه فما رود ان الاحباش كانوا يذكرون الله ويتراقصون وإنما ورد انهم يلعبون بالحراب ... فاذا كان التمايل مباحا في أوقات مخصوصه فلا يعني جوازه واباحته اثناء ذكر الله واتخاذ ذلك قربه، هذه هي المسأله الأولى... مسأله اتفاقيه لا محل للإختلاف فيها اتفق الفقهاء على ان مثل هذا التمايل عند الذكر هذا بدعه منكره،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التمايل عند الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهل الذكر والخشيه
» من اقوال اهل الذكر
» من فضائل اهل الذكر
» انواع الذكر
»  موعد مع الذكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: الدعاء المشروح-
انتقل الى: