اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 شرح اذكار الصباح والمساء 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100220
شرح اذكار الصباح والمساء 2 Oooo14
شرح اذكار الصباح والمساء 2 User_o10

شرح اذكار الصباح والمساء 2 Empty
مُساهمةموضوع: شرح اذكار الصباح والمساء 2   شرح اذكار الصباح والمساء 2 Emptyالسبت 4 يناير 2014 - 18:30

شرح اذكار الصباح والمساء 2


82 – (8) ((اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لَا إلَهَ إلاَّ أنْتَ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الكُفْرِ وَالفَقْرِ، وأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، لا إلَهَ إلاَّ أنْتَ)) (ثَلاثَ مَرَّاتٍ) ([1]).

- صحابي الحديث هو أبو بكرة، نُفَيْع بن الحارث بن كَلَدَة

قوله: ((اللهم عافني في بدني)) أي: سلِّمْني من الآفاتِ والأمراض في بدني.

قوله: ((عافني في سمعي... وفي بصري)) خاص بعد عام؛ فقوله بدني شامل لكل الجسم، ولكن خصص هاتين الحاستين؛ لأنهما الطريق إلى القلب؛ الذي بصلاحه يصلح الجسد كله، وبفساده يفسد الجسد كله.

83 – (9) ((حَسْبِيَ اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ، وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ)) (سَبْعَ مَرَّاتٍ) ([2]).

- صحابي الحديث هو أبو الدرداء t.

وجاء في الحديث: أن من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة.

قوله: ((حسبي الله)) أي: كفاني الله تعالى في كل شيء.

قوله: ((عليه توكلت)) أي: اعتمدت.

84 – (10) ((اللهُمَّ إنِّي أسْألُكَ العَفْوَ والعَافيةَ في الدُّنْيَا والآخِرَةِ، اللهُمَّ إنِّي أسْألُكَ العَفْوَ والعَافيةَ في دِيْني ودُنْيَاي، وأهْلِي، ومَالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللهُمَّ احْفَظْني مِنْ بيْنِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفِي، وعَنْ يَميني، وعَنْ شِمَالي، ومِنْ فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتكَ أنْ أُغْتالَ مِنْ تَحْتي))([3]).

- صحابي الحديث هو عبدالله بن عمر ^.

قوله: ((العافية)) من عافاه الله وأعفاه، والاسم عافية؛ وهي: دفاع الله عن العبد الأسقام والبلايا.

أما سؤال العافية في الدين؛ فهي: دفاع الله كل ما يشين الدين ويضره، وأما في الدنيا؛ فهي: دفاع الله كل ما يضر دنياه، وأما في الأهل؛ فهي: دفاع الله كل ما يلحق أهله من البلايا والأسقام... وغير ذلك، وأما في المال؛ فهي: دفاع الله كل ما يضر ماله من الغرق والحرق والسرقة... وغير ذلك من أنواع العوارض المؤذية.

قوله: ((عوراتي)) وهي: كل ما يستحي منه إذا ظهر؛ والعورة من الرجل ما بين سرته إلى ركبته، ومن الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين والأفضل تغطيتهما، وفي القدمين قولان، وقيل: جميع بدنها دون استثناء، ومن الأمة مثل الرجل مع بطنها وظهرها.

[قال المصحح: والقول الحق: أن المرأة كلها عورة حتى وجهها وكفيها؛ لقوله تعالى: â يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الـْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًاá([4])، قال ابن عباس ^: أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة))([5]). وقال U: âوَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّá([6]). وأعظم جمال المرأة وزينتها في وجهها وكفيها. وقال سبحانه وتعالى: â وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّá([7]). وقالت عائشة ’ في شأن صفوان بن المعطل في قصة الإفك: ((...فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني، وكان يراني قبل الحجاب، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فَخَمَّرتُ وجهي بجلبابي والله ما كلمني كلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه...))([8]) وهذه القصة تدل دلالة صريحة على تغطية الوجه، وكذلك في قصة زواج النبي بصفية أثناء عودته من خيبر في الطريق إلى المدينة، وأنه أردفها خلفه على راحلته فاحتجبت حجاباً كاملاً، ومما يدل دلالة صريحة على أن جميع بدن المرأة عورة قول النبي : ((المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان))([9]). وهذه الأدلة الصريحة تدل على وجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها عند حضرة الرجال الأجانب، أما في الصلاة، فإنها لا تغطي وجهها إلا إذا كان عندها رجال ليسوا من محارمها.

وأما عورة الأمة المملوكة فالأقرب أن عورتها مثل عورة الحرة، وفي الصلاة مثل الحرة؛ لأنها قد تكون أجمل من الحرة فتفتن الناس، وقد سمعت شيخنا ابن باز ‘ يقول ذلك([10])].

والمراد منها هاهنا: كل عيب وخلل في شيء؛ فهو عورة.

قوله: ((وآمن)) من قولك: أمن يؤمن من الأمن.

قوله: ((روعاتي)) جمع روعة؛ وهي: المرة الواحدة من الروع؛ وهو الفزع والخوف.

قوله: ((اللهم احفظني من بين يدي...)) إلى آخره، طلب من الله أن يحفظه من المهالك، التي تعرض لابن آدم على وجه الغفلة، من الجهات الست بقوله: ((من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي)) ولاسيما من الشيطان، وهو المزعج لعباد الله بدعواه في قوله:
âثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْá([11]).

وأما من جهة الفوق؛ فإن منها ينزل البلاء والصواعق والعذاب.

وإنما أفرد الجهة السادسة بقوله: ((وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي)) إشارة إلى أنه ما ثم مهلكة من المهالك، أشد وأفظع من التي تعرض لابن آدم من جهة التحت، وذلك مثل الخسف؛ لأن الخسف يكون من التحت.

وأما قوله: ((أغتال)) والاغتيال أن يؤتى الأمر من حيث لا يشعر، وأن يدهى بمكروه لم يرتقبه.

قال الله تعالى: âقُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْá([12]).

85 – (11) ((اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ والشَّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّموَاتِ والأرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيءٍ ومَلِيْكَهُ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلاَّ أنْتَ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، وأنْ أقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءاً، أوْ أجُرَّهُ إلَى مُسْلِمٍ))([13]).

- صحابي الحديث هو أبو هريرة

قوله: ((عالم الغيب)) منصوب على النداء، وحرف النداء محذوف، تقديره: يا عالم الغيب، ويجوز أن يكون مرفوعاً على أنه خبر مبتدأ محذوف، أي: أنت عالم الغيب والشهادة.

والغيب: المعدوم، والشهادة: الموجود المدرك كأنه يشاهده.

وقيل: الغيب ما غاب عن العباد، والشهادة ما شاهدوه، وقيل: الغيب السر، والشهادة العلانية، وقيل: الغيب الآخرة، والشهادة الدنيا، وقيل: عالم الغيب والشهادة؛ أي: عالم ما كان وما يكون.

قوله: ((فاطر السموات والأرض)) أي: خالق السموات والأرض، يقال: فطر الشيء إذا بدأ وخلق.

والكلام فيها، وفي قوله: ((رب كل شيء)) مثل الكلام في ((عالم الغيب))؛ من حيث التقدير.

قوله: ((ومليكه)) أي: مالكه.

قوله: ((من شر نفسي)) إنما استعاذ بربه من شر النفس؛ لأن النفس أمارة بالسوء، ميالة إلى الشهوات واللذات الفانية.

والنفس لها معانٍ، والمراد هاهنا المعنى الجامع لقوة الغضب والشهوة في الإنسان، ولهذا قال ×: ((ومن شر نفسي)).

وأما نفس النبي × فمجبولة على الخير، وهي نفس مطمئنة، فكيف يتصور منها الشر حتى استعاذ من شرها؟ يجوز أن يكون المراد منه الدوام والثبات على ما هي عليه، أو المراد تعليم الأمة وإرشادهم إلى طريق الدعاء، وهو الأظهر.

قوله: ((وشر الشيطان)) الشيطان اسم لإبليس من شطن إذا بعد؛ سمي به؛ لأنه بَعُد من الرحمة.

وقيل: من شاط؛ أي: بطل؛ سمي به لأنه مبطل، والألف والنون فيه للمبالغة.

قوله: ((وشركه)) أي: شرك الشيطان، يروى هذا على وجهين؛ أحدهما: شِرْكه بكسر الشين وسكون الراء؛ ومعناه ما يدعو له الشيطان، ويوسوس له من الإشراك بالله سبحانه، والثاني: وشَرَكه بفتح الشين والراء، يريد حبائل الشيطان ومصايده.

قوله: ((أن أقترف)) أي: أكتسب.

قوله: ((أو أجُرَّه)) أي: أو أجر السوء.

قوله: ((وإذا أخذت مضجعك)) أي: عند النوم.

86 – (12) ((بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وهُوَ السَّمِيعُ العَلِيْمُ)) (ثَلاثَ مَرَّاتٍ) ([14]).

- صحابي الحديث هو عثمان بن عفان

وجاء في الحديث: أن من قالها ثلاثاً إذا أصبح، وثلاثاً إذا أمسى؛ لم يضره شيء.

قوله: ((بسم الله)) أي: بسم الله أستعيذ.

قوله: ((مع اسمه)) أي: مع مصاحبة اسمه.

قوله: ((ولا في السماء)) أي: ولا يضر مع اسمه شيء في السماء؛ يعني: كما أن أهل الأرض في الأمن والسلامة ببركة اسم الله تعالى ومصاحبته، كذلك أهل السماء، والذي يصحب اسم الله ويلازمه، لا يضره شيء؛ أو معناه: الذي لا يضر مع اسمه شيء من جهة الأرض ولا من جهة السماء.

قوله: ((وهو السميع العليم)) أي: السميع بكل المسموعات، والعليم بكل شيء.

87 – (13) ((رَضِيْتُ باللَّهِ رَبًّا، وبالإسْلامِ دِيْناً، وبِمُحَمَّدٍ نَبيًّا)) (ثَلاثَ مَرَّاتٍ) ([15]).

- صحابي الحديث هو ثوبان بن بُجْدُد

وجاء في الحديث: أن من قالها ثلاثاً حين يصبح، وثلاثاً حين يُمسي، كان حقًّا على الله أن يرضيه يوم القيامة.

قوله: ((رضيت بالله ربًّا)) أي: قنعت به، واكتفيت به، ولم أطلب معه غيره.

[قال المصحح: فلا إله غيره ولا رب سواه فهو ربي ومعبودي] ([16]).

قوله: ((وبالإسلام ديناً)) أي: رضيت بالإسلام ديناً؛ بمعنى لم أسْعَ في غير طريق الإسلام، ولم أسلك إلا ما يوافق شريعة محمد ×.

قوله: ((وبمحمد)) أي: رضيت بمحمد نبياً.

قوله: ((كان حقاً على الله أن يرضيه)) أي: كان واجباً أوجب الله على نفسه أن يرضيه.

88 – (14) ((يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْـمَتِكَ أسْتَغِيثُ، أصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ))([17]).

- صحابي الحديث هو أنس بن مالك

قوله: ((يا حي)) أي: الدائم البقاء.

قوله: ((يا قيوم)) أي: المبالغ في القيام على شؤون خلقه.

قوله: ((أصلح لي شأني كله)) أي: حالي وأمري.

قوله: ((ولا تكلني)) أي: لا تتركني.

قوله: ((إلى نفسي طرفة عين)) أي: لحظة ولمحة.

89 – (15) ((أصْبَحْنَا وأصْبَحَ الـمُلْكُ للَّهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُكَ خَيْرَ هَذَا اليَوْمِ: فَتْحَهُ، ونَصْرَهُ، وَنُورَهُ، وبَرَكَتَهُ، وهُدَاهُ، وأعُوْذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيْهِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ))([18]).

وإذَا أمْسَى قَالَ: أمْسَيْنَا وأمْسَى الـمُلْكُ للَّهِ رَبِّ العَالَمينَ.

وإذَا أمْسَى قَالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُكَ خَيْرَ هَذِهِ اللَّيْلَةِ، فَتْحَهَا، ونَصْرَهَا ونُوْرَهَا، وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وأعُوْذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيْهَا وَشَرِّ مَا بَعْدَهَا)).

- صحابي الحديث هو أبو مالك الأشعري

قوله: ((فتحه)) أو ((فتحها)) أي: الظفر على المقصود.

قوله: ((نصره)) أو ((نصرها)) أي: النصرة على العدو.

قوله: ((نوره)) أو ((نورها)) أي: بالتوفيق إلى العلم والعمل.

قوله: ((بركته)) أو ((بركتها)) أي: بتيسير الرزق الحلال الطيب.

قوله: ((هداه)) أو ((هداها)) أي: الثبات على متابعة الهدى ومخالفة الهوى.

قال الطيبي رحمه الله: ((قوله: فتحه... وما بعده بيان لقوله: خير هذا اليوم)).

قوله: ((من شر ما فيه – أو ما فيها -)) أي: في هذا اليوم أو هذه الليلة.

قوله: ((شر ما بعده – أو ما بعدها -)) واكتفى به عن سؤال خير ما بعده – أو ما بعدها -؛ إشارة بأن درء المفاسد أهم من جلب المنافع.

90 – (16) ((أصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلامِ، وعَلَى كَلِمَةِ الإخْلاصِ، وعَلَى دِيْنِ نَبيِّنَا مُحَمَّدٍ، وعَلَى مِلَّةِ أبِينَا إبْرَاهيمَ، حَنيفاً مُسْلِماً ومَا كَانَ مِنَ الـمُشْرِكِينَ))([19]).

وإذَا أمْسَى قَالَ: أمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلامِ.

- صحابي الحديث هو عبدالرحمن بن أبي أبزى

قوله: ((على فطرة الإسلام)) أي: دينه الحق، وقد تَرِد الفطرة بمعنى السنة.

قوله: ((كلمة الإخلاص)) وهي كلمة الشهادة: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله.

قوله: ((ودين نبينا محمد )) الظاهر أنه قالها تعليماً لغيره، قال النووي رحمه الله في ((الأذكار)): ((لعله قال ذلك جهراً ليسمعه غيره، ليتعلم غيره)).

قوله: ((حنيفاً)) أي: مائلاً إلى الدين المستقيم.

91 – (17) ((سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ)) (مِئَةَ مَرَّةٍ) ([20]).

- صحابي الحديث هو أبو هريرة

وجاء في الحديث: ((من قالها مئة مرة حين يصبح وحين يمسي، لم يأتِ أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه)).

قوله: ((مئة مرة)) تعيين المئة لحكمة يعلمها الشارع، وخفي وجهها علينا.

قوله: ((بأفضل)) أي: بشيء أفضل مما جاء به هذا القائل.

قوله: ((أو زاد عليه)) يدل على أن الزيادة لا تضر في تعيين العدد، بخلاف النقصان.

92 – (18) ((لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ الـمُلْكُ، ولَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ)).

[عشر مرات]([21]) أو ((مرة واحدة))([22]).

- صحابي الحديث هو أبو عيَّاش؛ قيل: اسمه زيد بن الصامت، وقيل: زيد بن النعمان، وقيل: غير ذلك t ([23]).

وجاء في الحديث: ((أن مَن قالها حين يصبح وحين يمسي؛ كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وكُتِب له عشر حسنات، وحُطّ عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان في حرز من الشيطان حتى يُمسي))([24]).

قوله: ((عدل رقبة)) أي: ما يساوي إعتاق رقبة.

93 – (19) ((لَا إلَهَ إلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ لا شريكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ، وهُوَ علَى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ)) (مئةَ مَرَّةٍ إذَا أصْبَحَ)([25]).

- صحابي الحديث هو أبو هريرة

وجاء في الحديث: أن مَن قالها مئة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب، وكُتِبَ له مئة حسنة، ومُحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك.

94 – (20) ((سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، ورِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ ومِدَادَ كَلِمَاتهِ)) (ثلاثَ مَرَّاتٍ إذَا أصْبَحَ) ([26]).

- صحابية الحديث هي جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية، زوج النبي ’.

والحديث بتمامه: أن النبي خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة، فقال: ((ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها؟!)) قالت: نعم، قال النبي : ((لقد قُلتُ بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات لو وُزِنَتْ بما قلتِ منذ اليوم لوزنتهن...))

قوله: ((في مسجدها)) أي: موضع صلاتها.

قوله: ((سبحان الله وبحمده... مداد كلماته)) أي: مثلها في العدد، وقيل: مثلها في أنها لا تنفد، وقيل: في الثواب؛ والمداد هنا مصدر بمعنى المدد؛ وهو ما كثرت به الأشياء.

والمراد هنا المبالغة به في الكثرة؛ لأنه ذكر أولاً ما يحصره العد الكثير من عدد الخلق، ثم زنة العرش؛ ثم ارتقى إلى ما هو أعظم من ذلك، وعبر عنه بهذا؛ أي: ما لا يحصيه عدٌّ كما لا تحصى كلمات الله – تعالى -.

95 – (21) ((اللهُمَّ إنِّي أَسْألُكَ عِلْماً نافِعاً، ورِزْقاً طَيِّباً، وعَملاً مُتقَبَّلاً)) (إذا أصْبَحَ) ([27]).

- صحابية الحديث هي أم سلمة ’.

قد تقدم شرحه؛ انظر حديث رقم (73).

96– (22)((أستَغْفِرُ اللهَ وأتُوبُ إليهِ)) (مِئَةَ مَرَّةٍ في اليَوْمِ) ([28]).

- صحابي الحديث هو الأغر بن يسار المزني .

قوله: ((أستغفر الله وأتوب إليه)) ظاهر[هُ] أنه يطلب المغفرة، ويعزم على التوبة.

وقد استُشْكِل وقوع الاستغفار من النبي وهو المعصوم، والاستغفار يستدعي وقوع معصية؟ وأجيب بعدة أجوبة؛ منها قول ابن بطال رحمه الله: الأنبياء أشد الناس اجتهاداً في العبادة، لما أعطاهم الله تعالى من المعرفة، فهم دائبون في شكره، معترفون له بالتقصير؛ أي: أن الاستغفار من التقصير في أداء الحق الذي يجب لله تعالى، ويحتمل أن يكون لاشتغاله بالأمور المباحة من أكل أو شرب أو جماع... وغير ذلك مما يحجبه عن الاشتغال بذكره ومنها أن استغفاره تشريع لأمته، والله أعلم.

97 – (23) ((أَعُوْذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ)) (ثَلاثَ مَرَّاتٍ إذَا أمْسَى)([29]).

- صحابي الحديث هو أبو هريرة

وجاء في الحديث: أن من قالها حين يمسي ثلاث مرات لم تضره حُـمَةٌ تلك الليلة.

قوله: ((بكلمات الله)) أي: أسماء الله تعالى وكتبه.

قوله: ((التامات)) أي: الخالية من النقص.

قوله: ((حُـمَةٌ)) أي: سُمٌّ؛ والمعنى: أنه لا يضرك سمٌّ في تلك الليلة التي قلت فيها هذا الدعاء.

98 - (24) ((اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبيِّنَا مُـحَمَّدٍ)) (عَشْرَ مَرَّاتٍ)([30]).

- صحابي الحديث هو أبو الدرداء

والحديث بتمامه: قوله : ((من صلى علي حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً، أدركته شفاعتي يوم القيامة)).

وقد تقدم شرح الصلاة على النبي ×؛ انظر شرح الحديث رقم (53 – 54).

([1]) أبو داود (4/324) [برقم (5090)]، وأحمد (5/42)، والنسائي في عمل اليوم والليلة برقم (22)، وابن السني برقم (69)، والبخاري في الأدب المفرد، وحسَّن العلامة ابن باز إسناده في تحفة الأخيار (ص 26). (ق).

وقد ضعفه الشيخ الألباني ‘، انظر: ((ضعيف الجامع)) برقم (1210). (م).

([2]) أخرجه ابن السني برقم (71) مرفوعاً، وأبو داود موقوفاً (4/321) [برقم (5081)]، وصحح إسناده شعيب وعبدالقادر الأرناؤوط، وانظر: ((زاد المعاد)) (2/376). (ق).

وقد ضعفه الشيخ الألباني ‘، انظر: ((ضعيف أبي داود)). (م).

([3]) أبو داود [برقم (5074)]، وابن ماجة [برقم (3871)]، وانظر ((صحيح ابن ماجة)) (2/332). (ق).

([4]) سورة الأحزاب, الآية: 59.

([5]) [تفسير ابن كثير لآية 59 من سورة الأحزاب. (المصحح).

([6]) سورة النور, الآية: 31.

([7]) سورة الأحزاب، الآية: 53.

([8]) البخاري برقم (4750). (المصحح).

([9]) الترمذي برقم (1173) وقال: ((هذا حديث حسن صحيح)). وصححه الألباني في إرواء الغليل (1/303). (المصحح).

([10]) [المصحح].

([11]) سورة الأعراف, الآية: 17.

([12]) سورة الأنعام، الآية: 65.

([13]) الترمذي [برقم (3392)]، وأبو داود [برقم (5067)]، وانظر: صحيح الترمذي (3/142). (ق).

([14]) أخرجه أبو داود (4/323) [برقم (5088، 5089)]، والترمذي (5/465) [برقم (3388)]، وابن ماجه [برقم (3869)]، وأحمد (1/72)، وانظر: صحيح ابن ماجة (2/332)، وحسن إسناده العلامة ابن باز في تحفة الأخيار (ص 39). (ق).

([15]) أحمد (4/337)، والنسائي في ((عمل اليوم والليلة)) برقم (4)، وابن السني برقم (68)، وأبو داود (4/318)، [برقم (5072)]، والترمذي (5/465) [برقم (3389)]، وحسنه ابن باز في ((تحفة الأخيار)) (39). (ق).

وقد ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله، انظر: ((الكلم الطيب)) برقم (24). (م).

([16]) (المصحح).

([17]) الحاكم وصححه ووافقه الذهبي (1/545)، وانظر: صحيح الترغيب والترهيب (1/273) [برقم (654)]. (ق).

([18]) أبو داود (4/322) [برقم (5084)]، وحسَّن إسناده شعيب وعبدالقادر الأرناؤوط في تحقيق ((زاد المعاد)) (2/273). (ق).

وقد ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله، انظر: ((ضعيف أبي داود)). (م).

([19]) أحمد (3/406 و407)، وابن السني في عمل اليوم والليلة برقم (34)، وانظر صحيح الجامع (4/209) [برقم (4674)]. (ق.).

([20]) مسلم (4/2071) [برقم (2723)]. (ق).

([21]) النسائي في ((عمل اليوم والليلة)) برق (24) من حديث أبي أيوب الأنصاري t، ولفظه: (من قال غدوة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، وكن له بقدر عشر رقاب، وأجاره الله من الشيطان، ومن قالها عشية كان له مثل ذلك)، وانظر: صحيح الترغيب والترهيب (1/272) برقم (650)، وتحفة الأخيار لابن باز (ص 55) (ق).

([22]) أبو داود (4/319) [برقم (5077)]، وابن ماجة [برقم (3867)]، وأحمد (4/60)، وانظر: ((صحيح الترغيب والترهيب)) (1/270)، و((صحيح أبي داود)) (3/957)، و((صحيح ابن ماجة)) (2/331)، و((زاد المعاد)) (2/377) [وعنده بلفظ: ((عشر مرات)).

([23]) [هذا صحابي الحديث الثاني الذي فيه فضل من قالها مرة واحدة. (المصحح).

([24]) [هذا فضل من قالها مرة واحدة من حديث أبي عياش] (المصحح).

([25]) البخاري مع ((الفتح)) (4/95) [برقم (3293)]، ومسلم (4/2071) [برقم (2691)]. (ق).

([26]) مسلم (4/2090) [برقم (2726)]. (ق).

([27]) أخرجه ابن السني في ((عمل اليوم والليلة)) برقم (54)، وابن ماجة برقم (925)، وحسن إسناده عبدالقادر وشعيب الأرناؤوط، في تحقيق ((زاد المعاد)) (2/375). (ق).

([28]) البخاري مع ((الفتح)) (11/101) [برقم (6307)]، ومسلم (4/2075) [برقم (2702)]. (ق).

فهذا الحديث مما تفرد به كل واحد منهما عن الآخر؛ فحديث البخاري من حديث أبي هريرة t وبلفظ: ((والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه، في اليوم أكثر من سبعين مرة))، والله أعلم. (م).

([29]) أخرجه أحمد (2/290)، والنسائي في عمل اليوم والليلة برقم (590)، وابن السني برقم (68)، وانظر: صحيح الترمذي (3/187)، وصحيح ابن ماجه (2/266)، وتحفة الأخيار (ص 45). (ق).

([30]) أخرجه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد، انظر: مجمع الزوائد (10/120)، وصحيح الترغيب والترهيب (1/273) [برقم (656)]. (ق).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح اذكار الصباح والمساء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: الدعاء المشروح-
انتقل الى: