اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 شهرين متتابعين والعدد 60

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100240
شهرين متتابعين والعدد 60 Oooo14
شهرين متتابعين والعدد 60 User_o10

شهرين متتابعين والعدد 60 Empty
مُساهمةموضوع: شهرين متتابعين والعدد 60   شهرين متتابعين والعدد 60 Emptyالثلاثاء 31 ديسمبر 2013 - 12:42

شهرين متتابعين والعدد 60


ذكر الله تعالى كفارة قتل النفس بالخطأ وهي تحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين، يقول تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) [النساء:92].


إذا قمنا بعد كلمات الآية نجد عدد الكلمات 60 كلمة أي بعدد أيام شهرين متتابعين... فسبحان الله!


ولكن عندما نعتبر واو العطف كلمة مستقلة فإن تناسقاً جديداً يظهر يدل على إعجاز رقمي آخر... إذا كتبنا الآية الكريمة كما كُتبت في القرآن مع اعتبار واو العطف كلمة: يقول تعالى: (و ما كان لمومن ان يقتل مومنا الا خطا و من قتل مومنا خطا فتحرير رقبه مومنه و ديه مسلمه الي اهله الا ان يصدقوا فان كان من قوم عدو لكم و هو مومن فتحرير رقبه مومنه و ان كان من قوم بينكم و بينهم ميثق فديه مسلمه الي اهله و تحرير رقبه مومنه فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبه من الله و كان الله عليما حكيما) [النساء: 92].


إذا تأملنا هذا النص كما كُتب في القرآن فإننا نجد اللطائف العددية التالية:
عدد الكلمات من بداية النص وحتى قوله تعالى (شهرين) هو 59 كلمة (بعدد شهرين قمريين حيث إن مدة الشهر القمري بحدود 29,5 يوماً وتكون مدة الشهرين 59 يوماً بعدد كلمات النص) فسبحان الله!


ولو قمنا بعد كلمات النص من بدايته وحتى قوله تعالى (شهرين متتابعين) نجد أن عدد الكلمات هو 60 كلمة بعدد أيام شهرين متتابعين. والسؤال: هل جاءت هذه التوافقات العددية بالمصادفة؟ أم أن هناك ترتيباً رقمياً يشهد على أن القرآن كلام الله؟ والآن إليكم عدد الكلمات كلمة كلمة:



  1. 1.       و
  2. 2.       ما
  3. 3.       كان
  4. 4.       لمومن
  5. 5.       ان
  6. 6.       يقتل
  7. 7.       مومنا
  8. 8.       الا
  9. 9.       خطا
  10. 10.   و
  11. 11.   من
  12. 12.   قتل
  13. 13.   مومنا
  14. 14.   خطا
  15. 15.   فتحرير
  16. 16.   رقبه
  17. 17.   مومنه
  18. 18.   و
  19. 19.   ديه
  20. 20.   مسلمه
  21. 21.   الي
  22. 22.   اهله
  23. 23.   الا
  24. 24.   ان
  25. 25.   يصدقوا
  26. 26.   فان
  27. 27.   كان
  28. 28.   من
  29. 29.   قوم
  30. 30.   عدو
  31. 31.   لكم
  32. 32.   و
  33. 33.   هو
  34. 34.   مومن
  35. 35.   فتحرير
  36. 36.   رقبه
  37. 37.   مومنه
  38. 38.   و
  39. 39.   ان
  40. 40.   كان
  41. 41.   من
  42. 42.   قوم
  43. 43.   بينكم
  44. 44.   و
  45. 45.   بينهم
  46. 46.   ميثق
  47. 47.   فديه
  48. 48.   مسلمه
  49. 49.   الي
  50. 50.   اهله
  51. 51.   و
  52. 52.   تحرير
  53. 53.   رقبه
  54. 54.   مومنه
  55. 55.   فمن
  56. 56.   لم
  57. 57.   يجد
  58. 58.   فصيام
  59. 59.   شهرين
  60. 60.   متتابعين

وأخيراً نشكر كل من ساهم في لفت انتباهنا إلى هذه اللطائف العددية وندعو الإخوة القراء إلى المساهمة في نشرها .... نسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهرين متتابعين والعدد 60
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انجازات الرئيس مرسي في اقل من شهرين
»  منذ شهرين لم تأتني الدورة، فهل أنا حامل؟
» حكم قول الزوج تحرمين علي لمدة شهرين وما يلزم إن جامع قبل التكفير
»  هل جلسات الليزر ممكن أن تنقص وزني بمقدار 20 كيلو خلال شهرين؟
» دكتور انا بنتي عمرها شهرين وارضعها طبيعي وابغى اخذ حبوب منع حمل ماهي الحبوب المناسبة والتي لاتؤثر على الرضاعة ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: القـران الكريم وعلـومه :: الإعجـاز فــي القـــرآن-
انتقل الى: