اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الإصابة بالعين ( أسبابها - مظاهرها - الوقاية - العلاج )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
  الإصابة بالعين ( أسبابها - مظاهرها - الوقاية - العلاج )  Oooo14
  الإصابة بالعين ( أسبابها - مظاهرها - الوقاية - العلاج )  User_o10

  الإصابة بالعين ( أسبابها - مظاهرها - الوقاية - العلاج )  Empty
مُساهمةموضوع: الإصابة بالعين ( أسبابها - مظاهرها - الوقاية - العلاج )      الإصابة بالعين ( أسبابها - مظاهرها - الوقاية - العلاج )  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013 - 18:10

العنوان الإصابة بالعين ( أسبابها - مظاهرها - الوقاية - العلاج )
المؤلف د.خالد بن عبد الرحمن الشايع
نبذه عن الكتابقال المؤلف:
فإنَّ النفوس إذا عظم شُحُّهَا وَقَلَّـت قناعتُها وضَعُفَ إيمانُها واستولى عليها الحسد تطلعت إلى ما في أيدي الناس، واستكثرت خير الله ونعمه على غيرها، وهذا قد تظهر بعض آثاره بما يصيب به الناس بعضهم بعضًا بالعين.
وفي ضوء ذلك كان من المناسب أن نلقي الضوء على هذه القضية (الإصابة بالعين) خاصةً أنَّ عددًا من الناس فيها على طرفي نقيض، فمنهم من يُنْكِرها بالمرَّة، ومنهم من يبالغ فيها حتى يظن أن عُطاسه بسبب العين! فدونك هذه الرسالة المختصرة التي أسأل الله تعالى أن ينفع بها الجميع. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

تاريخ الإضافة 20/5/1431
عدد القراء 4638
رابط القراءة      
رابط التحميل   الإصابة بالعين ( أسبابها - مظاهرها - الوقاية - العلاج )  Zip << اضغط هنا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإصابة بالعين ( أسبابها - مظاهرها - الوقاية - العلاج )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جناية المعتزلة على العقل و الشرع : مظاهرها، آثارها ، أسبابها
»  آلام الكعب عند الرياضيين...أسبابها وكيفية الوقاية منها
»  الوقاية قبل العلاج
»  الإصابة بتسمم الحمل في المرة الأولى هل يلزم الإصابة به مرة أخرى؟
» هل هناك رقية شرعية لمن أصيب بالعين؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كــتب منوعـــــــــه-
انتقل الى: