اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تلبيس إبليس على كل غافلة وتعيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
  تلبيس إبليس على كل غافلة وتعيس  Oooo14
  تلبيس إبليس على كل غافلة وتعيس  User_o10

  تلبيس إبليس على كل غافلة وتعيس  Empty
مُساهمةموضوع: تلبيس إبليس على كل غافلة وتعيس      تلبيس إبليس على كل غافلة وتعيس  Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013 - 17:59

العنوان تلبيس إبليس على كل غافلة وتعيس
المؤلف همام محمد الجرف
نبذه عن الكتابقال المؤلف:
تغيرت العصور، وتقلبت الأمور، وقست القلوب؛ من كثرة الذنوب، وجفت الدموع من قلة الورع، ومرت الأيام، وكثرت آفات الليل والظلام، وأصبح الحليم حيران، والشقاء قد عم على بني الإنسان، من كثرة الهم والغم، وما أكثر الذلة! وحالة الغفلة حياة صعبة، أجواؤها قاحلة بل و أحيانًا موحلة.
فيا رب سلم، فأنت بحالنا أعلم، وأنت غني عن الشكوى، فارفع اللهم البلوى، أما وقد تعددت التلابيس، على كل غافل وتعيس، يوهمه بالسعادة وهو فاقد لمعنى السعادة، فقد ذل من العناد؛ لكراهة الانقياد، ثم فكر وقرر أن يأخذ معه كل خائب ساهٍ وكل غافل لاهٍ.

تاريخ الإضافة 3/7/1433
عدد القراء 2390
رابط القراءة      
رابط التحميل   تلبيس إبليس على كل غافلة وتعيس  Zip << اضغط هنا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلبيس إبليس على كل غافلة وتعيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ذكر تلبيس إبليس على أمتنا في العقائد والديانات
» كنت فتاة غافلة
»  بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية
» البدعة أحب إلى إبليس من المعصية
» البدعة أحب إلى إبليس من المعصية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: التربيــة والسلوك-
انتقل الى: