العشرون
رد: الثلاثون النسائية .... تعالى اتعلمي واعرفي
جاءت السنَّة القولية والفعلية بعَقد التسبيح باليد ، ومعنى " عقد التسبيح " أي : عدُّه .
وفي بعض الروايات أن التسبيح باليد اليمنى .
ومن سبَّح باليد اليسرى : فليس عاصياً ولا ينبغي الإنكار عليه .
ومعنى العقْد بالأنامل ، اختلف العلماء في معناه : فذهب بعضهم إلى أنها بمعنى الأصابع ، وقال آخرون بظاهره ، وأن العد يكون بأنامل اليد ، وفي كل أصبع أنملة واحدة .
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
( اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات ) الأنامل يعني : الأصابع .
" فتاوى نور على الدرب " ( شريط رقم 230 ) . ولم يثبت في الشرع على وجه التحديد كيفية عد النبي صلى الله عليه وسلم للتسبيح بأصابعه ، فالذي يظهر أن الأمر فيه سعة .
وفي " الموسوعة الفقهية " ( 21 / 258 ) :
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
السنَّة : العدُّ بالأصابع ، بالخمسة الأصابع ، تطبيقاً وفتحاً حتى يكمِّل ثلاثاً وثلاثين ، فيكون باليمنى أفضل ، وإن سبَّح بالثنتين : فلا حرج .
" فتاوى نور على الدرب " ( شريط رقم 739 ) .
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
أما السنَّة : يكون العقد بالإصبع كله ؛ لأن قوله : ( اعقدن بالأنامل ) معروف العقد عند العرب ، أنهم لا يعقدون بكل أنملة وحدها ، وإنما يعقدون بالإصبع كله ، فمثلاً يقول : سبحان الله والحمد لله والله أكبر بدون أن يشير إلى المفاصل .
" لقاء الباب المفتوح " ( 168 / السؤال رقم 10 ) .
والله أعلم
اسلام وجواب