اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 مات وذنوبه ظلت تزداد والعياذ بالله !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
مات وذنوبه ظلت تزداد والعياذ بالله !!! Oooo14
مات وذنوبه ظلت تزداد والعياذ بالله !!! User_o10

مات وذنوبه ظلت تزداد والعياذ بالله !!! Empty
مُساهمةموضوع: مات وذنوبه ظلت تزداد والعياذ بالله !!!   مات وذنوبه ظلت تزداد والعياذ بالله !!! Emptyالأربعاء 1 يناير 2014 - 21:06

نام وذنوبه لم تنم!!!


مات وذنوبه ظلت تزداد والعياذ بالله !!! Image10632-300x201


ناس ماتوا..وما زالت الآثام تأتيهم !!! فأحذر أن تكون واحداً منهم! من العنوان يتبين هول الأمر وخطره..إنهم قوم رحلوا عن هذه الدنيا.. ولكن ما زالت سيئاتُ تأتيهم في قبورهم! فلا إله إلا الله.. ولا حول ولا قوّة إلا باللهْ!! طوبى لمن مات فماتت معه ذنوبه! ويا حسرة على من مات ولم تمت ذنوبه معه!!


فالأمر والله عظيم! وهذا الموضوع ما طرحته إلا لأنني مشفق على نفسي وعليكمْ! حيث رأيت الكثير من الشباب والفتياتْ لا يتقون الله – تعالى -في أفعالهم ولا في مشاركاتهم! غطى حب الدنيا وزخارفها قلوبهم.. وأصبحت قلوبهم لا تشعر ولا تتأمل عواقب الأمور! فاحذروا السيئات الجارية..


قال – صلى الله عليه وسلم – من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً!


تأملوا هذا الحديث.. واعرض أعمالك على هذا الحديث فهل أنت داع إلى الهدى؟ أو داع إلى الضلالة والمعاصي والذنوب! قد تكون نائماً أو ماشياًَ في الطرقات وتأتيك آثام وسيئاتْ! لأنك ساهمت في نشر المعاصي!!

قد تكون نقلت أغنية أو مقطع جنسي أو فتحت مجموعة بريدية ساقطة.. وقد تكون أرسل بلوتوثاً يحتوي على لقطات مخلّة؟ وأنا أقول لك فضلاً انتظر!! ولا تكسب ذنوب وآثام ليل نـهار! أنت تظن أن الأمر هيّنْ ولكنه عند الله عظيم!! تخيّل بأن تقوم بإرسال أغنية وطرحها مثلاً في مجموعة بريدية أو في منتدى!


ولنفرض مثلا بأن في المجموعة 1000 عضو وكل هؤلاء سمعوا الأغنية والبعض قام بنقلها!! 


في هذه الحالة سوف يكون لك نصيب من الإثمْ عن كل شخص سمعها! تخيّل؟ أو نشر النكت الفاضحة المخلة أو التي فيها استهزاء بالدين فما بالك بنشر مقطع فاضحْ؟ إنها من أخطر الأمور.. كيف تقوم بنشر المحرمات!..


وتريد أن تشارك الناس في الأثم! دون خوف من الله أو الخوف من عقابه!!


إنها قسوة القلب والغفلة عن الدين، والبعد عن القرآن والسـنة، فكيف بالله تريد أن تأتيك آثام وذنوب من الغير مجاناً بسبب أنك نشرت أغنية أو دعوت إلى فاحشة ومنكر! إن الشخص لا يتحمل ذنوب نفسه! فكيف يتحمل ذنوب غيره؟؟ ويوم القيامة يرى على ظهره أطنان من السيئات فلا إله إلا الله.


تخيّل لو كنت موظفاً.. وقيل لك بأنك لو قمت بنشر أغنية أو معصية (أياً كانت).. فإنه سوف ينقص من راتبك على قدر سماع الناس للأغنية، فهل بالله سوف تجرؤ وتقوم بنشر هذه المحرّمات؟ تخيّل لو كنت طالباً.. في المدرسة أو الجامعة.. وقيل لك بأنك لو قمت بنشر أغنية أو معصية (أياً كانت).. فإنه سوف ينقص من درجاتك على قدر الأشخاص المستمعين؟ فهل بالله سوف تجرؤ وتقوم بنشر هذه المحرّمات؟ فكيف بالأمر الأعظمْ وذلك بكسب آثام الغير ربّما كل ساعة!! ربّما كل دقيقة! أو كل ثانية!! لأنك تنشر بدون تفكّر!


إنّه نداء!! لكل الشباب والفتياتْ!! إلى كل من يقوم بنشر المعاصي والآثامْ فضلاً.. تأملوا حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً! وغيروا اتجاه سيركم.. وكونوا مفاتيح للخير مغاليق للشر! ولا تكونوا مغاليق للخير مفاتيح للشر!! واحذروا السيئات الجارية من نشر مواقع أو نقل ذنوبْ!.


لا تبخل على نفسك وانــشـــرها قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مات وذنوبه ظلت تزداد والعياذ بالله !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: