اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الأساليب الشرعية في تأديب الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
 الأساليب الشرعية في تأديب الأطفال  Oooo14
 الأساليب الشرعية في تأديب الأطفال  User_o10

 الأساليب الشرعية في تأديب الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: الأساليب الشرعية في تأديب الأطفال     الأساليب الشرعية في تأديب الأطفال  Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013 - 18:31

العنوان الأساليب الشرعية في تأديب الأطفال
المؤلف علي بن نايف الشحود
نبذه عن الكتابقال المؤلف:
في هذه الرسالة بيان واف لعقوبة تأدب الطفل في الإسلام،وشروطها ، وحدودها .
وقد قسمته إلى بابين :
الباب الأول = أسلوب تأديب الطفل
الأساس الأول-التأديب ضرورة تربوية
الأساس الثاني-تصحيح خطأ الطفل فكريا ثم عمليًّا
أولا - التصحيح الفكري لخطأ الطفل
ثانيا- التصحيح العملي في الواقع الميداني لخطأ الطفل
الأساس الثالث-التدرج في تأديب الطفل
المرحلة الأولى - رؤية الطفل للسوط،والخوف منه
المرحلة الثانية:شد أذن الطفل
المرحلة الثالثة:الضرب وقواعده :
القاعدة الأولى:ابتداء الضرب من سِنِّ العاشرة
القاعدة الثانية:أقصى الضربات للتأديب ثلاثة،وللقصاص عشرة
القاعدة الثالثة:الالتزام بمواصفات أداة الضرب وطريقته ومكانه
القاعدة الرابعة:لا ضرب مع الغضب
القاعدة الخامسة:ارفع يدك عن الضرب إذا ذكر الطفل الله تعالى
الباب الثاني=قضايا هامة حول تأديب الأطفال
المبحث الأول-الخلاصة في عقوبة الأطفال
1- النصح والإرشاد والتنبيه
2- الإعراض
3- التعبيس
4- الزجر
5- الكف عن العمل
6- الهجر
7- التوبيخ
8- تعليق العصا أو السوط
المبحث الثاني-مضار القسوة في الضرب
المبحث الثالث-تضمين المعلم إذا تجاوز الحدَّ في العقوبة.


تاريخ الإضافة 16/9/1430
عدد القراء 10487
رابط القراءة      
رابط التحميل  الأساليب الشرعية في تأديب الأطفال  Zip << اضغط هنا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأساليب الشرعية في تأديب الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الجدال بالتي هي أحسن من الأساليب الدعوية المحمودة
»  بعض المخالفات الشرعية
» السياسة الشرعية والقضاء
»  حيلة (وبالضوابط الشرعية)
»  تعظيم النصوص الشرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: التربيــة والسلوك-
انتقل الى: