اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 في الحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99245
في الحج والعمرة Oooo14
في الحج والعمرة User_o10

في الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: في الحج والعمرة   في الحج والعمرة Emptyالثلاثاء 31 ديسمبر 2013 - 12:37

كيف يلبي المحرم في الحج أو العمرة


الأذكــــار
ذكـــــر
البخارى ومسلم
" لبيك اللهم لبيك ، لا شريك لك لبيك ،إن الحمد ،والنعمة ،لك والملك ، لا شريك لك "


التكبيرة إذا أتي الركن الأسود


الأذكــــار
ذكـــــر
البخارى
" طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالبيت على بعير كلما أتي الركن أشار إليه بشيء عنده وكبر


الدعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود


الأذكــــار
ذكـــــر
أبو داود
{ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}



دعاء الوقوف على الصفا والمروة


الأذكــــار
ذكـــــر
مسلم
لمادنا صلى الله عليه وسلم من الصفا قرأ{ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ}أبدأ بما بدأ الله به " فبدأ بالصفا فرقي عليه حتى رأى البيت فاستقبل القبلة ، فوحد الله وكبره وقال : " لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ ، لهُ الملك ولهُ الحمد وهو على كل شيءٍ قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ثم دعا بين ذلك . قال مثل هذا ثلاث مرات " الحديث . وفيه " ففعل على المروة كما فعل على الصفا"


الدعاء يوم عرفة


الأذكــــار
ذكـــــر
الترمذى
" خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخيرُ ما قلت أنا والنبيُّون من قبلي : لا إله إلا الله وحدهُ لا شريك لهُ ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهو على كل شيء قدير"


الذكر عند المشعر الحرام


الأذكــــار
ذكـــــر
مسلم
" ركب صلى الله عليه وسلم القصواء حتى أتى المشعر الحرام فاستقبل القبلة ( فدعاه ُ، وكبرهُ ،وهللهُ ، ووحدهُ) فلم يزل واقفاً حتى أسفر جداً فدفع قبل أن تطلع الشمس "


التكبيرة عند رمي الجمار مع كل حصاة


الأذكــــار
ذكـــــر
البخارى
" يكبر كلما رمى بحصاة عند الجمار الثلاث ثم يتقدم ، ويقف يدعو مستقبل القبلة ، رافعاً يديه بعد الجمرة الأولى والثانية . أما الجمرة العقبة فيرميها ويكبر عند كل حصاة وينصرف ولا يقف عندها "


ما يَدعُو به إذا صَادَفَ ليلةَ القَدْر


الأذكــــار
ذكـــــر
" اللَّهُمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ فاعْفُ عَنِّي‏ " (قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏)


ما يقرؤُه في صَلاةِ الوترِ وما يقولُه بعدَها


الأذكــــار

ذكـــــر
ما يقرؤُه في صَلاةِ الوترِ : السنّة لمن أوترَ بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة‏:‏ ‏{‏سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى‏}‏ وفي الثانية‏{‏قُلْ يا أيُّها الكافِرُونَ‏}‏ وفي الثالثة‏:‏ ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ‏}‏ والمُعَوَّذَتَيْنِ‏.‏ ("صفه صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم" لشيخ الألباني) .


ذكـــــر
ما يقولُه بعدَ صَلاةِ الوترِ : " سبحانَ الملِكِ القدُّوسِ سبحانَ الملِكِ القدُّوسِ سبحانَ الملِكِ القدُّوسِ، ثلاثًا ويمدُّ بِها صوتَه، ويرفعُ في الثالثةِ " (صحيح أبي داود) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في الحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفة الحج والعمرة
»  صفة الحج والعمرة
» صفة الحج والعمرة
» ما الفرق بين الحج والعمرة
»  مختصر مناسك.. الحج والعمرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: حصـن المســلم :: اذكــــار العبـــادات-
انتقل الى: