اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟. Oooo14
 حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟. User_o10

 حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟. Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟.    حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟. Emptyالسبت 28 ديسمبر 2013 - 17:32

السؤال: تقول السائلة ما حكم لبس الحذاء ذو الكعب العالي سواءٌ كان عالياً أم لا؟

فأجاب رحمه الله تعالى : الكعب إذا لم يكن عالياً ملفتاً للنظر فلا بأس به وإن كان عالياً ملفتاً للنظر فإن أقل أحواله أن يكون مكروهاً ولو قيل إنه محرمٌ لكان له وجه لأنه من التبرج بالزينة ثم إنه حسب كلام الأطباء أنه مضرٌ بالرِّجل لأن الله تعالى خلق الرجل متساوية فإذا كان الملبوس ذو كعبٍ عالٍ لزم أن يكون العقب مرتفعاً وحينئذٍ يختل توازن الأعصاب التي في القدم فتتضرر المرأة بذلك ولهذا نصيحتي لأخواتي أن يدعن هذا اللباس سواءٌ قلنا إنه مكروه أو حرام لما فيه من الضرر البدني على المرأة ثم إني أنصح أخواتي بعدم اتباع كل موضة كلما جاء شيء من الثياب أو السراويل أو الفنائل أو النعال أو الخفاف ذهبت المرأة تشتريه ولو كان الذي عندها صالحاً للاستعمال وهذا من نقص العقل والسفه وفيه إضاعةٌ للمال وفيه تعلق القلب بكل ما يأتي من جديد وليعلم أن أعداءنا قد يقصدون بتنويع هذه الأشياء إلهاء المسلمين عن شؤون دينهم ودنياهم التي هي أنفع من ذلك فيكون الإنسان ليس له هم إلا تلقف ما يأتي من موضات والاشتغال بتبديلها وتغييرها وربما الإنسان يكون قليل ذات اليد فيستدين لهذا الغرض هذا مع أن في ذلك إثراء لاقتصاد أعدائنا لأن كلما كثر بيعهم كثر مالهم فكنا نثري اقتصادهم ونضر اقتصادنا.

وهذا سؤال طُرح في مُلتقى أهل الحديث:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مشايخي الأفاضل:
أرجو أن تكونوا بأتم الصحة والعافية ...
عندي استفسار عن تحريم لبس الكعب العالي للنساء

هل العلة في تحريمه هو الصوت الصادر من هذه النعل عند المشي بها أم أن هناك علة أخرى؟

[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[12 - 10 - 06, 09:40 ص]ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
تدل فتاوى أهل العلم على وجود عدة علل في تحريم الكعب العالي:
1 / قال الشيخ محمد العثيمين _ رحمه الله _: (لبس الكعب العالي محرم؛ لأنه من التبرج الذي ينهى الله عنه) دليل الطالبة المؤمنة (ص 40) وينظر فتاوى الشيخ محمد العثيمين (2/ 828) إذ يقول رحمه الله: (وأما النعال المرتفعة فلا تجوز غذا خرجت عن العادة وأدت إلى التبرج وظهور المرأة ولفت النظر إليها؛ لأن الله يقول: (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) فكل شيء يكون به تبرج المرأة وظهورها وتميزها من بين النساء على وجه فيه التجمل فإنه محرم ولا يجوز لها)
2 / وفي فتوى اللجنة الدائمة (2/ 825 - 826) فتاوى إسلامية (3/ 176): (لبس الكعب العالي لا يجوز؛ لأنه يعرض المرأة للسقوط، والإنسان مأمور شرعا بتجنب المخاطر ... كما أنه يظهر قامة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه، وفي هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة التي نهيت عن إبدائها المرأة المؤمنة ... )
3 / وقال الشيخ ابن باز _ رحمه الله _: (أقل أحواله الكراهة؛ لأن فيه أولا: تدليسا حيث تبدو المرأة طويلة وهي ليست كذلك، وثانيا: فيه خطر على المرأة من السقوط، وثالثا: ضار صحيا كما قرر ذلك الطباء) فتاوى المرأة (2/ 87) فتاوى إسلامية (3/ 178)
4 / وقال الشيخ ابن جبرين حفظه الله: (لبس الكعب العالي مكروه وهو عادة أجنبية، وقد يختلف باختلاف المقاصد) فتاوى إسلامية (3/ 190 - 191) فتاوى اللجنةالدائمة (2/ 841)
فهذه فتاوى أهل العلم ويؤخذ منها عدة علل للتحريم:
الأولى: أنه من التبرج وذلك أن المرأة غالبا إذا لبست الكعب تمشي متمايلة مما يظهر مفاتنها.
الثانية: التدليس بإظهار طول القامة وهي ليست كذلك.
الثالثة: فيه خطر على المرأة بالسقوط.
الرابعة: الضرر الصحي بلبسها.
الخامسة: التشبه بالأجنبيات.

ما حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟.
الحمد لله
أقل أحواله الكراهة ؛
لأن فيه أولا تلبيسا حيث تبدو المرأة طويلة وهي ليست كذلك .
وثانيا فيه خطر على المرأة من السقوط .
وثالثا ضار صحيا كما قرر ذلك الأطباء .
مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 397 ..

الاسلام سؤال وجواب ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم لبس الكعب العالي
»  الكعب العالي وأضراره
» تنبيه العقلاء .... بحكم لبس الكعب العالي للنساء
»  هل يلزم المعتدة لبس الحذاء طول اليوم
»  أيهما أفضل رياضة الجري أم المشي، وما هو الحذاء المناسب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: