اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  شرح دُعَاءُ الوَسْوَسَةِ في الصَّلاةِ والقِرَاءَةِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
 شرح دُعَاءُ الوَسْوَسَةِ في الصَّلاةِ والقِرَاءَةِ Oooo14
 شرح دُعَاءُ الوَسْوَسَةِ في الصَّلاةِ والقِرَاءَةِ User_o10

 شرح دُعَاءُ الوَسْوَسَةِ في الصَّلاةِ والقِرَاءَةِ Empty
مُساهمةموضوع: شرح دُعَاءُ الوَسْوَسَةِ في الصَّلاةِ والقِرَاءَةِ    شرح دُعَاءُ الوَسْوَسَةِ في الصَّلاةِ والقِرَاءَةِ Emptyالسبت 4 يناير 2014 - 18:39

شرح دُعَاءُ الوَسْوَسَةِ في الصَّلاةِ والقِرَاءَةِ


دُعَاءُ الوَسْوَسَةِ في الصَّلاةِ والقِرَاءَةِ

أي: ماذا تقول وتفعل عند وسوسة الشيطان في الصلاة، وقراءة القرآن.

((أعُوذُ بِاللـهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، واتْفُلْ عَلَى يَسَارِكَ)) (ثَلاثاً)([1]).

- صحابي الحديث هو عثمان بن أبي العاص رضى الله عنه.

والحديث بتمامه؛ هو قول عثمان بن أبي العاص رضى الله عنه يا رسول الله، إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي، يلبسها عليَّ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ذلك شيطان يقال له: خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً))، قال رضى الله عنه: ففعلت ذلك فأذهبه الله عنِّي.

قوله: ((حال بيني وبين صلاتي)) أي: صار حائلاً، والحائل: الحاجز بين الشيئين والمعنى: أنه صرفه وألْهَاه عن أداء عبادته بشكل حسن.

قوله: ((يلبسها)) أي: يخلطها عليَّ، من اللَّبس وهو الخلط.

قوله: ((خِنْزَبٌ)) واختلفوا في ضبط الخاء، فمنهم من فتحها، ومنهم من كسرها، ويعدان مشهوران، ومنهم من ضمها؛ حكاه ابن الأثير في ((النهاية))، والمعروف الفتح والكسر.

خنزب هو لقب لذاك الشيطان، وهو في اللغة قطعة لحم منتنة.

قوله: ((واتفل على يسارك)) إنما أمر باليسار؛ لأن الشيطان يأتي من قبل اليسار؛ لأن القلب أقرب إلى اليسار، ولا يقصد الشيطان إلا القلب.

قال النووي ‘: ((في هذا الحديث استحباب التعوذ من الشيطان عند وسوسته مع تفل على اليسار ثلاثاً)).



([1]) البخاري (7/158) [برقم (6363)]. (ق).

([2]) مسلم (4/1729) [برقم (2203)]. (ق).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح دُعَاءُ الوَسْوَسَةِ في الصَّلاةِ والقِرَاءَةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح (الدُّعَاءُ للمَيِّتِ فِي الصَّلاةِ عَلَيْهِ )
» شرح (الدُّعَاءُ للفَرَطِ فِي الصَّلاةِ عَلَيْهِ )
» شرح فَضْلُ الصَّلاةِ عَلَى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم
» شرح دُعَاءُ الرُّكُوبِ
» شرح دُعَاءُ السَّفَرِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: الدعاء المشروح-
انتقل الى: