اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100010
  النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين  Oooo14
  النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين  User_o10

  النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين  Empty
مُساهمةموضوع: النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين      النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين  Emptyالأحد 22 ديسمبر 2013 - 12:36

العنوان النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين
المؤلف إبراهيم السعدوني
نبذه عن الكتابقال المؤلف :
فقد يسر لي ربي جمع جملة من الأدعية والأذكار الخاصة بالصلاة، سميتها «المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين»، توخيت فيها ما صح عن النبي  مما هو موجود في كتب الستة، وأقر به علماء الأمة. كتبتها نصيحة لأمة الإسلام، بعد أن هجرها أكثر الناس جهلاً بها إلا من رحم ربي، وبعدما ظهرت زيادات في بعض الأدعية، ليس لها أصل في كتب السنة. وكنت قد جمعتها؛ كي تخرج على شكل بطاقة؛ حتى يسهل على المسلمين الوصول إليها بدون تكلف حملها وحفظها، وحتى يتم التنويع بين هذه الأذكار والأدعية، فتقال هذه تارة، وتلك تارة، وبذلك يحصل اتباع السنة وإحياؤها، وعدم هجرها. فرأيت أن أزيد على ما في تلك البطاقة بعض الضوابط والأحكام الهامة، الخاصة بأذكار وأدعية الصلاة، وكذلك بعض الأدعية والأذكار المشروعة، التي تقال في مواطن الصلاة، والتي لم تكن متضمنة في تلك البطاقة حتى نكمل بذلك أدعية وأذكار الصلاة. وسميتها «النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين».
وقد عرضتها على شيخنا عبد الله بن مانع حفظه الله وأفادني بتعليقاته عليها والتي ضمنتها في حاشية الكتيب بذكر اسم شيخنا بين قوسين وأرجو من الله أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه، صوابًا على الكتاب والسنة.

تاريخ الإضافة 9/6/1431
عدد القراء 3416
رابط القراءة      
رابط التحميل   النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين  Zip << اضغط هنا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النبع المعين من أذكار الصلاة وأدعية المصلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إذا قال أذكار الصلاة وهو في الطريق أو في البيت هل تجزئ عنه؟
» يحتوي علي العديد من الأذكار مثل أذكار ما يقال بعد الصلاة، ما يقال عند النحر،…….
» فيض المعين على جمع الأربعين في فضل القرآن المبين
» المعين في طبقات المحدثين .. الإمام الذهبي
»  حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين / موافق للمطبوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كــتب منوعـــــــــه-
انتقل الى: